قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 1408 | مشاركات: 0 | 2024-02-21 13:26:18 |

القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

"فوستين" تلميذ في المرحلة الأولى الابتدائية بعينكاوا في أربيل، يتعلم القراءة والكتابة بلغته الأم السريانية.
 
قبل أن يلتحق بالمدرسة، تعلم هذا الطفل ألفباء اللغة، "كنت أحب المدرسة وليست عندي مشكلة أحب لغتي الأم. أحب كل المواد الدراسية، لكني أفضل مادة اللغة السريانية على المواد الأخرى".
 
يريد "فوستين لؤي" أن يصبح محامياً معروفاً ويعرف أن اللغة أفضل وسيلة للتواصل ولهذا يريد أن يتعلمها على أكمل وجه.
 
يدرس هذا التلميذ مع العشرات من أقرانه في مدرسة أربائيلو السريانية الأساس المختلطة في قضاء عينكاوا، التي تأسست سنة 1994.
 
مدير المدرسة، سعد بويه، يقول إن الدراسة في مدرستهم لا تختلف في شيء عن مدارس إقليم كوردستان وتجري معاملتها على قدم المساواة، مبيناً أن "التلاميذ من المرحلة الأولى إلى السادسة الأساس يدرسون جميع المواضيع التي يدرسها أقرانهم في المدارس الحكومية، لكن باللغة السريانية".
 
الإحصائيات تشير الى أن الاهتمام بلغات القوميات يتزايد في إقليم كوردستان سنة تلو الأخرى، بفضل تأمين أجواء آمنة لكل القوميات بلا استثناء.
 
في مدرسة قرةقويلو الأساس المختلطة والتي يجري التعليم فيها باللغة التركمانية، من مرحلة الحضانة إلى المرحلة التاسعة الأساس، كل واحد من التلاميذ يعتز بلغته.
 
يقول أحد التلاميذ إن اللغة التركمانية هي لغته الأم التي ورثها من أجداده، ويرى تلميذ آخر نفس الرأي ويقول: "يجب أن نحافظ على لغة أجدادنا".
 
تشير بيانات وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان إلى أن هناك 48 مدرسة حكومية تدرس باللغة السريانية، و18 مدرسة حكومية تدرس باللغة التركمانية.
 
في التعليم العالي، افتتح قسم اللغة التركمانية سنة 2008، وقسم اللغة السريانية سنة 2016.
 
اللغات السريانية والتركمانية والأرمنية لغات رسمية في إقليم كوردستان في المناطق التي تقطنها هذه القوميات.









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6609 ثانية