تصريح من غبطة المطران مار ميلس زيا حول هيئة دعم كنيسة المشرق الآشورية في لبنان      الرئيس الامريكي دونالد ترامب: ما حدث للمسيحيين في الشرق الأوسط إجرامي      الفاتيكان نيوز: أهمية الحضور المسيحي في العراق      بدء إعداد الخطط لبناء "نسخة سورية" عن كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي      تواصل الاعتداءات التركية في شمال العراق وفرار سكان أكثر من 160 قرية من بينها قرى مسيحية      البطريرك ساكو يستقبل الدكتورة مارلين أويشا هرمز من أمانة شبكة الإعلام العراقي      قداسة سيدنا البطريرك يستقبل وفدًا من الرابطة السريانية برئاسة الأستاذ حبيب أفرام      اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      بينهم جنسيات غير عراقية .. احباط محاولة تسلل لعشرات الدواعش من الحدود السورية‎      موسكو عرضت على واشنطن التعاون لإنتاج لقاح كورونا..والرد صادم      موقف حافلات "ذكي" في كوريا الجنوبية يحمي من كورونا      هل ينتقل كورونا عبر الطعام؟ إجابة "نهائية" على السؤال الشائك      بايرن ميونيخ "يسرّب خطته" لإيقاف ميسي      البابا فرنسيس: وباء كورونا المستجّد سلط الضوء على أمراض اجتماعية أوسع يجب مكافحتها أيضًا      العراق.. تسجيل 53 حالة وفاة و3841 إصابة بفيروس كورونا      انفجار بيروت يعصف بأبنية أثرية شاهدة على تاريخ لبنان      اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة      دوري أبطال أوروبا: باريس سان جرمان يبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 25 عاما
| مشاهدات : 549 | مشاركات: 0 | 2020-07-13 17:34:51 |

مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول

 

 عشتار تيفي كوم – رووداو/

أعلنت مديرة مطار أربيل، تلار فائق، اليوم الاثنين، (13 تموز 2020)، احتمالية استئناف الرحلات الجوية اعتباراً من الأسبوع المقبل، دون إصدار قرار واضح بهذا الشأن بعد. 
 
وقالت فائق في مؤتمر صحفي حضرته شبكة رووداو الإعلامية إن إيقاف الرحلات الجوية في مطارات إقليم كوردستان مُدِدَ حتى الـ22 من تموز الجاري، مشيرةً إلى أنه من الممكن استئناف الرحلات بعد هذا التاريخ "لكنها في كل الأحوال لن تعود إلى سابق عهدها".

وحول مدى استعداد المطار لمثل هذه الخطوة، أكدت مديرة مطار أربيل أنه تم استكمال كل التجهيزات اللازمة "ولن نواجه أي مشكلة في هذا الصدد". 

واقتصر تعليق الرحلات خلال الفترة الماضية على المسافرين، فيما استمرت الرحلات العسكرية والدبلوماسية. 

ومنذ آذار الماضي، وصل عدد المسافرين عبر مطار أربيل إلى 44066 مسافراً، كما تم نقل 6 آلاف طن من الشحنات والبضائع خلال الفترة ذاتها عبر المطار.

وذكرت تلار فائق أن أكثر من 1700 طائرة استخدمت في مطار أربيل في غضون تلك الفترة. 

ويبلغ مجموع أعداد المصابين بفيروس كورونا في إقليم كوردستان منذ بدء انتشار الوباء إلى اليوم 9455 مصاباً، شفي منهم 3378 وتوفي 326 آخرون.

وقرر العراق منذ آذار الماضي تعليق الرحلات الجوية بسبب تفشي كورونا، وفي وقت لاحق مددت السلطات العراقية التعليق أكثر من مرة.

وفي الأول من تموز الجاري، أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، استمرار تعليق الرحلات الجوية المنتظمة الداخلية والخارجية منها في البلاد لغاية الـ15 من تموز، باستثناء رحلات الطوارئ والإخلاء الطبي ورحلات الشحن الجوي والطائرات العابرة للاجواء العراقية والتي تستمر بشكل طبيعي في البلاد.

كما اجتمعت اللجنة الوزارية العليا لمواجهة فيروس كورونا، اليوم الإثنين، (13 تموز 2020)، برئاسة رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، وأصدرت 4 قرارات ومنها تخويل غرف العمليات في المحافظات إصدار قرارات منع التجوّل والتنقل بين المدن والمحافظات، مع استمرار غلق الأماكن العامة، والتنسيق مع الحكومة الاتحادية حول استئناف الرحلات الجوية. 

الاجتماع الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بنظام (الفيديو كونفرانس)، شارك فيه نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وعدد من الوزراء المعنيين، جرى التباحث بشأن الوضع الراهن في ظل تفشي فيروس كورونا والخطوات اللازمة للحد من انتشاره، بالإضافة إلى تقييم الإجراءات والتدابير الوقائية والتعليمات الصحية.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه فإن ووزير الصحة، عرض خلال الاجتماع، تقريراً عن عدد المصابين والوفيات والمتعافين من الفيروس، وأشار إلى أن سبب ارتفاع معدل الإصابات يعود لعدم الالتزام بالإرشادات الصحية.

وسلط رئيس الحكومة الضوء على مخاطر زيادة تفشي الفيروس وارتفاع أعداد المصابين والمتوفين، وعبّر عن أسفه نتيجة "تسييس البعض لهذا الموضوع وعدم الالتزام بالتعليمات الصحية مما أدى إلى تزايد الإصابات والوفيات يوماً بعد آخر".

وقال مسرور بارزاني خلال الاجتماع: "أهيب بجميع المواطنين مرة أخرى الالتزام بالإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتكم وسلامة أقاربكم والمجتمع".

ويبلغ مجموع أعداد المصابين بفيروس كورونا في إقليم كوردستان منذ بدء انتشار الوباء إلى اليوم 9455 مصاباً، شفي منهم 3378 وتوفي 326 آخرون.

وبعد تقييم الوضع، أصدرت اللجنة الوزارية العليا لمواجهة كورونا القرارات التالية:

أولاً: على وزارتي الداخلية والصحة الاستمرار في إصدار الإجراءات الاحترازية والتعليمات الصحية اللازمة لمواجهة الفيروس، وإلزام ارتداء الكمامات والقفازات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والوزارات والمؤسسات الحكومية، ومتابعة تطبيق القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء بهذا الصدد ومعاقبة المخالفين.

ثانياً: تحدد غرف العمليات في المحافظات إصدار قرارات منع التجوّل والتنقل بين المدن والمحافظات، مع استمرار غلق الأماكن العامة.

ثالثاً: تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى 22 من الشهر الجاري، على أن يتم اتخاذ القرار المناسب بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وبما يراعي التعليمات والإجراءات الصحية.

رابعاً: توجيه وزارة الثقافة والشباب ودائرة الإعلام والمعلومات بالاستمرار في حملات توعية المواطنين في إطار قرارات وزارة الصحة وتعليماتها، لحث المواطنين على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصحية، وذلك بالتنسيق مع وسائل الإعلام في إقليم كوردستان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0306 ثانية