وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      بالصور.. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع الجامعة الامريكية في السليمانية ومنظمة شلومو للتوثيق تقيمان نشاطا خاصا حول موقع اشور بعنوان (ثقافة ضد الارهاب)/ عنكاوا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 983 | مشاركات: 0 | 2019-10-04 09:53:23 |

شبكة مكونات كوردستان الدينية تقدم مذكرة مطالب تخص حقوق الاقليات الدينية في دستور الاقليم

 

عشتار تيفي كوم/

زار وفد شبكة مكونات كوردستان التي تضم ممثلي منظمات المجتمع المدني للمكونات الدينية في أقليم كودرستان مقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وأستقبل الوفد من قبل رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان (ضياء بطرس) يوم الخميس 3/10/2019 .
وعقد إجتماع مشترك لمناقشة مشاركة الاقليات الدينية المسجلة رسميا في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كتابة دستور الاقليم القادم.

و تحدث ممثلوا المكونات الدينية عن أهمية مشاركتهم في كتابة الدستور وفي العملية السياسية في الاقليم انطلاقا من مواد وفقرات القانون رقم (5) لسنة 2015 الخاص بحماية حقوق المكونات الذي أصدره برلمان الاقليم وهوسابقة لامثيل لها رغم بعض النواقص في بعض من فقراته مؤكدين على ضرورة ترسيخ مبادئ التعايش السلمي والقبول بالاخر.

هذا وقد سلم نوزاد بولص الحكيم المنسق العام لشبكة مكونات كوردستان مذكرة الى رئيس الهيئة تضم مطالب عدة منها درج أسم المكونات الدينية في ديباجة دستور اقليم كوردستان( الأيزيديين, الكاكائي اليارساني، الزرادشتية، الصابئة المندائيين, البهائيين ) القادم بغض النظر عن عدد السكان الذين يمثلون هذا المكون وتخصيص كوتا للأقليات الدينية المذكورة في قانون رقم (5) في برلمان الأقليم والتمثيل الحقيقي لهم كافة المؤسسات الشرعية والتنفيذية وتثبيتها دستوريا .

من جانبه رحب رئيس الهيئة بوفد الشبكة معربا عن دعمه الكامل لمطاليبهم من خلال توجيه كتاب رسمي الى برلمان اقليم كوردستان والعمل على هذه المطالب بجدية.

هذا وقد أشار ضياء بطرس الى دور الهيئة في إصدار القانون المذكور الخاص بحقوق الاقليات الذي لم يدخل حيز التنفيذ لحد الان ودعا الى تعديل بعض فقراته.

وقال ضياء بطرس إن الهيئة عملت كثيرا للدفاع عن حقوق الاقليات وتشير بذلك في تقاريرها السنوية الى كافة الانتهاكات التي ترتكب ضدهم.

وبعد الانتهاء من الاجتماع عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا مشتركا بحضور العديد من القنوات الاعلامية الكوردية والعربية وتم تسليط الضوء على فحوى المذكرة المقدمة الى رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان لدعم مطالبهم المشروعة للمشاركة في البرلمان والحكومة.

 

 

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1592 ثانية