كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان ألاقليم تهنئ ابناء شعبنا بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو)      اكيتو ... عيد راس السنة البابلية الاشورية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنىء بعيد "أكيتو"      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: تدابير ضرورية للاحتفال بأعياد الفصح المجيد في ظل تهديد فيروس كورونا لحياة البشر      قداس إلهي للشفاء ويوم دخول القديس كريكور المنور للحجرة برئاسة قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين ال2      النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      رئيس حكومة إقليم كوردستان يترأس اجتماعاً لتقييم الوضع الاقتصادي ومتابعة ملف كورونا      هل يشهد العراق جولة جديدة من الصراع العسكري؟      تقارير: هكذا يخطط يوفنتوس "لخطف" بوغبا من مانشستر يونايتد      8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل وواحدة في حلبجة      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة
| مشاهدات : 550 | مشاركات: 0 | 2020-03-16 09:54:13 |

الرئيس البارزاني يوجه طلباً إلى الدولة العراقية باسم شعب كوردستان في ذكرى حلبجة

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أكد الرئيس مسعود البارزاني، اليوم الإثنين، (16 آذار 2020)، حق شعب كوردستان في مطالبة الدولة العراقية بتعويض المتضررين من الأنفال والقصف الكيماوي، مشدداً على ضرورة ألا تستمر الحكومة العراقية في إهمال هذا الأمر.

وقال الرئيس البارزاني في تغريدة على تويتر بمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالسلاح الكيماوي: "لقد كان قصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي امتداداً لسلسة الجرائم والكوارث التي نفذها الأعداء ضد شعب كوردستان في سبيل  صهره ومحوه من الوجود".

وأضاف: "بسبب مظلومية وتضحيات هلبجه الشهيدة تفهم العالم، بشكل أكثر، آلام ومآسي شعب كوردستان"، مبيناً أن "قصف حلبجة بالسلاح الكيماوي جرح عميق على جسد شعب كوردستان ولايمكن نسيانه أبداً".
 
كما شدد على أن "من حق شعب كوردستان أن يطالب بالتعويض من الدولة العراقية، ومن الضروري أن لاتستمر الحكومة العراقية في إهمال هذا الأمر، وأن تقوم بتعويض المتضررين من الأنفال والقصف الكيماوي". 

وتعرضت مدينة حلبجة في 16 آذار من عام 1988 لقصف كيماوي من قبل طائرات النظام العراقي الحاكم آنذاك، ما أدى إلى استشهاد حوالي خمسة آلاف مواطن وجرح أكثر من عشرة آلاف آخرين، إضافة إلى تشريد آلاف آخرين من سكان المدينة.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9516 ثانية