أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2138 | مشاركات: 0 | 2019-10-04 09:53:23 |

شبكة مكونات كوردستان الدينية تقدم مذكرة مطالب تخص حقوق الاقليات الدينية في دستور الاقليم

 

عشتار تيفي كوم/

زار وفد شبكة مكونات كوردستان التي تضم ممثلي منظمات المجتمع المدني للمكونات الدينية في أقليم كودرستان مقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وأستقبل الوفد من قبل رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان (ضياء بطرس) يوم الخميس 3/10/2019 .
وعقد إجتماع مشترك لمناقشة مشاركة الاقليات الدينية المسجلة رسميا في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كتابة دستور الاقليم القادم.

و تحدث ممثلوا المكونات الدينية عن أهمية مشاركتهم في كتابة الدستور وفي العملية السياسية في الاقليم انطلاقا من مواد وفقرات القانون رقم (5) لسنة 2015 الخاص بحماية حقوق المكونات الذي أصدره برلمان الاقليم وهوسابقة لامثيل لها رغم بعض النواقص في بعض من فقراته مؤكدين على ضرورة ترسيخ مبادئ التعايش السلمي والقبول بالاخر.

هذا وقد سلم نوزاد بولص الحكيم المنسق العام لشبكة مكونات كوردستان مذكرة الى رئيس الهيئة تضم مطالب عدة منها درج أسم المكونات الدينية في ديباجة دستور اقليم كوردستان( الأيزيديين, الكاكائي اليارساني، الزرادشتية، الصابئة المندائيين, البهائيين ) القادم بغض النظر عن عدد السكان الذين يمثلون هذا المكون وتخصيص كوتا للأقليات الدينية المذكورة في قانون رقم (5) في برلمان الأقليم والتمثيل الحقيقي لهم كافة المؤسسات الشرعية والتنفيذية وتثبيتها دستوريا .

من جانبه رحب رئيس الهيئة بوفد الشبكة معربا عن دعمه الكامل لمطاليبهم من خلال توجيه كتاب رسمي الى برلمان اقليم كوردستان والعمل على هذه المطالب بجدية.

هذا وقد أشار ضياء بطرس الى دور الهيئة في إصدار القانون المذكور الخاص بحقوق الاقليات الذي لم يدخل حيز التنفيذ لحد الان ودعا الى تعديل بعض فقراته.

وقال ضياء بطرس إن الهيئة عملت كثيرا للدفاع عن حقوق الاقليات وتشير بذلك في تقاريرها السنوية الى كافة الانتهاكات التي ترتكب ضدهم.

وبعد الانتهاء من الاجتماع عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا مشتركا بحضور العديد من القنوات الاعلامية الكوردية والعربية وتم تسليط الضوء على فحوى المذكرة المقدمة الى رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان لدعم مطالبهم المشروعة للمشاركة في البرلمان والحكومة.

 

 
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6208 ثانية