المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع ابناء شعبنا والمكونات الأخرى في واشنطن      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة      الاحتفال باليوبيل الذهبي لندوة مار يعقوب البرادعي / برطلة      محاضرة نفسية بعنوان " المخاوف و التوترات النفسية.. تشخيصها.. اسبابها ومعالجاتها بمنظور علم النفس"/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في الإمارات العربية المتحدة      الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تشاطر البابا قلقه حول الشرق الأوسط : منطقة الشرق الأوسط تشهد إبادة جماعية للمسيحيين      سيادة المطران بشار متي وردة يمنح الخدمة القارئية والرسائلية لمجموعة من بنات وابناء ايبارشية اربيل الكلدانية / عنكاوا      البرلمان السوري يعترف بالإبادة الأرمنية على يد العثمانيين      العلماء حائرون.. عقار للإيدز لمواجهة كورونا      فضيحة مدوية في برشلونة: "خطة شيطانية" لتشويه ميسي      قتلي وجرحي للمسيحيين في أفريقيا وطال الإرهاب ائمة مساجد      الكشف عن مضمون اتصال بين الرئيس البارزاني وعلاوي.. هل سيشارك الكورد في الحكومة العراقية؟      لسبب "عجيب".. ترامب فضل تصفية بن لادن الصغير على شخصيات أخطر      زوجان اشتريا ثمرة فلفل .. ثم اكتشفا "صدمة كبرى" داخلها      زيدان يعلق على "السقطة".. وألم التعادل      التقرير الثاني للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول التظاهرات العراقية      إصابة شخصين بجروح في هجوم بالسكين داخل كنيسة في موسكو      البابا فرنسيس في كلمته قبل صلاة التبشير الملائكي: يطلب منا يسوع السير على درب المحبة
| مشاهدات : 486 | مشاركات: 0 | 2020-02-14 09:46:15 |

في أورشليم الكشف عن كنز أثري يحتضن كماً كبيراً من المعلومات التاريخيّة

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

تقع شمال مدينة القدس القديمة، على مقربة من بوابة دمشق، ساحة رومانيّة قديمة كانت، في فترة مضت، عنوان التجارة والنقل في المدينة. وتم التنقيب بالكامل عن هذا الموقع للكشف عن كنز أثري يحتضن كماً كبيراً من المعلومات التاريخيّة.

وتفيد صحيفة The Jerusalem Postان التنقيب عن الموقع التاريخي–الذي يرقى الى العام ١٣٥ –تطلب ٩٠ عاماً إذ بدأت الأعمال في ثلاثينيات القرن الماضي. وجرى القسم الأكبر من الأعمال في ثمانينيات القرن الماضي أما الأعوام الأخيرة فخصصت لحماية العمل. وفُتح الموقع، في ٩ فبراير ٢٠٢٠، للصحافيين الذين كانوا أوّل من مشى على هذه الساحة منذ ألفي سنة.

ووصفت غورا بيرجي، المتحدثة باسم شركة الهندسة بامي، هندسة الموقع الذي يتضمن مساهمات من الرومانيين القدامى والعثمانيين والبيزنطيين والصليبيين وكأنه بقالب الحلوى ذات الطبقات المتعددة.

وتبدأ الجولة عند أقدام بوابة دمشق التاريخيّة التي بناها العثمانيون في القرن السادس عشر قبل الولوج الى كنيسة صغيرة ترقى الى الحقبة الصليبيّة واستخدمها البيزنطيون أيضاً.

“وتطبع كلّ طبقة من هذه الساحة الإمبراطوريّة التي هُزمت وظهور امبراطوريّة جديدة لأنها بنت على ما كان واستخدمت في بعض الأحيان البنى التحتيّة التي بقيّت صامدة. أما الحائط العثماني، الذي استخدم نوعاً مختلفاً من الحجارة أصغر، بُني على هذه الأساسات القديمة.”

ولا تزال أقواس البوابة القديمة هي هي ممتدة على عرض ٤٠ متر و٢٠ متر طول. ونجد على أعلى البوابة عبارة ““Aelia Capitolinaأي الاسم الذي أعطي لفترة محدودة لأورشليم بين العامَين ١٣٢ و١٣٦.

ومن المتوقع أن يُتاح أمام زوار الموقع فرصة التجوّل في الشوارع الرومانيّة القديمة وتفقد مساهمات ثقافات عديدة احتلت المكان خلال الألفي سنة الماضيّة وأبرزها تمثال الإمبراطور ادريان الواقع وسط الساحة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1160 ثانية