افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      نداء البطريرك ساكو لإغاثة مسيحيي بلدات سهل نينوى      نساء مكوّنات بعشيقة يقدّمن تحفاً قنّية في بازار ألوان لمناهضة العنف ضد المرأة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اربيل الدولي ويزور دار مطرانية أبرشية حدياب – اربيل وسائر إقليم كوردستان في عينكاوا      البابا وشيخ الأزهر يقترحان الرابع من شباط يومًا عالميًا للأخوّة      حضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في مؤتمر المساواة الجندرية      للمرة الثالثة في أقل من شهر.. مجلس الشيوخ يناقش قرار الإعتراف بالإبادة      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك      مظاهرات العراق: ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات، والولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة من الحشد الشعبي      متدرب سعودي يقتل ثلاثة في إطلاق نار قاعدة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا      "ناسا" تستعين بفيل البحر لفهم التغيرات المناخية      بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بمزاد علني      البابا: مغارة الميلاد علامة بسيطة ورائعة لإيماننا.. ويجب ألا تُفقد
| مشاهدات : 1093 | مشاركات: 0 | 2019-11-20 16:17:36 |

اللقاء الرابع من الحوار الثنائي بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الروسية الأرثوذوكسية

 

عشتارتيفي كوم/

 


أُقيم اللقاء الرابع للحوار الثنائي الرسمي بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الروسية الأرثوذكسية في تريشور/ كيرالا بتاريخ 13- 16 من تشرين الثاني 2019، اللقاء اقيم في المقر المطرابوليطي برعاية غبطة مار ابرم موكان مطرابوليط الهند لكنيسة المشرق الآشورية.

وتمثلت اللجان المشاركة في الحوار بكل من، نيافة مار آوا رويل اسقف كاليفورنيا وسكرتير المجمع المقدس (رئيس الوفد) و الخورأسقف كيوركيس توما (عضو) من ايبارشية شرق الولايات المتحدة، والاب ابرم الخاص من ايبارشية كاليفورنيا (مساعد رئيس)، الشماس رولاند بيجاموف من ايبارشية روسيا و دهوك عن كنيسة المشرق الآشورية، بينما مثل الكنيسة الروسية الاورثودوكسية كل من: نيافة الاسقف كليمنت من كرانوسلوبودسك و تيمينكوف في الرئاسة والاب هايرومونك ستيفان ايكومنوف سكرتير العلاقات  لبطريركية موسكو (قسم العلاقات الخارجية) كعضو، و الاب هيكومن ستيفان سادو كعضو غائب، و السيد سيرجي الفيروف كسكرتير.

في اليوم الاول والذي صادف الاربعاء ١٣/ تشرين الثاني تم استقبال الهيئة المشتركة للكنيستين من قبل غبطة مار ابرم موكان، بعدها تم سرد اللقاءات الثلاثة السابقة للحوار الثنائي ونتائج تلك اللقاءات من الحوار، حيث تم النقاش بشكل موسع ايضا حول اماكن اللقاءات القادمة بين الكنيستين مع التأكيد للسلطات الكنسية لكلا الكنيستين خلال الحوار على:

1- التعاون المستمر بما يخص ارسال الطلبة للمرافق الاكاديمية اللاهوتية لكلا الكنيستين.

2- التعاون المستمر بما يخص المؤتمرات المسكونية والمحلية للإرث اللاهوتي والهوية الكنسية لكلا الكنيستين.

3- الوضع بالحسبان الجهود الانسانية المبذولة حول وضع مسيحيي الشرق الاوسط.

4- توحيد النداء لمواجهة القضايا الاخلاقية المسيحية وتحديات الاعراف الاخلاقية للكنيسة.

5- النقاش حول المشاركة الثنائية في مؤتمرات الشباب وخصوصا العالمية والمحلية منها.

6- امكانيات تشكيل هيئة استشارية رسمية والتي سيُحال لها كل المسائل اللاهوتية التي تتميز بها كل كنيسة على حدة وكذلك تلك التي تتشارك بها الكنيستين.

