الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1702 | مشاركات: 0 | 2020-09-13 10:27:25 |

مهرجان برديصان في زمن الكورونا

 

عشتارتيفي كوم/

تقرير / بهنام شابا شمني

تصوير / صفاء الجميل

 

في اجواء لم تعهدها انشطتنا الثقافية، وبعيدا عن الحضور الجماهيري، وتحت اجراءات صحية صارمة، خوفا من تفشي وباء الكورونا. اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجان برديصان السادس للشعر السرياني يوم الجمعة 11 أيلول 2020 في بغديدا / قره قوش بسهل نينوى في العراق.

التزم المشاركون في المهرجان الذين لم يتجاوز عددهم ال 20 شخصا بجميع اجراءات الوقاية وتطبيق التباعد الاجتماعي في قاعة فرقة مسرح قره قوش التي احتضنت فعاليات المهرجان.  

استهل المهرجان الذي قدم فقراته الشاعر نوئيل جميل وبعد ترحيبه بالحضور بالوقوف دقيقة صمت ترحما وعرفانا لكل شهداء الكلمة الحرة وللراحلين من الشعراء السريان الذين اغنوا المكتبة السريانية بنتاجاتهم الشعرية.  

تلتها كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان القاها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد مذكرا فيها بالمهرجانات الخمسة السابقة التي اقيمت في القوش وبغديدا وزاخو ودهوك وبلدتي عنكاوا وأرموطا، ليعود في نسخته السادسة الى بغديدا ايضا.

وتطرق بولص في كلمته ايضا الى الشاعر برديصان الذي يحمل المهرجان اسمه فقال (هو الشاعر والفيلسوف والمفكر السرياني اللامع الذي يعتبر بحق أبُ الشعر السرياني).

مشيرا الى ان اقامة هذا المهرجان في الظروف الاستثنائية الحالية لتؤكد على ارادة المثقف والاديب السرياني في خلق الابداع والجمال والامل. ومقدما الشكر لمنظمة كابني الراعية لهذا المهرجان.  

اعقبتها كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق/ المكتب السرياني القاها عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الشاعر زهير بردى جاء فيها (ايها الشعراء الذين تسطرون باصابع من لوتس منمنمات من خزينة حضارات اشور وبابل ونينوى والحضر واشنونا وزقورة وسومر وتتقدمون لاعلاء مجد الشعر والكلمة البدء والحياة).

وأضاف (وانا اذ اطرق لكم نبض الاتحادوانقل لكم ما لوح به من فرح وخطه من لوح ابيض مفعما بالجمال وبتهنئة خاصة وخالصة لمهرجان برديصان الشعري السادس الابداعي) واضاف بردى ولا يسعني الا ان اكون معهم انتم بوصلة الضوء لاقول طوبى لمهرجانكم).

وختم الشاعر بردى كلمته بقوله (مبارك لكم وبالتمنيات المحمولة عبر الاثير من المكتب التنفيذي بنجاح مهرجانكم الذي هو اول تحد تقدمونه مع الجيش الابيض بمواجهة الفيروس العنيد، لان الكلمة لها الكفاءة والاداء في فعل التعافي من المرض .( 

ثم تلى الشاعر نمرود قاشا برقية اتحاد الادباء والكتاب في العراق. التي قدم فيها الاتحاد التهنئة فيها للادباء والكتاب السريان بمناسبة اقامة مهرجان برديصان السادس للشعر السرياني داعيا وزارة الثقافة والجهات المعنية لتقديم الدعم الذي يساهم في تطوير برامج العمل الثقافي والادب.  

وكان للفلكلور مكان في المهرجان عبر فرقة من طالبات مدرسة مار افرام السريانية بأزيائهم الفلكلورية ومعلمهم الاستاذ عصام ياكو اللاتي قدمن النشيد الوطني (أثرو ديل) بالسريانية ثم نشيد آخر بالسريانية ايضا.  

ليأتي بعدها دور الشعر و(14) شاعرا من بغديدا وبرطلي هم (أمير بولص، زهير بردى/ بالعربية، ابراهيم خضر، ابراهيم شابا للو، بسمة الساعور، أثير نوح، عبدالله نوري، مناهل صليوا، جبو بهنام، ابراهيم كولان، كريم أينا، رمزي هرمز، صلاح سركيس، نوئيل جميل). في حين شارك (5) شعراء سريان آخرين من المهجر بقصائد ارسلت فديويا وعرضت في المهرجان وكانت لكل من (بيداء حكمت، متي اسماعيل، سمير روهم، ميخائيل وردة، والاب الخوري يعقوب الطحان) .

