قاضي بالمحكمة الكنسية في الاردن لرووداو: بعض التشريعات بالعراق تحتاج لتعديل لتكون بخدمة المواطنين      بعد توقيع أربعة كتب جديدة ... أختتام معرض الكتاب المفتوح بدورته الثالثة/ عنكاوا      براعم " مار افرام " تعيد ربيع بغديدي الجميل      غبطة البطريرك لويس ساكو يدعو لتشريع جديد يخص الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق      الدراسة السريانية تعقد اجتماعاً حول الخطة التدريبية لعام 2025      نيجيرفان بارزاني: ندعم المطالب الدستورية للمسيحيين وجميع المكونات      الفنان الكبير روبرت بيت صياد في ذمة الخلود      العثور على مدينة أثرية في أربيل      على ضفاف نهر " تامرا " السريان ينثرون حروفهم      " الكتاب المفتوح " بنسخته الثالثة في عنكاوا      رونالدو يسجل رقما قياسيا جديدا في الدوري السعودي      أبيكور تدعو إلى محادثات ثلاثية مع بغداد وأربيل لاستئناف تصدير نفط كوردستان      محلل سياسي: التدخلات الحزبية والسياسية حالت دون تنفيذ مشروع إقليم البصرة      "الناس لا تطيق بعضها".. علماء "قلقون" من ارتفاع "مؤشر جيني" في ايران والعراق      اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ      ضوء على الرأس والبطن.. علاج غريب للتخلص من التوتر      تشافي في "مباراة الوداع": أترك برشلونة "مرتاح الضمير"      البيان الختامي لاجتماع اللجنة المركزية للديمقراطي الكوردستاني: يجب ان تكون الانتخابات مقبولة لدى الشعب      الاتجار بالاعضاء البشرية في ازدياد مستمر في العراق      الصين تدعو إلى مؤتمر سلام حول أوكرنيا تعترف به كل من موسكو وكييف
| مشاهدات : 1182 | مشاركات: 0 | 2024-04-24 10:21:51 |

مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أكد مسؤول الكنائس الكاثوليكية في محافظة نينوى، رائد عادل، إن انعدام الاستقرار والبنية التحتية الاقتصادية والخدمات؛ يمنعون اللاجئين من العودة إلى المحافظة، وعدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض.

وأضاف: إن "عدد العوائل المسيحية النازحة التي عادت إلى مناطقها في محافظة نينوى لا يتجاوز 70 عائلة، وبعض المسيحيين لا يزورون الموصل إلا للعمل أو الدراسة أو للبيع والشراء".

وأشار إلى إن "المسلمين والمسيحيين عاشوا جنباً إلى جنب في الموصل منذ قرون، باستثناء السنوات الأخيرة عندما تم استهداف المسيحيين في المحافظة وتعرقلت حياتهم".

وتابع، أن "أغلب اللاجئين المسيحيين يعيشون في إقليم كوردستان وعدة مناطق في سهل نينوى"، وقال إن "عدد المسيحيين في العراق انخفض بسبب انعدام الأمن والاستقرار".

وكان الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، أكد أن المسيحيين في إقليم كوردستان يعيشون بسلام ولا يتعرضون لأي ضغوطات.

وقال في تصريحٍ لـ كوردستان 24، ربما يواجه المسيحيون في إقليم كوردستان بعض المشاكل المتعلقة بالأراضي، لكن سيتم حلّها.

وعن أوضاع المسيحيين في كوردستان، أكّد ساكو أن هناك نظام علماني يطبق في إقليم كوردستان.

وقال: لا يهم إذا كان مواطنو كوردستان مسيحيين أو مسلمين أو أي قومية أو دين آخر، لأن الدولة أو كوردستان ليست دينية، والدين هو أنا وأنت.

وأضاف: يجب على كيان الدولة أن يحتضن الجميع بالتساوي.

وعن موقف إقليم كوردستان حيال قرار رئاسة الجمهورية، قال ساكو: منذ البداية رحّب بي السيد مسعود بارزاني وقال إن سحب المرسوم أمر غير معقول.

وتابع: قدم رئيس إقليم كوردستان ورئيس الوزراء الدعم لنا، وتحدثت الرئاسات الثلاث إلى الرئيس العراقي، لكن يبدو أنه كان جاداً بسحب القرار.

وكان الكاردينال لويس ساكو، أكد اليوم الاثنين في مؤتمرٍ صحفي بالعاصمة أربيل، أن الحكومة الاتحادية لم تقدّم أية مساعدة للمسيحيين خلال هجمات تنظيم القاعدة ثم داعش على أجزاءٍ مختلفة من البلاد.

وأشار إلى أنهم توجّهوا حينها إلى رئيس الوزراء العراقي طالبين منه المساعدة "لكنه لم يفعل، بحجة عدم وجود الأموال".

ولفت ساكو إلى أنهم توجّهوا بعد ذلك إلى الموصل وكركوك وتلقوا المساعدة من أهلها ومن المنظمات الخيرية، بمن فيهم المسلمون وغيرهم.

وأوضح بطريرك الكنيسة الكلدانية أن إقليم كوردستان قدم الكثير من المساعدات والدعم.

وقال: طلبنا المساعدة من الرئيس العراقي، لكنه لم يستجب، انطلاقاً من اتفاقٍ مع طرفٍ عراقي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6628 ثانية