فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1314 | مشاركات: 0 | 2019-07-23 13:34:43 |

السيد مسرور البارزاني والبداية الجديدة

كوهر يوحنان عوديش

 

تناقلت وسائل الاعلام باهتمام بارز مقال السيد مسرور البارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان المنشور في صحيفة واشنطن بوست الامريكية بخصوص برنامج حكومته للسنوات الاربعة القادمة، تناول فيه بكثير من الصراحة الية عمل حكومته والخطوات التي سيتبعها للنهوض بكوردستان ومعالجة الازمات الناتجة من حرب تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) الارهابي وقطع موازنة الاقليم من قبل حكومة بغداد لاكثر من اربعة سنوات والنزوح الجماعي الى كوردستان من داخل العراق ومن خارجه والتي ادت الى تفاقم معاناة الاقليم شعبا وحكومة.

السياسة الهادئة والمرنة للحزب الديمقراطي الكوردستاني وحكومة اقليم كوردستان ( برئاسة السيد نيجرفان البارزاني سابقا ) كانت واضحة، لذا لا عجب ان يخطو السيد مسرور البارزاني نفس خطى اسلافه في الحزب والحكومة في التعامل مع الازمات بهدوء ودبلوماسية واتخاذ الحوار السلمي شعارا وطريقا لحل المشاكل العالقة خصوصا مع الحكومة المركزية في بغداد.

هيبة ومكانة اقليم كوردستان دوليا لم تأت بسب كونه قوى عظمى عسكريا واقتصاديا بل جاءت من السياسة الذكية والعقلانية لقادة الاقليم ( رئاسة وحكومة ) ومحاربة داعش، اضافة الى سياسة الاقليم السلمية والانفتاحية والعلمانية في التعامل مع الازمات الداخلية والخارجية، خصوصا في ايواء الاقليم للنازحين والمهجرين من كافة الاديان والقوميات دون فرق او تمييز، وبالاخص ايوائه للمسيحيين والايزيديين المهجرين من المناطق الخاضعة لسلطة الحكومة المركزية في بغداد، فلولا الامن والامان والمساعدات التي قدمت للمسيحيين المهجرين من قبل الاقليم على مر السنوات السابقة لكان العراق قد خلا من المسيحيين نهائيا ( بينما كانت الكنائس في بغداد وموصل تدمر والمسيحيين يهجرون علنا كان الاقليم يستقبلهم والكنائس فيه تجدد وتعمر )، وبذلك فان الاقليم ثبت وجوده دوليا ككيان سياسي علماني حامي للاقليات، وحظي بالاهتمام والاحترام الذي يستحقه من لدن المجتمع الدولي والدول العظمى.

لا شك ان التحديات التي تواجه حكومة اقليم كوردستان الجديدة كثيرة وكبيرة لكن البرنامج الحكومي الذي اعلنه السيد مسرور البارزاني رئيس حكومة اقليم كورستان يبعث على التفاؤل، خصوصا فيما يتعلق بمحاربة الفساد ومساءلة قطاعات الخدمة المدنية ومجلس الوزراء وضمان خدمة الحكومة للشعب وليس العكس ( كما قال سيادته ).

كل المجتمعات تتطور وتتقدم وترتقي تدريجيا وليس بضربة عصا سحرية وهذا يتوقف بنسبة كبيرة على نوعية الحكم والية عمل القادة السياسيين والحكام، والتطور والتقدم الحاصل في كوردستان منذ 2003 ليس بالقليل ولا يمكن تجاهله لكن يبقى الانسان بطبيعته البشرية طموح الى الاكثر وهذا هو سبب تطور المجتمعات وتقدمها، وكمواطن كوردستاني اقترح على رئيس حكومة الاقليم الجديد السيد مسرور البارزاني بضعة اراء بسيطة عسى ان تساهم في تقوية برنامجه الحكومي وتؤدي بالتالي الى تطوير مجتمعنا الكوردستاني اكثر ليصبح مثالا يتحذى به من قبل العالم اجمع:-

تسييد القانون:- من المعلوم ان القانون وضع لردع الجريمة لذلك فان تطبيقه بدون استثناءات وبغض النظر عن الانتماءات والمحسوبية يؤدي بصورة حتمية الى تطور المجتمع وتقدمه.

محاربة الفساد:- ان يعاقب بموجب قانون العقوبات العراقي كل مسؤول يستغل منصبه للانتفاع الشخصي او يسيء استعمال سلطته، وكل من تثبت عليه تهمة الاختلاس والرشوة وسرقة المال العام.

خدمة المواطن:- احترام المواطن عند مراجعته للدوائر الخدمية وليس اهانته ( كما يحدث في الكثير من الاحيان من قبل موظف الاستعلامات وصولا الى الموظف المسؤول )، لاشعاره بانه ابن الاقليم وليس ضيفا او متسولا يدق الابواب.

صندوق الشكاوى:- تأسيس صندوق شكاوى وتشكيل لجنة تكون مرتبطة برئيس الحكومة لمتابعة الشكاوى ودراستها ورفع التقارير بشأنها لمعاقبة المقصرين.

ختاما اتمنى للسيد مسرور البارزاني الموفقية والنجاح ولكوردستاننا الحبيبة الامن والازدهار.

 

 

كوهر يوحنان عوديش

gawher75@yahoo.com










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5906 ثانية