بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 2902 | مشاركات: 0 | 2021-09-11 09:12:18 |

المسيحية في الأردن تاريخ المسيحيين الأردنيين

 

عشتار تيفي كوم - شبكة بحوث وتقارير ومعلومات/

تاريخ المسيحيين الأردنيين

المسيحيون الأردنيون هم من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم . والأغلبية كانت دائمًا من أتباع أرثوذكسية شرقية الأرثوذكسية والمنتمين إلى البطريركية الأرثودكسية في القدس والتي تأسست أثناء حياة المسيح. ينحدر الكثير من مسيحيي الأردن من الغساسنة والقبائل العربية القديمة مثل لخم . عام 630 ، حارب المسيحيين ضد الجيش البيزنطي ودعموا الفتح الإسلامي خاصة قبيلة العزيزات المسيحية وذلك في معركة مؤتة في الكرك؛ وقت لاحق من 1916-1918 أثناء الثورة العربية الكبرى قاتل المسيحيون ضد الأتراك إلى جانب المسلمين العرب. ساعد المسيحيون على بناء الأردن، ولعبوا أدوارًا قيادية في مجالات التعليم ، و الصحة ، و التجارة ، و السياحة ، والزراعة، و العلوم ، والثقافة، والعديد من المجالات الأخرى.

الطوائف والمجتمعات

بين الطوائف المسيحية المعترف بها كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس الروم الأرثوذكس ويتبعون بطريركية اورشليم وشرق الأردن، كنيسة اللاتين في القدس كنيسة اللاتين ومركزهم بطريركية القدس ، كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك ، كنيسة الأرمن الأرثوذكس ، الكنيسة المارونية ، الانجليكانية والكنائس الآشورية ويشكل أتباع هذه الكنائس غالبية سكان الأردن المسيحيين.

هناك تواجد للكنيسة اللوثرية ، و الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، و السبتيين ، والكنيسة الخمسينيه ، كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة ، والكنائس المشيخية وتشكل هذه الكنائس أقلية بين السكان المسيحيين.

بالإضافة إلى الطوائف المعترف بها هناك تجمعات دينية يسمح لها العمل بحرية، ولكن لم يتم الاعتراف بها من قبل الحكومة. منها الكنيسة الإنجيلية الحرة، كنيسة الناصري، و الكنيسة المعمدانية والتحالف المسيحي التبشيري.

بالإضافة إلى الطوائف المعترف بها هناك المجتمعات الدينية التي يسمح لها بحرية تلبية، ولكن لم يتم الاعتراف بها الكنائس من قبل الحكومة. الجمعيات الدينية المعترف بها الكنيسة الإنجيلية الحرة، كنيسة الناصري، والجمعية الله، والكنيسة المعمدانية، والتحالف المسيحي التبشيري.

المسيحيين في المجتمع الأردني

المسيحيون مندمجين بشكل جيد في المجتمع الأردني ويتمتعون بمستوى عال من الحرية. ويشكل المسيحيين جزءًا كبيرًا وهامًا من النخبة السياسية في المملكة والاقتصادية. ينتمي أغلب المسيحيين تقريبًا إلى الطبقة الوسطى والعليا، ويتمتع المسيحيون بفرص اقتصادية واجتماعية عالية في المملكة الأردنية الهاشمية مقارنة في بقية دول الشرق الأوسط .

