السيد جوزيف هاويل يترأس حفل توزيع جوائز يوم المواطنة السنوي لمجلس مدينة هيوم بأستراليا وحفل المواطنة      السيد عماد ججو يزور مدير عام تربية الرصافة الثانية      قداس بمناسبة احد نيقوديموس الاحد الثالث بعد عيد الدنح في كنيسة ام النور– عنكاوا      غبطة الكاردينال لويس ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق      البطريرك الراعي: لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع؟      ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بالصور .. وزيرالاقليم لشؤون المكونات يجتمع مع منظمات المجتمع المدني الكلداني السرياني الاشوري في عنكاوا      صور.. قداس بمناسبة تذكار مار اسطيفانوس الشهيد في كنيسة مار يوخنا المعمدان /عنكاوا      البابا فرنسيس يدين الهجوم الذي وقع في بغداد ويصلي من أجل العراق وشعبه      الاعلان عن اسماء الفائزين بجوائز البطريركية الكلدانية لعام 2020      سعر وكمية النفط المطلوب.. نقطة الخلاف بين وفد إقليم كوردستان والمالية النيابية      الرئيس بارزاني يستقبل ممثلي وقناصل الدول العربية في أربيل      اكتشاف أول إصابة بسلالة كورونا البرازيلية في الولايات المتحدة      الكاردينال كوخ يترأس صلاة الغروب مختتما أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      رئيس حكومة كوردستان يوجه رسالة للمعلمين      وزير المالية يتحدث عن اقتراض 6 مليارات ويحدد شرطاً لخفض عجز الميزانية      تصاعد القلق من النسخ الجديدة للفيروس والولايات المتحدة تعيد فرض قيود على دخول أراضيها      ريال مدريد يعير "نجم الدكة" إلى أرسنال      وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية      العراق.. دعم أميركي لتحصين المنطقة الخضراء
| مشاهدات : 477 | مشاركات: 0 | 2021-01-04 12:32:09 |

المجتمع الكوردستاني لايؤمن بالخلاف العربي الكوردي

د. سامان سوراني

 

قبل أيام شاهدنا وللأسف إقدام ثلة من المخربين ومثيري الشغب علی مهاجمة عدد من من السيّاح القادمين من بغداد والمحافظات العراقية الأخرى الذين قصدوا إقليم كردستان لقضاء عطلة رأس السنة.

بالتأكيد لاتمت هذه السلوكيات الدخيلة الی قيم المجتمع الكوردستاني وأخلاقه النبيلة بصلة، فشعب كوردستان و حکومته قدموا في السنوات الماضية خير مثال للعالم بإستقبالهم لملايين النازحين واللاجئين من المحافظات العراقية والدول المجاورة، وهكذا أصبح أرض كوردستان  ملاذاً آمناً لهم وستبقی أبواب الإقليم دائماً مشرعة على مصراعيها أمامهم وأمام السيّاح والزائرين.

ومن يتصفح تاريخ الحرکة الكوردستانية فسيجده حافلاﹰ بالكثير من المواقف الداعية للأخوة بين الشعبين العربي والكوردي.

ففي عام ١٩٤٣ أصدر القائد الخالد مصطفی بارزاني بيانا بإسم الثورة الكوردستانية آنذاك قائلا: "أننا لانقاتل ولا نحارب الشعب العراقي والعربي بل نقاوم حملات القوات العسكرية والبوليسية البريطانية والعراقية"، وهذا إن دلّ علی شي فيدلّ علی أن المجتمع الكوردستاني و قيادته الحکيمة يتحاشون النزاع العربي الكوردي وهم دوما مع التآخي والتآزر والتفاهم والتواصل الثقافي والإجتماعي.

هذا المفهوم إنتهجه وحافظ علیه القيادة الكوردستانية حتی اليوم، رغم معاداة الشوفينيين وضيقي الأفق من العرب وغيرهم، الذين کانوا دوما يجاهدون في سبيل زرع الشقاق والفتنة و "صهر الكورد" و يشجعون حکوماتهم المستبدة والشمولية علی مواصلة القتال والتنكيل و ممارسة التهجير والقتل الجماعي ضد شعب كوردستان الآمن.

وما إصدار رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في ٢-١-٢٠٢١ من بيان، أدان فيه وبأشد العبارات حوادث الإعتداء على السيّاح، متوعدا بإتخاذ أشد الإجراءات ضد من يحاول تشويه الثقافة الرفيعة للمجتمعن الكوردستاني، إلا دلیل آخر علی إيمان القيادة الكوردستانية بأهمية الحفاظ علی فضاءات التعايش السلمي والحرية.  

حکومة إقليم كوردستان مقيدة ومحکومة بدستور و مباديء وقيم وتراث كبير للتاريخ القريب والعلاقات التضامنية بين الشعوب و تبذل المزيد من العطاء لتقديم نموذج جيد عن الممارسة الديمقراطية وتهيئة الأرضية لإنتصار الحرية والديمقراطية علی عقلية الإقصاء والتهميش والشحن والتبغيض.

وجه التعقل والحکمة والمسؤولية الوطنية تدفعنا أن نعمل دوما علی أساس قواعد العمل الديمقراطي والتعايش السلمي المطلوب وبناء علاقات ديمقراطية بين كافة القوی المجتمعية و صيانة التضامن المتبادل وتعميقه بدلا من التوترات والنزاعات وإحترام المؤوسسات الدستورية وسيادة القانون الحريات وحقوق المواطنة. وعلنا أيضا أن لانسمح بظهور الإنعزالية والشعور بالتهميش في صفوف أي مكون عراقي.

ختاما: کفی العراق والمنطقة نزاعات وخصومات ومآس ودمار ولتتحول المنطقة الی واحة سلام و رخاء ورفاه وتقدم للجميع، ولنبحث عن حلول سياسية سلمية لمشاکلنا بعيدة عن التطرف والعنف والطائفية في العمل السياسي.    

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0686 ثانية