في اليوم الثاني زارت الهيئة المشتركة معاهد ومراكز عديدة تعود لكنيسة المشرق الآشورية برفقة نيافة مار اوكين قرياقوس.

في الصباح، تم استقبال الهيئة المشتركة بشكل رسمي في كاتدرائية مريم العذراء في تريشور حيث تم مرافقتهم للمُجمع الخاص بمطرانية الهند هناك والمتحف المطرابوليطي والذي تم افتتاحه عام ٢٠١٨ والمدفن الخاص بالدرجات الكنسية لمطرانية الهند وكذلك زيارة خاصة وصلاة لهيكل مار ابيمالك طيماثيوس الذي خدم كمطرابوليط للهند للفترة من ١٩٠٨ الى ١٩٤٥.

يذكر ان قداسة مار ابيمالك طيماثيوس، قد تم اعلانه قديسا في كنيسة المشرق الآشورية هذا العام من قبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا والمجمع المقدس الذي عقد سنهادوسه في ٢٩ من ايلول ٢٠١٩.

كما تم تسليم تبرعات سخية وصلت ل١٠٠٠٠$ من قبل لجنة اسيروالخيرية – الولايات المتحدة من اجل مشروع لإيواء ١٠ عوائل فقيرة بمساكن خاصة، هذه المساكن سيتم بنائها على ارض مملوكة لمطرانية الهند لكنيسة المشرق والتي تم التبرع بها ايضا من ابناء الكنيسة.

بعدها زار المشاركون الكنيسة الرئيسية الثانية كنيسة مار يوحنا المعمدان، هذه الكنيسة تم بنائها في عهد القديس مار ابيمالك طيماثيوس عام ١٩١٠ حيث تم تحديثها وتوسيعها.

الوفد تم استقباله ايضا في مدرسة الكلدان السريان الثانوية احد اكبر مراكز التعليم العائدة للمطرانية والتي تضم اكثر من ١٠٠٠ طالب وهي متميزة بولاية كيرالا اكاديميا، بعد ذلك تم استقبال الوفد ايضا من الاكليروس و السيمينيريين لكنيسة المشرق في تريشور، السيمينير المذكور تم تأسيسهُ عام ١٩٥٦ على ٥٢ فدان تم التبرع به من قبل اثليطا ايناسو، هذا السيمينير مُجمع كبير يحوي ٥ طلبة بدوام كامل (٣ شمامسة و علمانيَين) حيث يعتبر مأوى و مدرسة لهم حالهُ حال المرافق الاكاديمية لإكمال دراسة البكالوريوس فيه وتم تحديثه هو الاخر ليحوي هيكل و مزرعة للمطاط وهناك اقام الوفد وتم تقديم وجبة الغداء لهم.

بعد ذلك قام الوفد بجولة في مستشفى مار طيماثيوس الخيري والذي افتتحه مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الرابع عام ١٩٩٠، هذا المستشفى الخيري يخدم عوائل القرى الميسوري الحال ويخدم فيه اطباء تابعين للايبارشية بشكل مجاني وتطوعي حيث اشارت ادارة المشفى لشكرها الخاص لأسيرو/ الولايات المتحدة لدعمهم الكبير للمشفى وحاجاته ومشاريعه ومنها ٣ اجهزة لغسل الكلى، وجهاز لعمليات الاسنان.

ولاحقا، تم مرافقة الوفد لزيارة دار العجزة الواقع خلف المشفى بإسم مأوى الدكتور ساندوشام، هذا المبنى يحوي منازل ويأوي ٣٠ من كبار السن ممن هم تابعين او غير تابعين للايبارشية وكذلك تم زيارة دار مار طيماثيوس للايتام في كالاثودي وهو احد الدارين الذين تديرهم الكنيسة ويأوي ٦٠ طفلا تفاعلوا بمحبة مع الوفد الزائر. نيافة الاسقف كليمينت اوضح للادارة والاطفال سبب زيارتهم للدار. من الجدير بالذكر ان الدار يأوي الاطفال من المسيحيين وغير المسيحيين وتم انشائه على نفقة المغفور لها والدة غبطة مار ابرم موكان عام ١٩٦١ لذكرى مار طيماثيوس ابيمالك.