وتنوعت القصائد الملقاة في مواضيعها ما بين القومية واللغوية والوجدانية ومنها ما انتقدت واقع شعبنا وحالات التفكك الذي يصيبه والهجرة والحنين الى الماضي والتراث، كما لم ينس البعض من الشعراء الى التطرق لوباء الكورونا وتصوير المشهد الذي يعيشه العالم بسببه.  

اعقب ذلك عرض فلمين احدهما لاغنية خديدية (يابوخا يا بسيما) من تأليف والحان الراحل طلال وديع وإدائه بالمشاركة مع هدى بتق.  والثاني ريبورتاجا عن متحف (بيث بغديدا) للتراث السرياني.  

ومن الفقرات الرئيسية ايضا في المهرجان جلسة تضمنت تقديم عدد من الدراسات لمختصين في الادب والشعر السرياني كتبت في حق الاصدار الضخم لاتحاد الادباء والكتاب السريان (انطولوجيا الشعر السرياني) الذي هو توثيق لسير ذاتية وادبية ل (229) شاعرا سريانيا و ل (250) قصيدة سريانية من نتاجاتهم الشعرية، يقع المجلد في (769) صفحة وهو من اعداد الادباء (نزار الديراني ، روند بولص، أكد مراد)، قدم الجلسة الاعلامي بهنام شمني وحملت الدراسات العناوين التالية.

إصدار يتميز بالشمولية للدكتور بشير متي الطورلي، قرأها بالنيابة الكاتب فيليب سعيد .

انطولوجيا الشعر السرياني للانبا الدكتور سامر صوريشو يوحنا، قرأها بالنيابة الشاعر رمزي هرمز ياكو.  

الشعر والهوية انطولوجيا الشعر السرياني منذ القرن التاسع عشر للدكتور محمد صابر عبيد، قرأها بالنيابة الشاعر كريم اينا.  

خرج المهرجان بمجموعة من التوصيات تلاها بالعربية الدكتور نشأت مبارك وبالسريانية الشاعر صلاح سركيس.  

اما مسك ختام المهرجان فكان مع توزيع الشهادات التقديرية على جميع الشعراء والكتاب والادباء والاعلاميين المشاركين وكل الذين ساهموا في انجاح المهرجان.

وبرديصان مولود في الرها (أورفا) في تركيا الحالية عام 154 واصوله من حدياب (أربيل). أخذ علومه من فلاسفة زمانه. توفي في ارمينية عام 222 بعد مغادرته اليها اثر احتلال الرومان لمدينته الرها. كان برديصان فيلسوفا ومنجما اكثر منه لاهوتيا محترفا. يعزى الى برديصان كتاب في الفلك، وثان في النور والظلام، وثالث في المتحرك والثابت، ورابع في روحانيةالحق، وألّف مائة وخمسين ترنيمةبالحان متنوعة وخلابة. ويعتبر بحق أبا للشعر السرياني ويعود له الفضل في اخضاع الشعر الى الوزن.  

توصيات المهرجان

 ١ - الاستمرار في عقد مهرجان برديصان سنويا إثراء للثقافة الوطنية عموما والسريانية خصوصا.

٢ - ان تحمل المهرجانات القادمة اسما لشاعر سرياني مبدع إكراما لمسيرته وإحتفاء به.

٣ - إدراج مهرجان برديصان ضمن البرنامج الثقافي السنوي لوزارتي الثقافة في بغداد واربيل وتقديم الدعم اللازم لاقامته.

٤ - ترجمة عدد من النصوص المقدمة في المهرجانات كافة الى اللغات الوطنية والعالمية وطبعها في دواوين شعرية فضلا عن الاستمرا بطبع وقائع المهرجان في كتاب خاص.

٥ - استحداث مديرية عامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ويكون مقرها الرئيسي في بغديدا / قره قوش قضاء الحمدانية / عاصمة الثقافة السريانية.

٦ - تفعيل الهيئة العلمية السريانية في المجمع العلمي العراقي.

٧ - تأسيس الاكاديمية العلمية السريانية في اقليم كوردستان / العراق.

























































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6305 ثانية