ويتمركز المسيحيون في الأردن في شمال وجنوب البلاد، وبخاصة في مناطق مادبا و عجلون و الحصن و الفحيص و الكرك ، وهم ممثلون في البرلمان بتسعة مقاعد من أصل 110 كما أنهم ممثلون بالحكومة ومختلف مؤسسات وأجهزة الدولة الرسمية.وكالة المسار الإخبارية اللجنة الإعلامية التحضيرية لزيارة البابا تراجع اعداد المسيحيين الأردنيين شمل المسلمين الذين ضاقت بهم سبل العيش والتقدم ايضاً] وأيضًا هناك مسيحيين صلوا إلى مناصب وزارية هامة، منهم السفراء، ووصل بعضهم إلى رتب عسكرية عالية. ووجدت دراسة من قبل سفارة غربية أن نصف أسر رجل أعمال رجال الأعمال البارزين في الأردن كانت مسيحية .[

ويسمح للمسيحيين من القطاع العام والخاص ترك العمل لحضور قداس يوم الأحد . والاحتفال علنًا بجميع أعياد مسيحية الاحتفالات الدينية المسيحية . وقد أنشأ المسيحيين علاقات جيدة مع العائلة الهاشمية العائلة المالكة والحكومة مسؤولون أردنيون مختلفين، ولديهم محاكمهم الكنسية الخاصة لمسائل الأحوال الشخصية. وقد ساهمت الحكومة الأردنية في تحسين موقع الحج في نهر الأردن حيث موقع المعمودية يسوع المسيح.

المؤسسات المسيحية

المدارس

هناك العديد من مدارس مسيحية المدارس المسيحية في الأردن التي تسعى إلى تثقيف الطلاب من الأسرة المسيحية العائلات المسيحية والمسلمة على حد سواء. وقد تلقى بعض من أعضاء العائلة المالكة تعليمهم في مدارس مسيحية .

تعمل مدرسة راهبات الوردية من قبل الكنيسة الكاثوليكية . وفي حين تتبع المدرسة الأرثوذكسية الوطنية للكنيسة الأرثوذكسية في الأردن وتلقت جائزة كامبردج الملكة رانيا عدة مرات.

أما المدرسة الاهلية للبنات، المدرسة الأسقفية للبنين، ومدرسة شنلر فتدار من قبل الكنيسة الانجليكانية في عمان . هناك أيضًا مدرسة للمكفوفين، ومدرسة للصم، ومدرسة للطلاب المعاقين جسديًا تديرها الكنيسة الانجليكانية.

المدرسة المعمدانية في عمان تدار من قبل الكنيسة المعمدانية في الأردن وهي مدرسة مختلطة. وقد عزفت فرقة المدرسة المعمدانية في عدة مناسبات حكومية رسمية.

هناك أيضًا كلية دي لا سال وهي واحدة من أرقى المدارس في عمان ، تأسست في عام 1950 . بالإضافة إلى كلية تيرّاسانتا وكلية الناصرة.

المستشفيات

يعتبر المستشفى الإنجيلي أول مشفى في الأردن وقد بني في مدينة السلط من قبل جمعية تبشيرية بروتستانتية.
بدأ المستشفى الإيطالي في عمان و الكرك على يد طبيب جرّاح كاثوليكي ومن ثم عهد به إلى راهبات كومبوني التبشيرية. تدير الكنيسة الكاثوليكية أيضًا مستشفى للولادة ومستشفى عام في اربد في شمال الأردن.

أدير المستشفى الحكومي في عجلون سابقًا من قبل الكنيسة المعمدانية .

تأسست مصحة عنجرة والتي تعالج مرضى السل وأمراض الرئة الأخرى من قبل طبيب مسيحي. تقع مصحة عمور خارج المفرق في شمال الأردن. كما وتم تأسيس عيادات من قبل البعثة البابوية في مناطق عدة في الأردن.

بالاماكن المقدسة في الأردن

مواقع توراتية

العديد من المواقع التوراتية تتواجد حتى الآن في المدن والريف الأردني. منها بيت عنيا حيث بشر يوحنا المعمدان بالإضافة إلى نهر الأردن حيث عمّد يوجنا يسوع المسيح وذلك على الجانب الأردني من نهر الأردن.

يقع أيضًا جبل نيبو حيث نظر موسى إلى أرض كنعان ويقع في الأردن الغربية.