في ختام ايام العمل للوفود المشاركة شكرت الهيئة المشتركة كل من غبطة مار ابرم موكان ونيافة مار اوكين قرياقوس والاكليروس والعاملين بكل المؤسسات التابعة للمطرانية لترحيبهم الحار وطيب اقامتهم، الوفد الروسي المشارك اشار لإعجابه الكبير بالنشاطات الاجتماعية والاكاديمية والتعليمية في تريشور وتوابعها.

الهيئة المشتركة اتفقت على اقامة اللقاء الخامس من سلسلة الحوار في ايبارشية نيافة الاسقف كليمنت كراسنوسلوبودسك في روسيا وذلك في (ايلول ٢٠٢٠).

المرفق هو البيان الرسمي للهيئة المشتركة


الجلسة الرابعة لهيئة الحوار الثنائي بين الكنيسة الروسية الأرثوذوكسية وكنيسة المشرق الآشورية

تريشور ولاية كيرالا، الهند

13-15/10/2019

الهيئة المشتركة



للفترة من ١٣ الى ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٩ وبمباركة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا وقداسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا، اقيم في تريشور اللقاء الرابع للحوار الثنائي بين الكنيسة الروسية الأرثوذوكسية وكنيسة المشرق الآشورية وذلك في ولاية كيرالا، الهند، واستخلص الاتفاق على البيان التالي.

بعد التحليل لنتائج اعضاء الهيئة المشتركة على مدى السنة الماضية، اشار المشتركين المجتمعين الى كامل الرضى عن نتائج الاجتماعات المثمرة، وخصوصا في اطار التطبيق المشترك للحقول الاكاديمية والانسانية، وكذلك الجهود المشتركة لكلا الجانبين اعلامياً.

الهيئة تُقدر تلك الجهود من خلال البرنامج الدراسي الحالي للاب ادي دانيال الذي بدأ دراسته اللاهوتية في اكاديمية موسكو اللاهوتية عام ٢٠١٨ كأول طالب لكنيسة المشرق الآشورية يدرس في مؤسسة اكاديمية تابعة للكنيسة الروسية الأرثوذكسية، فهو ليس متميزا فقط بدراساته بل اخذ المبادرة لبناء جسر العلاقات والتفاهم بين الكنيستين، احد مبادراته كانت السفر مع احد الطلبة الروس الاورثودوكس التابعين للاكاديمية لإيران ولفترة من ٢٥ تموز حتى ١٠ اغسطس ٢٠١٩ حيث زاروا معا الكنائس القديمة و قرى تابعة لإورمية وطهران وتبريز وكذلك زيارتهم لعدد من المتاحف والمكاتب التي تحوي مخطوطات باللغة السريانية حيث درسوها سويا، الزيارة تخللت لقاءا بنيافة الاسقف مار نرساي بنيامين اسقف ايران وعدد من المؤمنين والاكليروس هناك.

بهذا الخصوص، الهيئة تؤكد نيتها مساعدة ١-٢ طلبة جدد من كنيسة المشرق اكدوا على رغبتهم بالالتحاق بالمؤسسات الاكاديمية البطريركية لموسكو وذلك في العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١، الهيئة تتمنى التحاق المزيد الطلبة من المجتمع الآشوري المحلي و كذلك العالمي لكنيسة المشرق الآشورية.

كما تم التاكيد على دعوة اللجان الاشورية للاشتراك في مختلف المؤتمرات اللاهوتية والكهنوتية للكنيسة الروسية الأرثوذوكسية ستستمر في المستقبل حيث من المخطط ايضا ان تتلقى الكنيسة الروسية الأرثوذكسية نفس الدعوات وتشمل منها زيارات للمؤسسات التعليمية لكنيسة المشرق الآشورية في الهند واستراليا، احد اهم الزيارات بهذا المجال كانت الندوة الثانية التي تم تنظيمها في تشرين الثاني ١٤ لهذا العام في السيمينير اللاهوتي لتريشور والتي ركزت على التاريخ والحداثة والخدمات للكنيسة الروسية الأرثوذوكسية.

