وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      بالصور.. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع الجامعة الامريكية في السليمانية ومنظمة شلومو للتوثيق تقيمان نشاطا خاصا حول موقع اشور بعنوان (ثقافة ضد الارهاب)/ عنكاوا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 867 | مشاركات: 0 | 2019-10-08 08:31:49 |

إحتفال وصلاة بتذكار مار سبر يشوع (مارسوريشو) في تورنتو – كندا

 

عشتارتيفي كوم/

تغطية: منصور سناطي

 

   في السادس من تشرين الأول الجاري 2019 وفي كنيسة الراعي الصالح في تورنتو وبعد القداس الثاني وبرعاية سيادة المطران مار باوي سورو، إحتفلت الكنيسة بذكرى مار سبر يشوع شفيع قرية أمرا والقرى المجاورة، يتقدمهم الأخ نمرود أبو عادل والأخ يونان ابو دانيال وأبناء الجالية، فأعدو الصور والأسورة  وتمثال صنعته بيديها الأخت

ليلى حنا، فكانت صلاة ودعاء مؤثر من قبل سيادة المطران، وبحضور نائبة عن مدينة ودبرج (تيريزا كروز)، ألقت كلمة مقتضبة بالمناسبة .

  نبذة مختصرة عن حياة مار سبر يشوع :

    ولد في نينوى وعاش بين 550 و620 م وإنتقل إلى حدياب (أربيل الحالية ) وتتلمذ على يد ابراهام الكبير وهو مؤسس دير الغاب الجميل ( عاوا شبيرا)، ويقع الدير في نوهدراعلى مسير ساعتين من قرية سناط ، خلف سلسلة جبلية وعرة، سمي بجبل مارسوريشو، وهي الحدود الطبيعية بين تركيا والعراق، وإختار هذا المكان النائي ليختلي بنفسه ناسكاً للعزلة والتأمل لصمت والصلاة بخشوع، ولما توفي دفن في الدير الذي أقامه.

  إجتمع حوله عدد من الرهبان فبنوا كنيسة تتناسب مع عددهم، وإجتمع حولهم الأهالي فتكونت قرية صغيرة، تحت حماية الإيمان بالقديس مار سوريشو، فكانت ماشيتهم وابقارهم ومزروعاتهم تزداد، وقدمت الكثير لمن لجأ لهم أثناء المجاعة خلال الحرب الكونية فأنقذوا الكثير من الهلاك جوعاً، حسبما جاء في كتيب الأب البير أبونا، ولم يستشهد احداً من اهالي قرية أمرا خلال الحرب العراقية الإيرانية.

   وللقديس عجائب كثيرة  ذكرت منها عشر فقط  ، تناقلتها الأجيال لا مجال لذكرها في هذا المقام ، مذكورة في كتيب الأب البير ابونا لمن يرغب في قراءتها .

   وتناول طعام الغداء المعّد من قبل أهالي قرية أمرا وبقية عوائل أبناء الجالية من القرى المجاورة  كان مسك الختام ، مع إقناء الصور والأسورة والشموع التي باركها سيادة المطران، وكانت الصلاة  والتبرك بهذا القديس ليكون شفيعاً لهم وطلبوا أن يصلي من أجلهم، وعدد أبناء الجالية في إزدياد كل عام، وهذه بعض الصور التي تغني عن الشرح والتوضيح، وفي الختام : نطلب أن يصلي مار سوريشو من اجلنا ومن أجل الجميع ومن أجل عراقنا الحبيب ومن أجل السلام في كل العالم. آمين.

 


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2999 ثانية