أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1776 | مشاركات: 0 | 2020-02-21 09:47:03 |

رسالة راعوية للبطريرك ساكو بمناسبة حلول الصوم الكبير 2020 “ليكن صومنا هذا العام عن الكذب”

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

أخواتي إخوتي، سلام الرب يسوع عليكم ومعكم.

     الصوم زمن ينكبُّ فيه المؤمن على التأمل، ومراجعة الذات، ليصحح ما يلزم اصلاحُه في سلوكِه، ويتصالح معها ويروِّضها على الخير، والصلاة والصدقة، فيغدوَ سيّد عقله وصاحب ضمير حيّ، عندها فقط يقدر أن يتصالح مع الآخرين الذين هم أساسيون في الحياة. لاهوت الصوم وروحانيّته مسيرة فصحية الى القيامة، الى حياة جديدة (رسالة البابا فرنسيس لصوم 2020).

هذا العام أدعوكم الى الصوم عن الكذب وشهادة الزور. أدعوكم الى المحافظة على قيمة الكلمة والحقيقة، ان ما ليس مبنيّاً على الحق فهو مبنيُّ على الرمل! أي ان لا أساس صلب له، فلابد من ان ينكشف.

لا تكذب، هذه وصية إلهية. من المؤسف ان آفةَ الكذب منتشرة في مجتمعاتنا الشرقية أكثر من غيرها، لربما يعود السبب الى المجتمع الذي نعيش فيه والظروف والفراغ، والحالات النفسية التي أفرزتها، وغياب مراجعة الضمير، وسهولة الوصول الى وسائل التواصل الاجتماعي التي غزت مجتمعاتنا مما يُتيح للعديدين نقل معلومات من دون التدقيق في صحتها وفائدتها وما تسببه من اثارة وتشويش وتشهير! الكذب بكلِّ أشكاله خطيئة جسيمة. الكذب كلام باطل يفتقر الى الحقيقة. الكذب يخلق التعصب والزعل والكراهية ويخرب العلاقة والثقة!

ليكن صيامنا هذا العام عن الكذب، ولتُعبِّر كلماتنا عن الحقيقة، وليكن نقدنا أكاديمياً – موضوعيّاً، وبَنّاءً وليس افتراءات. الإصلاح يُبنى على الحقيقة الموضوعية، وليس على الإدّعاءات الباطلة.

الكلمةُ الصادقة مُقدَّسةٌ، وأوَّلُ ما تُعبّر عنه هو المتكلم نفسه! من كلام الشخص نكتشف انه صادق أو كذاب! والكلمة الأولى هي الحب – المحبة كما يؤكد مار بولس في رسائله، والكلمة صار جسداً وحلّ فينا (يوحنا 1/ 14). الى هذه الكلمة نحتاج اليوم، لنتخطى الحواجز ونُقيم علاقة محبة وثقة. الكذب والتشهير بالناس على صفحات التواصل الاجتماعي، ظاهرة غريبة عن قيَمنا واخلاقنا المسيحية، فلنتخلَّى عنها ولنكن مِمَّن يعملون لا مِمَّن يثرثرون.

 ثمة من يحاول أن تستسلم الكنيسة لادعاءاته، لكنه ينسى ان الكنيسة بناها المسيح وهو يصونها، ويسندها “الروح القدس”. وكما وعد المسيح ان: “أبواب الجحيم لن تقوَى عليها” (متى 16/ 18). هذا كان ايمان ابائنا في وقت الاضهادات والأزمات، وهذا هو ايماننا اليوم، وبكل ثقة.

صوم مبارك لجميعكم

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5995 ثانية