الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1911 | مشاركات: 0 | 2019-11-27 09:57:15 |

باطنايا، من جحيم داعش إلى إبتسامات الأطفال وهم ينشدون أناشيد العودة

 

عشتار تيفي كوم – ايزيدي24/

جميل الجميل

تقع بلدة باطنايا في محافظة نينوى شمال غرب العراق وتبعد 14 ميل عن مدينة الموصل و 4 ميل عن قضاء تللكيف وأغلب سكانها من الكلدان الكاثوليك المسيحيين و يتكلمون باللغة السريانية، تتبع إداريا إلى قضاء تللكيف.

مرّت هذه البلدة بأبشع أنواع الدمار والقصف بين العصابات المتطرفة والقوّات الأمنية وكانت من ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها.

عانى أهلها منذ سقوط نظام صدام حسين في أوضاع مربكة بالإضافة التهميش والإقصاء وبدأوا تدريجيا بالهجرة إلى خارج العراق حتى عام 2014 ، تهجّر كلّ سكانها بعد أن إنسحبت القوّات الأمنية آنذاك وبدأوا بالهجرة إلى خارج العراق نظراً للصور التي تداولتها مواقع التواصل الإجتماعي حول هول الخراب والدمار في هذه البلدة كونها كانت منطقة الصّد بين القوات الأمنية وعصابات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

بدأت الحياة تدريجياً بالعودة إلى بلدة باطنايا مطلع عام 2018 وكانت في بادئ الأمر عدّة عوائل عادت لتعيد إعمار بيوتها ومن ثم تشجّع العائلات الأخرى تدريجيا بعد أن ساعدت بعض المنظمات عن طريق الكنيسة الكلدانية في بناء البيوت وتعميرها وإعادة تأهيل كنيسة مار قرياقوس، حيث بدأت الحياة تنتعش في هذه البلدة أواخر عام 2018 ولكنّ الناس أغلبها بدأت تسافر من سهل نينوى ومن هذه البلدة بسبب تدهور الأوضاع الإقتصادية وتعدد القوّات الأمنية وعدم تعويض المتضررين وعدم تقديم الخدمات بصورة كافية لأهالي سهل نينوى بما فيهم ضحايا العمليات الإرهابية من المسيحيين والإيزيديين.

يقول آرام من بلدة باطنايا لـــ إيزيدي 24 ” بعد أن عادت العوائل المتبقية في العراق الى بلدة باطنايا وبيوتها، هناك تذمّر واضح من قبل الأهالي بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والأجتماعية ولولا إدارة الكنيسة لكان أغلب أهالي باطنايا قد باعوا بيوتهم وتركوا العراق وسافروا بحثا عن بلد آخر يأويهم ويصون كرامتهم.

ويضيف آرام، بالرّغم من كلّ هذا الخراب والدمار والإهمال والتهميش إلّا أنّ الحياة الطبيعية بدأت تعود وبدأت الأنشطة الإجتماعية والكنسية والثقافية بالإنتعاش مرّة أخرى ، وبدأت فعاليات الكنيسة بالعودة مرّة أخرى، وهذا الأسبوع بدأت فعاليات التعليم المسيحي في الكنائس، كما أنّ بعض الاهالي بدأوا بتهيئة وإستقبال أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية”.

وتضيف عوائل لـــ إيزيدي 24 ” يجب إنقاذ المسيحيين من الإنقراض ويجب حماية وجودهم وتعزيز دورهم في العراق وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجونها، ويجب إبعاد مناطقهم عن الصراعات الإجتماعية والإهتمام بها، وأضافوا بأنّ دور الأحزاب التي تمثّل المسيحيين في العراق دور مخجل ومجحف من كافة النواحي وأنّهم لا يفرقون شيئا عن هذه الحكومة وسيكون الجميع مسؤول عن هجرة المسيحيين،
وناشدوا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية أن تهتم بمناطق المسيحيين وتقدّم لهم كافة الأمكانيات التي يحتاجونها وأن تستثمر مشاريع كبيرة لتشغيل العوائل وتوفير فرص عمل لهم من أجل المحافظة على وجودهم وبقائهم”.

ويوجد في باطنايا عدد من الكنائس والاديرة منها : كنيسة مار قرياقوس وهو يعتبر شفيع القرية وهي كنيسة كبيرة تتوسط القرية وفي مكان مرتفع تم تجديدها سنة 1944 م .. والثانية كنيسة مريم العذراء وهي كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الكبيرة ودير القديس مار يوسف وهو عبارة عن دار كبير تسكنه (راهبات الاخوة الدومنيكية) وفيه أيضا غرف وقاعات للتعليم المسيحي وتعليم الاطفال الصغار(الروضة ) ويدار من قبل الاخوات الراهبات ومعلمات التعليم المسيحي علما ان خورنة مار قرياقوس تابعة إلى ابرشية القوش الكلدانية.

يوجد في القرية مزار (مارت شموني ) حيث يتوسط مقابر القرية ويزوره الناس في مناسبة تذكاره لتأدية الصلوات والتراتيل الدينية بهذه المناسبة العزيزه على قلوب اهل القرية.
وبقرب باطنايا يقع دير مار اوراها قرابة كيلو مترا واحدا من الشرق للقرية حيث يزوره اهل القرية والقرى المجاورة سنويا وفي الأحد الثاني من عيد قيامة السيد المسيح حيث يبدأ موسمه مع اعياد الربيع حيث تم حديثا بناء أكثر من 25 بيتا ويسكنون فيها عدد من سكان القرية لاحياء الدير وديمومة الحياة فيها .

وباطنايا كانت تسمى بيت ماداي حيث انه يعتقد ان هناك مجموعة من ماداي الذين تبعوا راهب (ابراهام) استقر هناك حوالي القرن السابع الميلادي ويعود تاريخها قبل القرن السابع حوالي 612 م حيث كانت تدعى اسم ( قرية ميديا) ويعتقد ان المسيحية وصلت إلى باطنايا في ذلك الوقت.

وأن أسماء عدد من العشائر المشهورة في باطنايا تنقسم إلى :
عشيرة عكاش – صومو ـ بتي ـ موشي – ميوما – حنا طيطي – خمي – ساكا- قاشا – كينا – دخي – ايشو – اشو – حنكلا – شوكا -كاكوش

الســـكان: إن عدد سكان القرية في عام 1767 م بلغ 900 نسمة، وحسب احصاء 1997 م بلغ 3331 نسمة وفي الفترة الاخيرة بلغ سكانها اضعاف هذا الرقم بسبب نزوح العوائل من المحافظات الوسطى والجنوبية بسبب التهجير القسري الذي تعرض له المسيحيين في جنوب ووسط العراق، ويقدّر عدد السكان في الوقت الحالي بما يقارب 1203 نسمة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6047 ثانية