أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1507 | مشاركات: 0 | 2020-02-20 09:42:02 |

الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أعلنت وكالة فيدس الفاتيكانية للأنباء عن بدء عملية إعادة إعمار وترميم كنيسة القديس توما للسريان الكاثوليك في الموصل بحلول شهر نيسان القادم، والتي تعرضت لأضرار كبيرة، لكن لم يتم تدميرها بالكامل، عندما كانت المدينة الواقعة شمال العراق تحت سيطرة تنظيم داعش.

 

ونقلت الوكالة عن محللين محليين اعتبارهم "إعادة بناء مكان العبادة المسيحي، إشارة إلى نهضة الموصل"، حيث "تدعم اليونسكو أعمال الترميم، قبل كل شيء، بفضل التمويل الكبير الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة".

 

ويندرج المشروع ضمن مبادرة "إحياء روح الموصل"، التي تم إطلاقها عام 2018، وتهدف إلى جمع الأموال لإعادة بناء المعالم الأثرية وأماكن العبادة التي ترمز للهوية التعددية والعرقية والمتعددة الأديان لعاصمة محافظ نينوى"، والتي "تعرضت لأضرار جسيمة أثناء الاحتلال الجهادي". وقد "تلقى برنامج الترميم تمويلا بـ50 مليون دولار من سلطات الإمارات العربية المتحدة".

 

وذكرت الوكالة الفاتيكانية أنه "أثناء الاحتلال الجهادي للموصل وفي مراحل الصراع التي انتهت باستعادة القوات المسلحة العراقية للمدينة في كانون الأول 2017، تعرضّت كنيسة مار توما التي تقع في حيّ الساعة التاريخي، الكائن على الضفة الشرقية لنهر دجلة، وتم بناؤها عام 1859، لأضرار جسيمة في جدرانها الخارجية وأعمدتها الداخلية".

 

وقالت فيدس إنه "تم إبراز الأهمية الرمزية لإعادة إعمار الكنيسة في بيان لليونسكو، وصف مكان العبادة المسيحي باعتباره رمزًا لتاريخ الموصل"، التي "كانت في الماضي مفترق طرق للثقافات وملجًأ سلميًا لمختلف المجتمعات الدينية على مر القرون".

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، قد أعلنتا في 10 تشرين الأول الماضي، تجديد تعاونهما ضمن مبادرة المنظمة لاستعادة المواقع التراثية والثقافية بمدينة الموصل العراقية، والتي انطلقت تحت شعار "إحياء روح الموصل".

 

وقد وقعت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، نورة بنت محمد الكعبي، والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي، اتفاقية جديدة تخص المشاركة الإماراتية، في جهود إعادة إعمار المعالم التاريخية في مدينة الموصل، التي تعتبر محطات فارقة في مسيرة الحضارة الإنسانية.

 

وتأتي الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، في إطار "عام التسامح" الذي أطلقته دولة الإمارات شعارًا لعام 2019، والذي يؤكد قيمة التسامح كمفهوم عالمي، ومشروع مؤسسي مستدام، بهدف إعلاء قيم التسامح والحوار والعيش المشترك، والانفتاح على الآخر لدى مختلف الثقافات. وتنص الاتفاقية، على أن تقود دولة الإمارات جهود إعادة بناء عدد من المواقع الثقافية المدمرة في الموصل، وهي كنيسة الطاهرة، وكنيسة الساعة، والتي شملت كنيسة مار توما أيضًا.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5750 ثانية