المجلس الشعبي يعزي بوفاة شقيقة فخامة الرئيس مسعود البارزاني      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يعزي الرئيس بارزاني بوفاة شقيقته      السيد عماد ججو يزور المدارس السريانية في ناحية برطلة      مناصرة لشهداء العرس، الادباء السريان ينشدون قصائدهم      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير      عشر سنوات على ترميم لوحة المسيح القائم القماشية في كنيسة القبر المقدس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية (ازخ) ‏      بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور مؤسسات تربوية ودينية في بعشيقة      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      أعراض كورونا طويلة الأمد.. دراسة جديدة تبحث عن مسببات المرض وسبل علاجه      اللجنة المشتركة لديواني الرقابة المالية في إقليم كوردستان والعراق تبدأ أعمالها      وزارة المالية تنفي وجود مشكلة في السيولة لتأمين رواتب الموظفين      تشكيل حكومة فلسطينية جديدة خلال أسبوع.. مصادر تكشف      الاتحاد الأوروبي يضغط على العراق لاستعادة المهاجرين      انفجارات قرب محطة زابوريجيا..والوكالة الذرية تحذر من "كارثة"      بيع ساعة "قنبلة هيروشيما الذرية" في مزاد      ألونسو يحطم رقم البايرن القياسي في فوز ليفركوزن على ماينز      التأمل الأول لزمن الصوم مع واعظ القصر الرسولي      إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر من استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم
| مشاهدات : 1081 | مشاركات: 0 | 2024-02-12 10:41:49 |

الثقافة السريانية تقيم جلسة حوارية عن مستقبل التعددية في العراق - عنكاوا

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية

 

أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان، السبت 10 شباط 2024، جلسة حوارية تناولت مستقبل التعددية في العراق بعد عشرين عاماً من التغيير، للباحث في شؤون التنوع الديني الدكتور سعد سلوم، وذلك على قاعة كَلكَامش في المركز الأكاديمي الأجتماعي بعنكاوا.

الجلسة التي قدمها الدكتور سعد سلوم الحائز على جائزة أبن رشد، وحاوره فيها الروائي أحمد سعداوي الحائز على جائزة البوكر، تخللتها كلمة المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا، أكد فيها أن "الجلسة التي تروم إلى توسيع وتعميق النقاش ليس للأقليات بل للحفاظ على هذه الهوية المتميزة للعراق والشرق الأوسط"، مشيراً إلى أن "التنوع والتعددية ميزات أساسية للهوية الحقيقة للشرق الأوسط وميراثاً حضارياً له".

وأوضح أوغنا، أن "النشاط هذا فاتحة لسنة مفعمة بالعمل والنشاطات على المجال الفكري والإبداعي"، مبيناً أن "2024 سيكون فيها فضاء كبير لملف التنوع والتعددية الذي يصب في خطة وزارة الثقافة والشباب ونهج الحكومة".

وتناول الدكتور سعد سلوم الحديث عن مستقبل التعددية في العراق لاسيما بعد الأحداث التي عصفت بالأقليات منذ التغيير في عام 2003 إبتداءً بأحداث العنف والأستهداف الطائفي، مروراً بالتهجير الذي طال مختلف الأقليات الدينية من العاصمة بغداد ومراكز المدن ذات التركيبة الأجتماعية المتنوعة وصولاً إلى أحداث داعش عام 2014 وما رافقها من تهجير للأقليات العرقية والدينية من مناطقها التاريخية في سنجار والموصل وسهل نينوى.

وأكد د. سلوم على أهمية الحفاظ على التنوع الديني والإثني في العراق، مشيراً إلى أن التنوع يعد مصدر إثراء لثقافة بلدان الشرق الأوسط.

وفي ختام الجلسة الحوارية أجاب الدكتور سعد سلوم على تساؤلات الحضور وأستفساراتهم التي تمحورت حول موضوع الجلسة.


















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5747 ثانية