القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 1103 | مشاركات: 0 | 2021-05-05 09:59:35 |

مصر - البطريرك تواضروس حول السد الإثيوبي المثير للجدل: الماء عطية من الله ولينر الله الحكام

 

عشتارتيفي كوم- وكالة فيدس/

 

انّ الماء عطية من الله اذ تمنحه العناية الإلهية لضمان الحياة والازدهار للشعوب. لكن الأنانية الفردية والوطنية تصطدم أيضًا للاستيلاء على هذا الخير الأساسي. وبعد ذلك كل ما تبقى هو دعوة الرب ، والتضرع إلى أن يكون هو من ينير عقول وقلوب الأقوياء والحكام ، ويساعدهم على إيجاد الحلول "التي ترضي الجميع". هذا ما طرحه البابا تواضروس الثاني ، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، في إشارة إلى الجدل المرير الذي يدور بين مصر وإثيوبيا على وجه الخصوص فيما يتعلق باستخدام مياه نهر النيل. انّ بناء سد النهضة الإثيوبي العظيم المعروف بالاختصار الإنجليزي GERD (سد النهضة الإثيوبي الكبير) هو صلب موضوع الخلاف ، وهو أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الكهرومائية في القارة الأفريقية بأكملها.

وقد تعهدت شركة البناء الإيطالية ساليني بتنفيذه وبدأت في 2011 وسوف ينتهي في تمّوز/ يوليو المقبل بملء الحوض بكامله ، بما يسمح بإنتاج 6000 ميغاواط من الكهرباء. أثارت مشاريع أديس أبابا لبعض الوقت الجدل مع مصر وكذلك مع السودان وهي دول تخشى أن تواجه انخفاضًا حادًا في إمدادات الموارد المائية الضرورية لحياة سكانها واقتصادهم. وخاطب البابا تواضروس السلطات السياسية في الدول المعنية في الجدل ، مستخدمًا عبارات تناسب شخصيته ودوره ، داعيًا الجميع بدءًا من القادة الإثيوبيين لإيجاد الحلول المناسبة من خلال وسائل التفاوض الدبلوماسية. وذلك في نهاية العظة التي ألقاها بمناسبة عيد الفصح لدى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في 2 ايّار /مايو.

وأشار البطريرك بشكل خاص إلى "أمة إثيوبيا الشقيقة" ، مشددًا على الانتماء المشترك إلى "القارة الأفريقية نفسها" ، ودعا الجميع إلى السير في سبل التعاون والمشاركة لتحقيق أهداف التنمية معًا من أجل الجميع. . يمكننا جميعًا العمل معًا ، معتبرين أنفسنا "إخوة النيل" ، النهر الأبدي ، من أجل مصلحة جميع هذه الشعوب التي عاشت معًا على أرض إفريقيا منذ آلاف السنين. نصلي من أجل أن يتدخل الله لكي تسود النوايا الحسنة في الجميع ، حتى يكون استخدام الأدوات الدبلوماسية والسياسية مثمرًا ، وليكونوا قادرين على العيش معًا في سلام ورخاء. وأضاف البطريرك - تعلمنا الحياة دائمًا أن المعارك لا تأتي بثمر ... سوف نصلي من أجل هذه النوايا في كل قداس ، ونلتمس تدخل يد الله ، ربنا جميعًا فينا ".

وكانت هناك مناورات جيوسياسية معقدة حول السدّ المثير للجدل منذ سنوات. ويبدو أن إثيوبيا في الأسابيع الأخيرة ،ترفض عدم متابعة محاولات الوساطة التي نفذتها أيضًا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي . زكان البابا فرانسيس قد دعا ، في التبشير الملائكي في 15أب/ أغسطس 2020 ، السلطات المصرية وإثيوبيا والسودان لكي يواصلوا طريق الحوار حتى يظل النهر الأبدي مصدرحياة توحد ولا تفرق ، وتغذي دائما الصداقة والازدهار والأخوة وعدم العداوة أو سوء التفاهم أو الصراع".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6437 ثانية