بالصور.. تلكيف      رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع المطران آسادوريان      الرئيس بارزاني يعزي قداسة البطريرك مار كيوركيس صليوا      رئيس إقليم كوردستان يعزي البطريرك مار كوركيس صليوا      رئيس حكومة إقليم كوردستان يعزّي بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم بوفاة شقيقته      السفير الايطالي لدى الجمهورية العراقية يزور البطريركية الكلدانية      طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان‎ ‎تعزي بوفاة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل نيافة الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأرشليمي للأقباط الأرثوذكس      المنشور البطريركي الذي أصدره قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني حول توحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة      فاتيكان العراق المهمل.. الكنيسة الخضراء في تكريت اقدم كنائس العالم والمنطقة ومقراً لكرسي كنيسة المشرق      افتتاح منافذ جديدة للتطعيم بلقاح "فايزر" في أربيل      صاروخان يستهدفان الخضراء ويتسببان بأضرار مادية      كشف سبب تشكّل جلطات الدم لدى المصابين بكورونا      الكشف عن أول نوع حشرات ينقرض بسبب البشر بأميركا      آخرها "فاران".. تاريخ "صفقات النجوم" بين مان يونايتد والملكي      مجلس وزراء إقليم كوردستان يقرر إنشاء إدارتين مستقلتين في سوران وزاخو      بعد زيارة واشنطن.. ماذا ينتظر الكاظمي في بغداد؟      أميركا تعيد للعراق قطعة أثرية عمرها 3500 عام      طرائف طوكيو 2020.. تمزّقت ملابسه قبل لحظات من تحطيم رقم فيلبس الأسطوري!      الرياح الشمسية قادمة.. تنبؤات الطقس الفضائي تتوقع حدوث "اضطرابات" مع فتح ثقب في الشمس!
| مشاهدات : 711 | مشاركات: 0 | 2021-06-14 09:50:30 |

بالفيديو: السوبرانو سمية حلاق ترنم عودة الحياة إلى أحياء حمص القديمة

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنيك/

 

صدحت حنجرة السوبرانو السورية العالمية، سمية حلاق، في حي الحميدية بمدينة حمص القديمة وسط سوريا، وبمرافقة السوبرانو مايا دباغ، خلال الأمسية الكلاسيكية التي استضافتها كنيسة "سيدة السلام"، إيذانا باستئناف الحياة الثقافية في هذه المنطقة، التي عاثت فيها المجموعات الإرهابية المسلحة تخريبا، قبل ترحيل مسلحيها إلى شمالي البلاد.

صوت حلاق، أضفى جوا من الحميمية على جدران الكنائس والمنازل التي تم تهجير سكانها مطلع الحرب على سوريا، وأشعل ذكريات تلك الحقبة الأليمة، حين حاول المسلحون قتل الحياة الثقافة والفنية التي لطالما ملأت لياليها، إبان سيطرتهم على أحياء مدينة حمص القديمة.

السوبرانو العالمية حلاق قالت لـ "سبوتنيك": "كسورية مغتربة، سعادتي لا توصف وأنا أغني في مدينة حمص لأول مرة، وفي كنيسة أعيد إعمارها بعد تدميرها، منحني ذلك الأمل، وخاصة بحضور ذواق للفن من المسحيين والمسلمين".

وأضافت حلاق: "فخورة بما رأيت، لأننا في سوريا عشنا سوية وسنبقى وسنعمر ما تم تخريبه بالرغم من أنه يستغرق وقتا طويلا"، لافتة إلى أنه: "مع الأمل والحب والحياة والسلام، ويدا بيدا ستعود سوريا وتنهض فهي أرض الحضارة والسلام".

وأوضحت السوبرانو السورية العالمية أنها: "كفنانة، أحب مساعدة الفنانين لرفع مستوى الموسيقى الكلاسيكية والمستوى الفني عند الشباب، ونعطي أمل وحياة وسلام من كنيسة كانت مدمرة وأن الموسيقى والمسرح أسلوب من أساليب العلاج من آثار الحرب النفسية".

مطران الروم الملكيين الكاثوليك لحمص وحماه ويبرود وتوابعهما، يوحنا عبده عربش، بين في حديثه لـ "سبوتنيك"، أن "الأمسية الموسيقية، رسالة من كنسية سيدة السلام التي تم تدمريها خلال الحرب عبر تفخيخها بالعبوات الناسفة، وبعد التحرير، أعيد بناؤها واليوم نعيد إحياء التراث والفن منها".

وأشار المطران عربش إلى: "أن الفن في سوريا له تاريخ، فمن حمص كان القديس رومانس المرنم، ومن حلب ودمشق كان هناك مرنمين كبار في العام، فبلدنا غني ونبنيه على أربعة كلمات (الأمل والحب والحياة والسلام)".

وأضاف: "كلنا، مسحيين ومسلمين، نمللك هده الصفات لنبني وطننا ليكون منارة الشرق والسلام والتراث والفن، فهو من صدر الفن إلى قارتي أوروبا وأمريكا".

 


أذا واجهتك مشكلة في فتح الفيديو. استخدم الرابط المباشر للفيديو










أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5652 ثانية