قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1453 | مشاركات: 0 | 2021-03-02 09:32:35 |

تعرف على أبرز الطوائف المسيحية في العراق

أحد الكنائس التاريخية في الموصل (غيتي)

 

عشتارتيفي كوم- الجزيرة نت/

 

يزور بابا الفاتيكان فرانشيسكو العراق في رحلة تاريخية تستمر 4 أيام بدءا من يوم الجمعة القادم الموافق الـ5 من الشهر الجاري، حيث سيتحدث عن التعايش بين الأديان ويسعى لدعم المسيحيين الذين غادر الكثير منهم العراق ودولا أخرى في المنطقة بسبب الصراعات.

الأغلبية الساحقة من سكان العراق مسلمون، غير أن هناك طوائف مسيحية قديمة عديدة يتراوح عدد أفرادها حاليا بين 200 ألف و300 ألف، بعد أن كان يقدر بنحو 1.5 مليون قبل الغزو الأميركي للعراق عام 2003 والذي أطاح بنظام الرئيس الراحل صدام حسين.

هناك 14 طائفة مسيحية معترفا بها رسميا في العراق. وتعيش الغالبية منها في العاصمة بغداد، وفي محافظة نينوى بالشمال، وبإقليم كردستان.

وفيما يلي أبرز الطوائف المسيحية في العراق:

 

الكلدان

هم أكثر الطوائف عددا بين مسيحيي العراق، إذ يشكلون ما يبلغ 80% من الإجمالي. والكنيسة الكلدانية هي كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكن تحتفظ بشعائرها وطقوسها. وتأسست في بلاد ما بين النهرين (العراق) في القرن الأول الميلادي.

ومقر الكنيسة يوجد في بغداد ويرأسها الكاردينال روفائيل ساكو. ويعيش معظم الكلدانيين في العراق وإيران ولبنان، ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن المسيح عليه الصلاة والسلام. ويوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء العراق.

 

 السريان

يشكل السريان نحو 10% من المسيحيين بالعراق. ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس. وتضم بلدات قره قوش وبعشيقة وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد.

والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية مقرها في لبنان، في حين أن الكنيسة الأرثوذكسية توجد في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.

 

الآشوريون

يمثل الآشوريون، بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، نحو 5% من مسيحيي العراق. وينحدر أغلبهم من إيران وتركيا، إذ فروا إلى العراق خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918).

توجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.

الأرمن

يشكل الأرمن نحو 3% من المسيحيين بالعراق. فر كثيرون منهم إلى العراق بعد الحرب العالمية الأولى. وهم يتحدثون بالأرمينية.

وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق ما بين أرثوذكسية وكاثوليكية.

 

العرب وجماعات أصغر

يمثل العرب حوالي 2% من المسيحيين في العراق.

وتوجد أيضا 3 كنائس يونانية أرثوذكسية و4 كنائس أرثوذكسية قبطية في بغداد، و57 كنيسة للروم الكاثوليك في أنحاء البلاد، فضلا عن عدد صغير من البروتستانت.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6186 ثانية