الرئيس بارزاني يهنيء المسيحيين بمناسبة رأس السنة البابلية الأشورية الجديدة وأعياد أكيتو      تهنئة رئيس إقليم كوردستان نجيرفان البارزاني بمناسبة عيد أكيتو      رئيس حكومة إقليم كوردستان يهنئ المسيحيين برأس السنة البابلية الاشورية الجديدة وأعياد أكيتو      مجلس محافظة أربيل يهنىء بمناسبة رأس السنة البابلية الاشورية (أكيتو)      المديرية العامة للدراسة السريانية تهنئ بحلول اكيتو 6770      بيان مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام بمناسبة عيد أكيتو      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنىء بعيد "أكيتو"      البطريرك ساكو في قداس الاحد: الراعي له قضيته، يتفاعل معها ويعيش من أجلها      المسيحيون المسجونون في إيران يواجهون خطرًا جديدًا COVID-19      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان ألاقليم تهنئ ابناء شعبنا بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو)      تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثة      "شهادات المناعة".. خطة ذكية لإعادة الناس إلى الحياة العادية      ريال مدريد "صامد" في وجه كورونا.. ونجومه "في أمان"      ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في إقليم كوردستان إلى 170      الكنيسة الكاثوليكية : البابا فرنسيس يصلي أحد الشعانين وأسبوع الآلام وعيد الفصح بدون حضور      تمديد حظر التجوال في إقليم كوردستان لعشرة أيام والإعلان عن تسهيلات محددة      خطأ في زمن الكورونا      كورونا والوقاية      مغارة البشارة حيث "بدأ التاريخ المسيحي للعالم"      البابا فرنسيس يصلّي من أجل الذين يُخيفهم الوباء
| مشاهدات : 626 | مشاركات: 0 | 2020-02-14 09:46:15 |

في أورشليم الكشف عن كنز أثري يحتضن كماً كبيراً من المعلومات التاريخيّة

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

تقع شمال مدينة القدس القديمة، على مقربة من بوابة دمشق، ساحة رومانيّة قديمة كانت، في فترة مضت، عنوان التجارة والنقل في المدينة. وتم التنقيب بالكامل عن هذا الموقع للكشف عن كنز أثري يحتضن كماً كبيراً من المعلومات التاريخيّة.

وتفيد صحيفة The Jerusalem Postان التنقيب عن الموقع التاريخي–الذي يرقى الى العام ١٣٥ –تطلب ٩٠ عاماً إذ بدأت الأعمال في ثلاثينيات القرن الماضي. وجرى القسم الأكبر من الأعمال في ثمانينيات القرن الماضي أما الأعوام الأخيرة فخصصت لحماية العمل. وفُتح الموقع، في ٩ فبراير ٢٠٢٠، للصحافيين الذين كانوا أوّل من مشى على هذه الساحة منذ ألفي سنة.

ووصفت غورا بيرجي، المتحدثة باسم شركة الهندسة بامي، هندسة الموقع الذي يتضمن مساهمات من الرومانيين القدامى والعثمانيين والبيزنطيين والصليبيين وكأنه بقالب الحلوى ذات الطبقات المتعددة.

وتبدأ الجولة عند أقدام بوابة دمشق التاريخيّة التي بناها العثمانيون في القرن السادس عشر قبل الولوج الى كنيسة صغيرة ترقى الى الحقبة الصليبيّة واستخدمها البيزنطيون أيضاً.

“وتطبع كلّ طبقة من هذه الساحة الإمبراطوريّة التي هُزمت وظهور امبراطوريّة جديدة لأنها بنت على ما كان واستخدمت في بعض الأحيان البنى التحتيّة التي بقيّت صامدة. أما الحائط العثماني، الذي استخدم نوعاً مختلفاً من الحجارة أصغر، بُني على هذه الأساسات القديمة.”

ولا تزال أقواس البوابة القديمة هي هي ممتدة على عرض ٤٠ متر و٢٠ متر طول. ونجد على أعلى البوابة عبارة ““Aelia Capitolinaأي الاسم الذي أعطي لفترة محدودة لأورشليم بين العامَين ١٣٢ و١٣٦.

ومن المتوقع أن يُتاح أمام زوار الموقع فرصة التجوّل في الشوارع الرومانيّة القديمة وتفقد مساهمات ثقافات عديدة احتلت المكان خلال الألفي سنة الماضيّة وأبرزها تمثال الإمبراطور ادريان الواقع وسط الساحة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2402 ثانية