قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 1251 | مشاركات: 0 | 2024-03-04 10:08:17 |

" طقوس الحطب " من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

انطلقت في الاول من اذار 2024 فعاليات ( مهرجان المسرح الدولي لشباب الجنوب ) الثامنة  في مصر وذلك للفترة من 1 – 6 اذار والذي يحتفي بالمسرح العراقي من خلال اختيار الفنان العراقي حقي الشبلي ( ابو المسرح العراقي ) عنوانا لهذا المهرجان  والذي تنظمه مؤسسة س للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، بقصرثقافة قنا، تحت رعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، مؤسسة مصر الخير ، . بمشاركة (ثلاثة عشر) عرضًا بالمسابقة الرسمية من مصر، العراق، الأردن، تونس، الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، سلطنة عمان، وإسبانيا.

وقد شهد حفل الافتتاح العرض العراقى”طقوس الحطب” من إخراج د.نشأت مبارك وتأليف ابراهيم كولان الذي شهد اهتماما كبيرا وذلك من خلال رسالته الرافضة للحرب   .

وقد نال العرض اعجاب الحضور وقوبل بالتصفيق الحار خلال وبعد انتهاء العرض .

وتناولت كلمة رئيس المهرجان هيثم الهوارى خلال حفلة الافتتاح  رسالة  المهرجان، وقال ان سبب اختياره لإقامة الدورة الثانية فى قنا لتحقيق أهداف التنمية الشاملة  ومشروع تنمية القرية الذي بدأته المؤسسه،  واضاف ان سبب اختيار العراق ضيف شرف المهرجان ان المسرح العراقي من المسارح القديمة بالعالم العربى والمهمة.

هذا وقد نشرت جريدة المهرجان ( الجنوبي ) في عددها الثاني مقالا للناقد المصري حسام الدين مسعد بعنوان ( الإيقاع الالي في طقوس الحطب ) إذ يقول عن العرض : اذ ينطلق العرض من صالة المتفرجين ليصعد على  خشبة المسرح بمجموعة من المؤدين يحملون شموع رفيعة أعواد الحطب .

وعن مؤلف المسرحية قال : ينطلق الحوار المسرحي الذي صاغه ابراهيم كولان ليشكل نظام احتجاجي ديالكتيكي تنفذ منه القيم التي عن واقع اب يشير الى سلطة القديم .

وقد أشادت المقالة بالاداء الرائع الذي قدمه الفنانين : شوقي ، وسام وصدام اضافة الى قوة الموسيقى التعبيرية التي ساهمت بشكل كبير في انجاح العرض .

ويختتم الناقد المصري مقالته بالقول : استطاع المخرج نشأت مبارك ان يقسم الفراغ في الزمن بغية ان يمد العرض المسرحي ، بالطاقة الامتناعية ، وصولا الى الاقناع ، والتأثير على المتلقي بالمشاركة الادراكية والوجدانية .

وقد استظافت  الكنيسة الإنجيلية بقنا، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، حيث يضم وفود من 20 دولة .























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6539 ثانية