"مخلب النمر" التركية تهجّر آلاف المسيحيين من قراهم      البطريرك ساكو يستقبل مجموعة من الموظفين المسيحيين في وزارة الثقافة      الذكرى العاشرة لرسامة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية      مقترح البطريرك ساكو حول “اجتماع” لدراسة وضع المسيحيين العراقيين      تغطية الاتحاد الاشوري العالمي - فرع استراليا للاحتفال بيوم اشور في الأول من تموز 2020      منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال      المطران المنتخب فيليكس سعيد الشابي يوجه رسالة الى ابرشية زاخو الكلدانية      في بقعة منسية.. إيزيديون يبعثون الحياة في ”مار عوديشو“ المسيحية      کلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تهنئ محافظ دهوك الجديد      بالصور .. عنكاوا تطبق قرار منع التجوال 30/6/2020      عقب الخطوة "الأكثر جرأة".. تقرير أميركي يحذر الكاظمي من فصائل "متشبثة" بعناصرها      عدّاد "الفيروس القاتل" يرفع حصيلة ضحاياه في إقليم كوردستان      "الكنز الأحمر".. ماذا فعل البشر قبل 12 ألف عام؟      الأنبوب الضخم والكهف الأخضر.. ماذا يجري تحت ملعب ريال مدريد؟      "كورونا الجديد".. فيروس أسرع انتشارا وأقل عدوانية      البطريرك ساكو يترأس قداس عيد مار توما الرسول شفيع الكنيسة الكلدانية      طائرات تركية تقصف منطقتي شيلادزي وديرلوك      محاولات تحالف الفتح استجواب الكاظمي تولد ميّتة      "قنبلة الليغا".. ميسي أنهى التفاوض ويستعد للرحيل عن برشلونة      حديث عن آخر المراحل.. أخبار حزينة من أطباء الممثلة رجاء الجداوي
| مشاهدات : 1182 | مشاركات: 0 | 2019-10-08 08:31:49 |

إحتفال وصلاة بتذكار مار سبر يشوع (مارسوريشو) في تورنتو – كندا

 

عشتارتيفي كوم/

تغطية: منصور سناطي

 

   في السادس من تشرين الأول الجاري 2019 وفي كنيسة الراعي الصالح في تورنتو وبعد القداس الثاني وبرعاية سيادة المطران مار باوي سورو، إحتفلت الكنيسة بذكرى مار سبر يشوع شفيع قرية أمرا والقرى المجاورة، يتقدمهم الأخ نمرود أبو عادل والأخ يونان ابو دانيال وأبناء الجالية، فأعدو الصور والأسورة  وتمثال صنعته بيديها الأخت

ليلى حنا، فكانت صلاة ودعاء مؤثر من قبل سيادة المطران، وبحضور نائبة عن مدينة ودبرج (تيريزا كروز)، ألقت كلمة مقتضبة بالمناسبة .

  نبذة مختصرة عن حياة مار سبر يشوع :

    ولد في نينوى وعاش بين 550 و620 م وإنتقل إلى حدياب (أربيل الحالية ) وتتلمذ على يد ابراهام الكبير وهو مؤسس دير الغاب الجميل ( عاوا شبيرا)، ويقع الدير في نوهدراعلى مسير ساعتين من قرية سناط ، خلف سلسلة جبلية وعرة، سمي بجبل مارسوريشو، وهي الحدود الطبيعية بين تركيا والعراق، وإختار هذا المكان النائي ليختلي بنفسه ناسكاً للعزلة والتأمل لصمت والصلاة بخشوع، ولما توفي دفن في الدير الذي أقامه.

  إجتمع حوله عدد من الرهبان فبنوا كنيسة تتناسب مع عددهم، وإجتمع حولهم الأهالي فتكونت قرية صغيرة، تحت حماية الإيمان بالقديس مار سوريشو، فكانت ماشيتهم وابقارهم ومزروعاتهم تزداد، وقدمت الكثير لمن لجأ لهم أثناء المجاعة خلال الحرب الكونية فأنقذوا الكثير من الهلاك جوعاً، حسبما جاء في كتيب الأب البير أبونا، ولم يستشهد احداً من اهالي قرية أمرا خلال الحرب العراقية الإيرانية.

   وللقديس عجائب كثيرة  ذكرت منها عشر فقط  ، تناقلتها الأجيال لا مجال لذكرها في هذا المقام ، مذكورة في كتيب الأب البير ابونا لمن يرغب في قراءتها .

   وتناول طعام الغداء المعّد من قبل أهالي قرية أمرا وبقية عوائل أبناء الجالية من القرى المجاورة  كان مسك الختام ، مع إقناء الصور والأسورة والشموع التي باركها سيادة المطران، وكانت الصلاة  والتبرك بهذا القديس ليكون شفيعاً لهم وطلبوا أن يصلي من أجلهم، وعدد أبناء الجالية في إزدياد كل عام، وهذه بعض الصور التي تغني عن الشرح والتوضيح، وفي الختام : نطلب أن يصلي مار سوريشو من اجلنا ومن أجل الجميع ومن أجل عراقنا الحبيب ومن أجل السلام في كل العالم. آمين.

 


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 8.8531 ثانية