تركيا تعاود قصف قرى الآشوريين شمال سوريا وسط صمت دولي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور نيافة رئيس أساقفة فرنسا للأرمن الأرثوذكس المطران فاهان أوهانيسيان      عميد مجمع الكنائس الشرقية يزور سوريا      نيافة الكردينال مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية يترأس قداس الاحد في كركوك ويعطي الرسامة لعدد من الشمامسة الرسائليين والقارئين      اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في دهوك      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار بهنام وسارة السريانية الكاثوليكية في برلين – ألمانيا      غبطة الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد) في كركوك      السيد ججو يجتمع مع مسؤولين للدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى      المجلس الشعبي يستقبل الديمقراطي الكوردستاني      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يصل إلى فرنسا ويترأس صلاة المساء في كنيسة مار سويريوس في باريس      "التصنيف" يمهد لصراع عربي شرس على لقب "أبطال إفريقيا"      من بينها العربية.. سماعات "ثورية" تترجم إلى 37 لغة      البيشمركة ووفد أمريكي يبحثان ملف "اللواءين المشتركين" مع الجيش العراقي      السيسي يعلن إنهاء حالة الطوارئ في مصر المستمرة منذ 2017      تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي      العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام تعود لعهد الملك الأشوري سركون الثاني وابنه سنحاريب      البطريرك الراعي يترأس القداس الإلهي بمناسبة افتتاح مسيرة سينودس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية      الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية : إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في كركوك      العراق: رافضو النتائج يلجأون للرئيس ليمنع الانهيار للأخطر      مشجع يعطل هجمة مرتدة واعدة لميسي في كلاسيكو فرنسا
| مشاهدات : 599 | مشاركات: 0 | 2021-09-19 10:52:25 |

رئيس إقليم كوردستان ورئيس الحكومة يشاركان في مؤتمر تربوي ويؤكدان على تعزيز القطاع التعليمي

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

نظمت الجامعة الأميركية - كوردستان في دهوك، يوم الأحد (19 أيلول 2021)، مؤتمراً تربوياً، شارك فيه رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، وقد أكدا فيه عزم الحكومة على تعزيز القطاع التعليمي.

وقال رئيس إقليم كوردستان في كلمة له خلال المؤتمر إن "إقامة هذا المؤتمر التربوي مهم للحاضر والمستقبل، لأن النظام التربوي بمختلف المراحل بحاجة إلى مراجعة دقيقة وشاملة لكي يتوافق مع المعايير العالمية المعاصرة"، مبيناً: "إذا لم نواكب التغيير المتسارع الحاصل فإننا سنبقى في مكاننا، وكلما تحقق ذلك بشكل أبكر فإن هذا أفضل لنا".

وأضاف أن "تبادل التجارب بين الشعوب أصبح أسهل الآن ويمكننا الاستفادة من ذلك لتحديد مواطن النجاح والإخفاق واتخاذ القرارات الصائبة لوضع الأساس الصحيح لليوم والغد"، موضحاً أن "العلم قطع أشواطاً كبيرة ويمكن تسخيره لخدمة الإنسانية وتطوير قطاعات الصناعة والزراعة وغيرها".

ودعا نيجيرفان بارزاني إلى "جعل كوردستان شريكاً شجاعاً في مجالات العلوم والابتكار والهندسة والزراعة والخ، وعلينا أن لا نخشى الخطط طويلة الأمد في هذا الصدد"، مشدداً على أن رئاسة إقليم كوردستان سترسل إلى البرلمان مشروع قانون يخص القطاع التربوي، "ولا بد من توفير المستلزمات اللوجستية وتحسين البنية التحتية وإيلاء الاهتمام باللغات الحية في المدارس".

وعبّر عن أسفه "لتراجع التعليم المهني في إقليم كوردستان في حين أن هذا المجال ضروري لتوفير الأيادي العاملة لسوق العمل"، مشيراً إلى "وجوب تقييم التعليم العالي وأداء الجامعات بشكل علمي ودقيق، والعمل على بناء الإنسان على أسس صحية، ويمكننا الاستفادة من إرثنا الأدبي والإنساني الغزير".

بدوره، قال رئيس وزراء إقليم كوردستان إن الحكومة"تولي اهتماماً كبيراً بالمجال التربوي والتعليم العالي لرفع المستوى التعليمي".

وبشأن تأثير انتشار فيروس كورونا، أكد أن الجائحة "أثرت على القطاع التعليمي لكننا استطعنا مواصلة العملية الدراسية بفضل الإصلاحات المنجزة"، مبيناً: "يجب أن نعد جيلاً محباً لوطنه من خلال التربية الصحية والسليمة".

مسرور بارزاني أعلن تشكيل هيئة لتقييم أداء المراكز التعليمية "ويمكن أن تصبح هذه الهيئة نموذجاً يقتدى به في كل العراق"، لافتاً إلى أنه "بدأنا بالإصلاحات لمواجهة التحديات التي اعترضت طريقنا بدلاً من اللجوء إلى الاقتراض وبالتالي تحميل الأجيال المقبلة العبء".

ومضى بالقول: "مستقلبنا يُرسم الآن من خلال صورة الطلاب في المدارس اليوم"، لافتاً إلى أن "احترام التاريخ أمر مهم لتجنب تكرار مآسي الماضي وبناء مستقبل زاهر في الوقت ذاته، ونحن نحتاج إلى الشباب لإفادة المجتمع وخدمة الوطن وتقدمه"

يشار إلى أن العام الدراسي الجديد 2021 - 2022 بدأ في إقليم كوردستان يوم الثلاثاء الماضي 14 أيلول الجاري حضورياً داخل المدارس، بعدما تم الاعتماد على التعليم الإلكتروني العام الماضي بسبب انتشار جائحة كورونا.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2712 ثانية