بالصور.. تلكيف      رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع المطران آسادوريان      الرئيس بارزاني يعزي قداسة البطريرك مار كيوركيس صليوا      رئيس إقليم كوردستان يعزي البطريرك مار كوركيس صليوا      رئيس حكومة إقليم كوردستان يعزّي بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم بوفاة شقيقته      السفير الايطالي لدى الجمهورية العراقية يزور البطريركية الكلدانية      طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان‎ ‎تعزي بوفاة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل نيافة الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأرشليمي للأقباط الأرثوذكس      المنشور البطريركي الذي أصدره قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني حول توحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة      فاتيكان العراق المهمل.. الكنيسة الخضراء في تكريت اقدم كنائس العالم والمنطقة ومقراً لكرسي كنيسة المشرق      افتتاح منافذ جديدة للتطعيم بلقاح "فايزر" في أربيل      صاروخان يستهدفان الخضراء ويتسببان بأضرار مادية      كشف سبب تشكّل جلطات الدم لدى المصابين بكورونا      الكشف عن أول نوع حشرات ينقرض بسبب البشر بأميركا      آخرها "فاران".. تاريخ "صفقات النجوم" بين مان يونايتد والملكي      مجلس وزراء إقليم كوردستان يقرر إنشاء إدارتين مستقلتين في سوران وزاخو      بعد زيارة واشنطن.. ماذا ينتظر الكاظمي في بغداد؟      أميركا تعيد للعراق قطعة أثرية عمرها 3500 عام      طرائف طوكيو 2020.. تمزّقت ملابسه قبل لحظات من تحطيم رقم فيلبس الأسطوري!      الرياح الشمسية قادمة.. تنبؤات الطقس الفضائي تتوقع حدوث "اضطرابات" مع فتح ثقب في الشمس!
| مشاهدات : 955 | مشاركات: 0 | 2021-07-17 10:01:20 |

في العراق: أقدم كنائس الشرق الأوسط مهددة بالاندثار

 

عشتار تيفي كوم – المهجر/

أفادت صحيفة خليجية، بأن أبرز المعالم التاريخية المكتشفة في العراق، هي كنيسة الأقيصر، جنوب محافظة #كربلاء، والتي كانت مزاراً للمسيحيين، قبل عام 2003، وهي حالياً مهددة بالاندثار.

وذكرت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، أن «الكنيسة تقع بين تلال وكثبان رملية، في واحة عين تمر بكربلاء، وهي كنيسة الأقيصر التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس للميلاد».

إلا أن «أي محاولات حقيقية لإضافة الكنيسة على لائحة المواقع الأثرية العراقية، أو العمل على الحفاظ عليها لم تجر لغاية الآن»، بحسب خبراء وباحثين في #كربلاء.

واكتُشف موقع الكنيسة من قبل خبراء آثار عراقيين نهاية سبعينيات القرن الماضي، وتعد فعلياً آخر الاكتشافات في تلك المنطقة، وجرى توثيق جملة دراسات حولها، تشير إلى أنها شيدت في القرن الخامس للميلاد، من قبل الطائفة النسطورية في ظل دولة المناذرة اللخميين، كما ذكر تقرير الصحيفة.

وأضافت أن «الكنيسة التي يطلق عليها حالياً كنيسة الأقيصر (تصغير لكلمة قصر)، تضم قاعة ضخمة وممراً في الوسط، مع ما يبدو أنها كراسي مبنية للمصلين، مع غرف على الجوانب وممرات للمشاة، وتنتهي بمحراب في نهاية الممر، يتجه رأسه إلى بيت المقدس، وهو نفس الاتجاه لمقدمة الكنيسة التي تنحرف قليلا باتجاه الشمال الغربي حيث القدس».

وتنقل عن الخبير الأثري في مدينة كربلاء، ماجد الخياط، قوله إن «كنيسة الأقيصر كان يزورها الكثير من المسيحيين العراقيين في كل عام، ويقيمون القداس فيها. لكن، في السنوات الأخيرة بعد عام 2003، لم يعد يصل إليها أحد بسبب الإهمال الذي أنهكها من قبل الجهات المعنية وجعلها مهجورة».

موضحاً أن «الكنيسة مهددة بالاندثار، وإذا لم تتوفر جهود عاجلة قد تكون الأمور سيئة للغاية، إذ لا توجد حتى حماية لها على أقل تقدير من عصابات الحفر، رغم أنها من أقدم الكنائس في الشرق الأوسط».











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0500 ثانية