مسرور البارزاني يناقش التعايش المشترك بإقليم كوردستان مع بابا الفاتيكان      وصول البطريرك ساكو الى روما للمشاركة في اجتماع أساقفة البحر الأبيض المتوسط      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية اينشكي      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس الأساقفة الأعلى للكنيسة الروثينية الكاثوليكية في الولايات المتّحدة      اضطهاد المسيحيين ينتقل من أفريقيا الى أسيا      أمنستي تتهم إيران بارتكاب جرائم ضد البهائيين والمسيحيين والعرب      الكاردينال ساندري: منطقة المتوسط يجب أن تكون جسرًا للعالم      محافظ نينوى نجم الجبوري: عودة 79عائلة مسيحية الى سهل نينوى      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      لقطات من الزنزانة تكشف خطأ مخيفا.. والثمن 4.5 مليون دولار      هالاند.. مراهق يتحول إلى وحش في "ليالي الأبطال"      البابا فرنسيس: سنة في الرسالة لدبلوماسيي الكرسي الرسولي      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا      العلماء حائرون.. عقار للإيدز لمواجهة كورونا      فضيحة مدوية في برشلونة: "خطة شيطانية" لتشويه ميسي
| مشاهدات : 1233 | مشاركات: 0 | 2019-10-04 09:53:23 |

شبكة مكونات كوردستان الدينية تقدم مذكرة مطالب تخص حقوق الاقليات الدينية في دستور الاقليم

 

عشتار تيفي كوم/

زار وفد شبكة مكونات كوردستان التي تضم ممثلي منظمات المجتمع المدني للمكونات الدينية في أقليم كودرستان مقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وأستقبل الوفد من قبل رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان (ضياء بطرس) يوم الخميس 3/10/2019 .
وعقد إجتماع مشترك لمناقشة مشاركة الاقليات الدينية المسجلة رسميا في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كتابة دستور الاقليم القادم.

و تحدث ممثلوا المكونات الدينية عن أهمية مشاركتهم في كتابة الدستور وفي العملية السياسية في الاقليم انطلاقا من مواد وفقرات القانون رقم (5) لسنة 2015 الخاص بحماية حقوق المكونات الذي أصدره برلمان الاقليم وهوسابقة لامثيل لها رغم بعض النواقص في بعض من فقراته مؤكدين على ضرورة ترسيخ مبادئ التعايش السلمي والقبول بالاخر.

هذا وقد سلم نوزاد بولص الحكيم المنسق العام لشبكة مكونات كوردستان مذكرة الى رئيس الهيئة تضم مطالب عدة منها درج أسم المكونات الدينية في ديباجة دستور اقليم كوردستان( الأيزيديين, الكاكائي اليارساني، الزرادشتية، الصابئة المندائيين, البهائيين ) القادم بغض النظر عن عدد السكان الذين يمثلون هذا المكون وتخصيص كوتا للأقليات الدينية المذكورة في قانون رقم (5) في برلمان الأقليم والتمثيل الحقيقي لهم كافة المؤسسات الشرعية والتنفيذية وتثبيتها دستوريا .

من جانبه رحب رئيس الهيئة بوفد الشبكة معربا عن دعمه الكامل لمطاليبهم من خلال توجيه كتاب رسمي الى برلمان اقليم كوردستان والعمل على هذه المطالب بجدية.

هذا وقد أشار ضياء بطرس الى دور الهيئة في إصدار القانون المذكور الخاص بحقوق الاقليات الذي لم يدخل حيز التنفيذ لحد الان ودعا الى تعديل بعض فقراته.

وقال ضياء بطرس إن الهيئة عملت كثيرا للدفاع عن حقوق الاقليات وتشير بذلك في تقاريرها السنوية الى كافة الانتهاكات التي ترتكب ضدهم.

وبعد الانتهاء من الاجتماع عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا مشتركا بحضور العديد من القنوات الاعلامية الكوردية والعربية وتم تسليط الضوء على فحوى المذكرة المقدمة الى رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان لدعم مطالبهم المشروعة للمشاركة في البرلمان والحكومة.

 

 

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2625 ثانية