الهيئة تؤكد على أهمية تنظيم هيئات استشارية لاهوتية لمناقشة عدد من القضايا ذات العلاقة بين الكنيستين، ضمن هذه القضايا هي المسائل اللاهوتية العلمية وكذلك المواضيع الكهنوتية (التطبيقية والاخلاقية).

كما اتفقت الهيئة ايضا على تنظيم الملتقى الصيفي الثاني والذي سيقام عام ٢٠٢١، بالاضافة الى ذلك ستهيئ الهيئة مبادرة جديدة بما يخص الحوار الثنائي ويضم تبادل ومعايشة للجان شبابية، وسيقوم الجانب الروسي بدعوة عدد من الآشوريين للمشاركة في الكونغرس الشبابي الدولي للكنيسة الروسية الارثوذوكسية وذلك في صيف ٢٠٢٠، من جهتها ايضا اكدت كنيسة المشرق الآشورية استعدادها لاستقبال عدد من ممثلي الروس للمشاركة في المؤتمر الدولي الاول والمزمع انعقاده في اربيل في تموز ٢٠٢٠.

الهيئة ترحب بالتطور الحاصل للتواصل المسيحي بين الطرفين والذي يهدف لمد يد العون الانسانية لمسيحيي العراق وسوريا وتطبيق مشاريع مخصصة لتطوير التواصل والنسيج الممزق لهذه الدول، معترفين بالجهود المبذولة للمجاميع العاملة من اجل مساعدة اهالي سوريا لاعادة التواصل مع التنظيمات الدينية وخصوصا تلك التي يبذلها الرئيس الروسي بهذا المجال.

كما اعلنت الهيئة عن ثقتها لبناء التواصل الايجابي بين الكنيسة الروسية الأرثوذوكسية والمجتمع الاشوري في العراق ومن ضمنها التواصل مع اللجنة الخيرية لكنيسة المشرق الاشورية – اسيرو، حيث تم الترحيب بالفكرة من قبل نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل في الفترة ٢١ الى ٢٨ تشرين الثاني ٢٠١٨ وكذلك غبطة المطران هيلاريون لفوكلاموفسك ونيافة مار اسحق يوسف اسقف دهوك والموصل و CIS

، موسكو ٢٠ يوليو ٢٠١٩

الهيئة اشارت لقسمين من المواضيع المركزية للحياة المسيحية في الشرق، اولهما هو الاضطهاد ضد المسيحيين والذي يثير الرعب في حياة الكثير من الاكليروس والمؤمنين في كنيسة تواهيدو الاثيوبية، والثاني ارهاب الوحدة والتضامن المسيحي الذي حدث بألم في اوكرانيا والاحداث التي لحقت ذلك، كهيئة ننادي للتهدئة وضبط النفس على ان تلحقها احداث ايجابية بعد المأساة الحادثة، نواصل الصلاة من اجل ما يحدث من اضطهاد للمسيحيين في الشرق الاوسط وخصوصا العراق وسوريا.

الوفدين يشكرون بحرارة غبطة مار ابرم موكان مطرابوليط الهند وكل المجتمع المحلي لكنيسة المشرق الاشورية على ترحيبهم واستقبالهم.

نتائج اللقاء الرابع للهيئة سيتم عرضها للمجامع المقدسة لكنيسة المشرق الاشورية والكنيسة الروسية الأرثوذوكسية للمصادقة النهائية عليها.

اللقاء القادم تم التخطيط له على ان يقام في خريف ٢٠٢٠ في سارانسك (مطرانية موردوفيا) البطريركية الروسية، على ان يكون اللقاء الخامس واليوبيلي للهيئة، كذلك تم التخطيط لجدولة مؤتمر مشترك وكونسرت غنائي روحي روسي اشوري وكذلك معرض صور لتطور العلاقات الحاصلة عن طريق الحوارات بين الكنيسة الروسية وكنيسة المشرق الاشورية (مُركزا على الفترة من التسعينيات وحتى يومنا هذا).

١٥تشرين الثاني ٢٠١٩

 

مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الآشورية في سيدني

 

 

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8392 ثانية