في شمال الأردن تقع الخور الصغيرة حيث التقى الملاك وتصارع مع يعقوب . الصخرة التي ضربت من قبل موسى حيث طرح الماء وقبر هارون على حد سواء موجودة في جنوب الأردن. كذلك أنقاض قلعة بني عمون وهي تطل على جبل مطل وسط مدينة عمان. هذا هو الموقع الذي كان الملك داود قد قتل فيه زواج بثشبع أوريا.

المواقع التاريخية المسيحية

الأردن نحتوي أيضًا على العديد من مواقع مقدسة مسيحية المواقع ذات الأهمية التاريخية للمسيحية . منها مادبا ، وتقع في موقع كنيسة قديمة كبيرة اشتهرت بالفسيفساء المفصلة. في الآونة الأخيرة كانت هناك العديد من الحفريات في مادبا وظهرت العديد من التحف المسيحية القديمة.

هناك العديد من القلاع العربية والصليبية من فترة الحروب الصليبية . الأكثر شهرة هي قلعة عجلون التي تقع في منطقة عجلون في شمال الأردن. تعتبر كل من الفحيص و الحصن من البلدات ذات الغالبية في الأردن.

أعلام مسيحيين الأردن

مروان المعشر دبلوماسي وسياسي أردني ويشغل منصب نائب رئيس البنك الدولي .

نايف حواتمة مؤسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .

سليمان الموسى مؤرّخ وأديب كتب الكثير عن تاريخ العرب والأردن.

سليم الصايغ مطران اللاتين في الأردن .

روكس بن زائد العزيزي باحث وأديب وتربوي وأنتجت الكثير من المسلسلات استنادا لكتبه وأبحاثه.

غالب هلسا يعد من الكتاب العرب المتميزين في الرواية الطويلة وله العديد من الأعمال المتميزة مثل رواية سلطانة، ويعود أصله إلى مدينة الكرك في الجنوبز.

اديب عباسي اديب وفيلسوف وباحث في علوم الفلك والعلوم الطبيعية. ولد عام 1905 وتوفي عام 1997. من مدينة الحصن في شمال الأردن. اشتهر من كتاباته عودة لقمان والترجمة عيون من الشعر العالمي . كتب بشكل دوري في المجلات التالية الرسالة ، الراية ، الثقافة ، الهلال ، الغد و المقتطف ومن أشهر مقالاته أي الكونين هذا الكون … كما ترك وراءه ستة وتسعين مخطوطاً.

نايف حواتمة مؤسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .

مروان المعشر وزير الخارجية ونائب لرئيس الوزراء الأسبق، يشغل حاليا نائب رئيس البنك الدولي للشؤون الخارجية.

مجدي ديات رئيس اللجنة المركزية لمركز سيدة السلام في الأردن.

عبير عيسى ممثلة أردنية.

بطرس حمارنه عسكري أردني من مدينة مادبا .

توفيق النمري مطرب أردني من بلده الحصن شمال الأردن.

جريس تادرس أحد أهم المهاجمين الأردنين وأهم مهاجم فيصلاوي على الإطلاق يعرف بلقب الدبور من مدينة السلط .

عيسى زياد حداد خبير في مجال الإستشارات المالية والضريبية عل الصعيد المحلي والدولي.

جميل عواد ممثل.

جورج حداد كاتب وشاعر وصحفي عرف باتجاهاته القومية.

جولييت عواد ممثله ومخرجه أردنيه اصول ارمنيه.

ريم سعاده ممثله أردنيه من مدينة الفحيص الفحيصاسمها الاصلي جاكلين حتر.

طوني قطان مطرب وملحن أردني برز على الصعيد العربي.

سهام الصفدي مطربه أردنيه مواليد الزرقاء .

طارق خوري نائب أردني ورئيس نادي الوحدات الرياضي.

عيسى الناعوري واحد من أهم الأدباء الأردنيين في القرن العشرين.

فخري قعوار اديب وبرلماني أردني.

