القس جرجيس بر قاشو و الناشط القومي الاستاذ مروكي بيث شعو والكاتب يوسف باكتاش يزورون قناة عشتار الفضائية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفدا هنكاريا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل وفدًا من هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية مهنئين بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة اختتام العام الدراسي لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية – دير الشرفة      لقاءات ونشاطات لغبطة البطريرك مار أوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي مهنئًا بعيد القيامة      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة أديان      البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل التعازي عن روح الاب المرحوم د. متي البناء من السادة المسؤولين الحكوميين      سيادة المطران يلدو يحتفل بتذكار حافظة الزروع في بغداد      رئاسة البرلمان العراقي.. الكفة تميل للمشهداني على حساب العيساوي والمفاجأة قد تحضر      الذكاء الاصطناعي و"داعش".. كيف تغيرت قواعد اللعبة؟      بينها بلدان عربيان.. 20 دولة شبابها أكثر تعاسة من مسنّيها      "عاشق التفاصيل الصغيرة" يؤكد توليه تدريب ليفربول      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في الجمعية العامة للّجنة الحبرية للآثار المقدسة      4 حالات اكتشفت حتى الآن.. تفاصيل مرض جديد أثار الرعب عالمياً      الخارجية الأميركية: نتواصل مع بغداد وأنقرة وأربيل لاستئناف صادرات نفط كوردستان      واشنطن ترى أمام يونامي عملاً يتعين تأديته وموسكو وبكين تؤيدان انهاء مهامها      علماء روس يبتكرون بروتينًا بديلًا للسكر      بريطانيا تمنع تعليم الجنس في المدارس قبل سن التاسعة
| مشاهدات : 1294 | مشاركات: 0 | 2023-04-30 12:46:03 |

القداس الإلهي الخاص بتدشين كنيسة مار توما ‏ في الجانب الايمن في مدينة الموصل‏

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك من أقدم كنائس الموصل ، كرست في عيد البشارة في 25 آذار عام 1863 في الموصل وهي نموذج للعمارة السريانية .

بمناسبة مرور 160 سنة على تشييدها ، وتزامنًا مع تدشين الكنيسة بعد الانتهاء من ترميمها .

ترأس صاحب السيادة مار بندكتوس يونان حنو رئيس اساقفة ابرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك القداس الإلهي الخاص بتدشين الكنيسة في الجانب الايمن في مدينة الموصل، يعاونه الآباء: ياسر عطالله ومازن متوكا ، بحضور السادة الاساقفة من الكنائس الشقيقة؛ سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف رئيس اساقفة ابرشية الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الارثودكس وسيادة المطران ميخائيل نجيب رئيس اساقفة ابرشية الموصل وعقرة للكلدان والاباء الخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات وسعادة القنصل الفرنسي العام في الموصل السيد جان كرستوف وممثلي المنظمات الداعمة لإعمار الكنيسة وجمع غفير من المؤمنين القادمين من الموصل وقره قوش - بغديدا وبرطلة وبعشيقة وكرمليس واربيل ودهوك .

وقد أبتدات الاحتفالية بدخول موكب الشمامسة وحملة الصليب والانجيل المقدس والآباء الكهنة ومترأس الاحتفال على أصوات أجوق بغديدي

الاب بيوس عفاص عميد كهنة ابرشية الموصل وراعي كنيسة مار توما قدم نبذة تاريخية حول الكنيسة وما خلفه التنظيم الإرهابي داعش من دمار وتخريب لهذه الكنيسة شاكرا الجهات التي ساهمت في بنائها من منظمات انسانية ومتبرعين .

,وبعد قراءة نص من الانجيل المقدس ، القى سيادة راعي الابرشية عظة أشاد بها بالجهود التي بذلها ( فارس كنيستنا الجديد الاب بيوس عفاص ، الكاهن الشاب وهو يحمل 85 عاما ) .

بعدها جرت مراسيم تدشين الكنيسة والقداس الالهي .

ومن الجدير بالاشارة اليه اعتبرت كنيسة مار توما مقراً نشاط رعوي مكثف ومكاناً لمجتمع كهنة المسيح الملك الذي تم إنشاؤه في عام 1962. أراد مؤسسوها أن يعيشوا حياة فقر ونشاط للشباب. أنشأوا مجلة الفكر المسيحي الشهيرة ، مركز لدراسات الكتاب المقدس ، متحف ومكتبة .

يبدو أن داعش خططت لتفجير كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك، ووضعوا المتفجرات على أعمدة الصحن والمذبح بعلامات دائرية باستخدام اللونين الأسود والأحمر. ولحسن الحظ ، لم يسمح لهم الوقت بتنفيذ ما خططوا له .

وقد استغرقت إعادة الإعمار والتجديد قرابة الخمس سنوات (2018-2023)، وتميّزت بأنها أعادت إلى الكنيسة رونقها القديم من خلال المحافظة على فنّها المعماري، كما خرجت من أيدي بنّائيها الأوائل.









































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6451 ثانية