الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 898 | مشاركات: 0 | 2020-04-09 09:48:26 |

حوار كورونا مع العراق

مروان صباح الدانوك

 

قبل ان تدخل كورونا العراق، وعند الحدود العراقية، تحدثت مع العراق بحوار طال ساعات، وملخص هذا الحوار هو:

* مرحباً يا ابا بغداد، انا فيروس قاتل، تجولت في عدة بلدان، واخذت نفوساً كثيرة، أتيت اليك الآن، سمعت عنكم بلداً غنياً، ولديكم ثروات كثيرة، واليوم احل ضيفاً عليكم.

- لا اهلاً، ولا مرحباً بكِ، ماذا تريدين؟ ومن اخبركِ كل هذه المعلومات عني؟ فأنا لستُ كما تدعين.

* لقد قرأت التأريخ، وعلمت بثرواتك وأموالك الكثيرة، وخيراتك التي لا تنفذ، فأنتم اصحاب اول حضارة وقوانين في العالم، هكذا قرأت عن تاريخكم.

- بحرقة، مع هطول دموعه كالمطر في ليلة شتاءٍ مليئة بالرعد والبرق: عن اي بلد تتحدثين انتِ، واي تأريخ قرأتِ، بالتأكيد التاريخ القديم، ولستِ بعلم عما جرى لي، نعم انني العراق، صاحب اقدم حضارة في الدنيا، وانا من علمت العالم القراءة والكتابة، وانا من سّن القوانين للبشرية اجمع، ولكن قديماً، وليس الآن.

* ولماذا هذه الدموع؟ أخائف مني؟ ام خائف على اموالك وثرواتك الكثيرة، التي لا تعد ولا تحصى؟ حسب ما سمعت عنك.

- انا لا اخاف من احد، ولكنني حزينٌ على تاريخي الذي تشوه، وشعبي الذي مات ولا زال حياً، وثرواتي التي سرقت، وجروحي التي لا تندمل، وتهيج بين فترة واخرى.

* مهلاً، ماذا تقول؟ اصحيحاً ما قلت؟ ام هناك بلداً غيرك اسمه العراق؟ ام انني كنت احلم عندما قرأت؟ 

- لا بل كل ما قرأتِ صحياً واكثر، لكن هذا الكلام قديماً وليس في الوقت الحالي، فأنا الان بقي اسمي فقط، دون ثروات واموال، دون حضارات وتأريخ، فأموالي قد سرقت من اللصوص الذين يدعون انهم ابنائي، وحكامي الفاسدين منهم، وثرواتي نهبت من قبل جيراني، وشعبي قد دمر وانهك، ومات الف مرة وهو حي.

* اسمح لي بالدخول، اريد ان ارى ما هناك.

- لا استطيع ان اسمح لكِ بالدخول، فأنا ادرك ما تريدين، تريدين ان تأخذي ارواح ابنائي واطفالي، الذين لم يبقَ لي سواهم في الدنيا،

* وبحزن شديد: لن ادخل، ولكن، اخبرني يا بلد الرافدين، كيف حال شعبكَ؟ اهم بخير؟

- شعبي قد ذاق الأمرّين، شعباً فقيراً جداً، فأطفالي اغلبهم يفترشون الرصيف؛ للبحث عن لقمة تعارك جوعهم، وشبابي عاطلين عن العمل، بالرغم من انهم اصحاب شهادات، نالوها بتعب وجهدٍ كبيرٍ وسهر، ونسائي ثكالى يبكيّن على ابنائهّن الذين استشهدوا للدفاع عني انا موطنهم، ولولاهم لما تحدثت معك الآن، فهم من دافع عني وابعد عني من ارادوا قتلي.

* كفى ارجوك، لقد كسرت قلبي، وحطمتني، وقررت ان لا ادخل عليكم، ولكن بشرط، ان تغلقوا حدودكم مع جميع الدول، وان تلتزموا بعدم الخروج من منازلكم، ولن اعدك بعدم الدخول في حال عدم تنفيذ ذلك، ثم بكت وانصرفت.

بعدها لم تغلق الحدود، ولم يلتزم احداً بتعليماتها بعدم الخروج، فدخلت للعراق، واخذت العشرات من شعبه، فهل هي مخطئة بدخولها؟ ام لا، سأترك الجواب لكم.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5959 ثانية