موسى حجازين ممثل كوميدي أردني يعرف باسم سمعه.

ميلاد عباسي رياضي أردني من أفضل حراس المرمى في تاريخ كره القدم الأردنية حرس عرين النادي الفيصلي .

نبيل صوالحه ممثل كوميدي.

نديم صوالحه ممثل بريطاني من اصل أردني.

انطون ديات رئيس لبلدية الفحيص له خدمات ملموسة ومبادرات حافظت على تراث البلدة وتنظيمها عمل في مجالات متعددة.

نبيل المشيني ممثل أردني ولد في مدينة السلط اشتهر بدوره في مسلسل حاره أبو عواد.

اسامه المشيني من المع الفنانين الأردنيين توفي في ريعان شبابه.

مارغو حداد كاتبة ومخرجة وممثلة أردنية لها كتاب يحمل عنوان صورة المرأة والرجل في الفيديو كليب وهو الأول من نوعة عربيا

رمزي موسى الريحاني خبير تسويق دولي ومستشار تجاري في الأردن والشرق الأوسط وله كتاب يحمل عنوان التسويق الدولي مدير عام شركة العناصر السبعة لللتسويق المتكامل.

جريس هلسا تربوي أردني من الكرك من أوائل المتعلمين في الأردن ومدير لمدرسة المطران لمدة ثلالة عقود وقد كان يعرف باستاذ الملك الراحل الحسين.

زهير الخوري اقتصادي أردني من الكرك وهو من مؤسسي بنك الإسكان الأردني الذي يعد من أهم البنوك المحلية في الأردن.

سليمان هلسا عميد متقاعد شغل قائد العمليات الحربية في الجيش العربي الأردني في الفترة ما بين 1968-1971.

يوسف القسوس يعتبر من الأطباء المتميزين في الأردن وله انجازات عديدة، وكان طبيب الملك الراحل الحسين بن طلال.


المسيحيون الأردنيون هم من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم

أقام المسيحيون في الأردن بعد صلب يسوع المسيح، وذلك في وقت مبكر من القرن الأول. تتراوح أعداد مسيحيي الأردن بين 174,000 – 390,000 شخص، أو 6 من عدد سكانها البالغ حوالي 6,500,000،Guide Christians in the Middle East – BBC News] مقارنة بحوالي 20 في أوائل القرن العشرين . يرجع هذا الانخفاض إلى حد كبير إلى انخفاض معدلات المواليد المسيحيين مقارنة مع المسلمين، وإلى تدفق قوي من المهاجرين المسلمين من الدول المجاورة. بالإضافة إلى هجرة المسيحيين العالية مقارنة بالمسلمين ويعود ذلك بسبب ما يمتلكه المسيحيون من كفاءات ومؤهلات وبحثهم عن فرص عمل أفضل، فيما عزاه البعض للتسهيلات المقدمة من بعض السفارات الغربية لبعض مسيحيي الشرق.

في الأردن حيث يخصص 10 من مقاعد مجلس النواب الأردني للمسيحيين لهم حضور فاعل ومؤسسات ومدارس عديدة وقد برز عدد وافر من الشخصيات المسيحية منذ نشوء الإمارة عام 1920 على الصعيد العسكري والاقتصادي والثقافي والاجتماعي،المسيحية الأردنية وقوة الدولة]، . ويعتبر الأردن الدولة العربية الوحيدة التي زارها ثلاثة بابوات كاثوليك هم بولس السادس و يوحنا بولس الثاني و بندكت السادس عشر ، ولا قيود على إنشاء الكنائس أو المؤسسات الكنسية في البلاد، وعمومًا تصنف الأقلية المسيحية في الأردن على أنها أقلية ناجحة ، وعلى الصعيد الاقتصادي فحسب جريدة فاينانشيال تايمز يمتلك ويدير المسيحيين نحو ثلث اقتصاد الأردن.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5818 ثانية