وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      بالصور.. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع الجامعة الامريكية في السليمانية ومنظمة شلومو للتوثيق تقيمان نشاطا خاصا حول موقع اشور بعنوان (ثقافة ضد الارهاب)/ عنكاوا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 426 | مشاركات: 0 | 2019-09-19 12:20:32 |

بين رقابة ورقابة!

جاسم الحلفي

 

أثارت استقالة السيد علاء العلوان وزير الصحة جدلاً واسعاً، سيما بعد نشر رسالة الاستقالة التي احتوت عرضاً مكثفاً لتحديات الوضع في الوزارة واشكالات بُناها التحتية، والعراقيل التي واجهته منذ وطأت قدماه مكتبه بالوزراة، وما حققه منذ تكليفه حتى الاستقالة بأرادة قوية وتصميم للاصلاح والوقوف بوجه كل الاوضاع الشائنة. وركز على الصعوبات التي واجهته، واشتكى من الضغوط ومن الابتزاز الذي تعرض اليه منوها بأن هناك من لا يريد للفساد في الوزارة ان يقف عند حد، بل يعمل على اعادة الفاسدين الى مواقعهم، كي يواصلوا عقد الصفقات المشبوهة والعقود الباطلة وما شابه ذلك.

واذ تعد هذه الاساليب مرفوضة وغير مقبولة ومدانة، فان دعم الخطوات الاصلاحية مهما كانت متواضعة هو مهمة نبيلة مطلوب إسنادها، سواء من قبل أعضاء مجلس النواب او من قبل النخب السياسية والاعلامية والثقافية.

ما يؤسف له هو ان الضغط يُسلّط على الوزير المهني النزيه، فيما يترك الوزراء الذين تدور حولهم شبهات فساد ويبقون في مأمن من المتابعة والمراقبة. لذا يجب ان لا تمنع استقالة وزير الصحة وما أثارت من تعاطف معه، من الرقابة الواعية والمدركة والصارمة لعمل الحكومة والوزارات، شرط ان تنطلق من المهنية وليس من الشخصنة وان لا تعتمد التسقيط والابتزاز والمنطلقات الطائفية او العنصرية، وتبتعد عن الاستعراضات الممجوجة التي اصبح الناس يزدرونها، والخطاب البذيء، والتشهير في وسائل الاعلام واطلاق التهم الباطلة. فالرقابة سواء كانت إستضافة أو مساءلة او إستجوابا لها أصولها، ومكانها في مجلس النواب الملزم باتباع آليات عمله ونظامه الداخلي. كما ان هناك هيئات ولجان النزاهة، واخيرا القضاء هو الذي يقول كلمته الفصل.

 وحول تعريف الضغط وإتجاهه، هناك ضغط ايجابي يوجه الى المسؤولين من اجل تنفيذ البرنامج والوعود التي تعهدوا بتنفيذها، وايصال صوت أصحاب المطالب العادلة، ويشترط في ذلك اتباع الطرق القانونية والوسائل السلمية.

اما الضغط الذي ينطلق ويهدف الى غايات شخصية وحزبوية وطائفية، ولا يهدف الى الاصلاح والتقويم السليم، فهو من الضغوط المدانة وغير المقبولة والمرفوضة.

من جهة اخرى يتوجب تشجيع الاجرءات الفعلية للحد من الفساد والمفسدين، ودعم كل وقفة شجاعة بوجه الفوضى واشاعتها. كما يتوجب اسناد اي خطوة من شأنها المحافظة على المال العام و اداراته بكفاءة ونزاهة وشفافية، والإشادة بشجاعة ووضوح رؤية وعلمية وعملية اي مسؤول يجهد لتنفيذ برنامجه الهادف الى تحسين تنمية قدرات البلد البشرية وحفظ كرامة المواطنين وصيانة سيادة العراق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الخميس 19/ 8/ 2019











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0409 ثانية