بالصور.. نشاط ‏تعليمي وترفيهي لطلاب التعليم المسيحي قدمه فريق ملح الارض لمسرح الدم في كنيسة ماركوركيس الشهيد – بيرسفي      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يوشّح الأب مرقس والأب شيبو بالإسكيم الرهباني في دير مار أفرام السرياني      غبطة البطريرك ساكو يزور قداسة البطريرك مار آوا الثالث      إتحاد الأدباء والكتاب يقيم محاضرة لغوية تحت عنوان (أخطاء ‏شائعة باللغتين السريانية والعربية) ‏- عنكاوا      المجلس الشعبي يهنيء ‏بمناسبة مرور الذكرى السادسة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ‏      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال السيّدة العذراء مريم وبركتها للكروم، دير سيّدة النجاة – الشرفة      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد الانتقال وافتتاح نصب الصليب الجديد - بغداد      الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      ثانوية عشتار للبنات في كركوك تحرز نسبة نجاح 100% ، والطالبة ميري شموئيل من الأوائل على العراق      القداس الالهي بمناسبة عيد انتقال القديسة مريم العذراء ومباركة العنب في كنيسة الصليب المقدس في اربيل      بسبب فيديو تيك توك.. ارتفاع سرقات السيارات في أميركا      حكومة كوردستان تخصص أكثر من 736 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية      اجتماع قصر الحكومة: غياب الصدر.. وتلميح إلى الانتخابات المبكرة      الدفاع التركية: 25 سفينة حبوب غادرت مواني أوكرانيا      جدري القرود .. حالة انتقال جديدة وغريبة      الشرطة تستدعي كريستيانو رونالدو بسبب حادثة تحطيم هاتف مشجع بعد الخسارة أمام إيفرتون      اجتماع 15 ألف حاج في لورد في عيد الانتقال      مصر: المسيحيّون يُعانون لبناء الكنائس وترميمها      الصدر يعلن تأجيل تظاهرات السبت "حتى إشعار آخر"      موراتا يكشف عن مستقبله مع أتلتيكو مدريد
| مشاهدات : 695 | مشاركات: 0 | 2022-07-27 12:30:26 |

البابا مترئسًا القداس في إدمونتون بكندا: حافظوا على تاريخكم، لتحموا مستقبلكم

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

خلال ترؤسه أول قداس عام له في كندا، أشاد البابا فرنسيس، الثلاثاء، باحترام السكان الأصليين لكبار السن والتعلم منهم في تقليد اعتادوا على اتباعه منذ وقت طويل، قائلا إنّ تاريخهم يجب ألا يضيع في "ضباب النسيان" السائد بالمجتمعات الحديثة.

وأقيم القداس في ستاد الكومنولث في إدمونتون، غرب البلاد، بعد يوم من سفر البابا إلى بلدة ماسكواسيس، موقع مدرستين سابقتين، حيث قدّم اعتذارًا تاريخيًا واصفًا دور الكنيسة في المدارس والاستيعاب الثقافي القسري الذي حاولوا فرضه بأنه "شر مؤسف" و"خطأ كارثي".

وقبيل الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي، وعلى وقع طبول وأغانٍ تقليدية للسكان الأصليين، وصل الحبر الأعظم (85 عامًا) محييًا الحشد على متن سيارته الخاصة، وتوقف مرارًا لتقبيل ومباركة أطفال كعادته. وكان ضمن الحشود عدد كبير من السكان الأصليين الكنديين وقد ارتدى بعضهم ملابس تقليدية.

وحضر القداس حوالي 50 ألف شخص بحسب السلطات المحليّة، وأقيم في اليوم الذي تحتفل فيه الكنيسة الكاثوليكية بعيد القديسين يواكيم وحنّة، أجداد يسوع. وتطرّق فرنسيس الذي تحدّث كثيرًا عما تعلمه من جدته روزا في بوينس أيرس، لتكرار مناشدته للأجيال الشابة للاعتزاز بأجدادهم والتعلم منهم.

وفي عظته التي ألقاها باللغة الاسبانيّة، وصف البابا الأجداد بأنهم "كنز ثمين يحتفظ بتاريخ أعظم منهم". وقال "هذا هو تاريخنا الذين ورثناه ونحن مدعوون للحفاظ عليه". وأضاف "في ضباب النسيان الذي يلقي بظلاله على عصرنا المضطرب، من الضروري أن ننمي جذورنا، وأن نصلي من أجل أسلافنا ومع أسلافنا، وأن نخصص وقتًا لتذكر إرثهم وحمايته. هكذا تنمو شجرة العائلة. هكذا يبنى المستقبل"، مصليًا من جديد من أجل "مستقبل لا يتكرّر فيه تاريخ العنف والتهميش الذي عانى منه إخواننا وأخواتنا من السكان الأصليين".













أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: [email protected]
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5555 ثانية