الكاردينال ساندري: منطقة المتوسط يجب أن تكون جسرًا للعالم      محافظ نينوى نجم الجبوري: عودة 79عائلة مسيحية الى سهل نينوى      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع ابناء شعبنا والمكونات الأخرى في واشنطن      الاحتفال باليوبيل الذهبي لندوة مار يعقوب البرادعي / برطلة      محاضرة نفسية بعنوان " المخاوف و التوترات النفسية.. تشخيصها.. اسبابها ومعالجاتها بمنظور علم النفس"/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في الإمارات العربية المتحدة      الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تشاطر البابا قلقه حول الشرق الأوسط : منطقة الشرق الأوسط تشهد إبادة جماعية للمسيحيين      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا      العلماء حائرون.. عقار للإيدز لمواجهة كورونا      فضيحة مدوية في برشلونة: "خطة شيطانية" لتشويه ميسي      قتلي وجرحي للمسيحيين في أفريقيا وطال الإرهاب ائمة مساجد      الكشف عن مضمون اتصال بين الرئيس البارزاني وعلاوي.. هل سيشارك الكورد في الحكومة العراقية؟      لسبب "عجيب".. ترامب فضل تصفية بن لادن الصغير على شخصيات أخطر      زوجان اشتريا ثمرة فلفل .. ثم اكتشفا "صدمة كبرى" داخلها      زيدان يعلق على "السقطة".. وألم التعادل      التقرير الثاني للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول التظاهرات العراقية
| مشاهدات : 599 | مشاركات: 0 | 2019-07-22 10:01:56 |

النبي مار الياس الحيّ

يوسف جريس شحادة

 


{هذه الفتات من المادة من كتابنا :"مار الياس الحي}.

ما أعظم مجدك يا إيليا

وقام إيليا النبي كالنار وتوقد كلامه كالمشعل

بعث عليهم الجوع وبغيرته ردهم نفرا قليلا

أغلق السماء بكلام الرب وانزل منها نارا ثلاث مرات

ما أعظم مجدك يا إيليا بعجائبك ومن له فخر كفخرك

أنت الذي أقمت ميتا من الموت ومن الجحيم بكلام العلي

واهبطت الملوك إلى الهلاك والمفتخرين من أسرتهم

وسمعت في سيناء القضاء وفي حوريب أحكام الانتقام

ومسحت ملوكا للنقمة وأنبياء خلائف لك

وخطفت في عاصفة من النار في مركبة خيل نارية

وقد اكتتبك الرب لاقضية تجري في أوقاتها

ولتسكين الغضب قبل حدته ورد قلب الأب إلى الابن وإصلاح أسباط يعقوب

طوبى لمن عاينك ولمن حاز فخر مصافاتك

إنا نحيا هذه الحياة وبعد الموت لا يكون لنا مثل هذا الاسم

وتوارى إيليا في العاصفة فامتلأ اليشاع من روحه

وفي أيامه لم يتزعزع مخافة من ذي سلطان ولم يستول عليه احد

لم يغلبه كلام وفي رقاد الموت جسده تنبأ

صنع في حياته الآيات وبعد موته الأعمال العجيبة.{يشوع بن سيراخ15- 1 :48 }

الاسم الياس-ايليا-ايلياء

" إلياس وألياس: اسم وقال ابن سيدة:"أراه عبرانيا,جاء في التفسير انه إدريس وروي عن ابن مسعود: وإن إدريس مكان وإن إلياس لمن المرسلين ومن قرأ على إلياسين,فعلى انه جعل كل واحد من أولاده أو أعمامه إلياسا فكان يجب على هذا أن يقرا على الالياسين ورويت سلام على الياسين وهذه المادة أولى به من باب الس قال ابن سيدة:وكذلك نقله عنه اطرادا لمذهب سيبويه إن الهمزة إذا كانت أولى أربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أصلا".{اللسان 213:6}

يستدل عن اللغويين العرب أنهم أدركوا أعجمية الاسم,الجواليقي في المعرب,السيوطي والسجستاني يعتبران الصيغة العبرية-אליה אליהו,وعليه من المؤكد أن الصيغة العربية هي من المصادر المسيحية والصيغة اليونانية التي أفادتنا الحرف-س- النهائي,وهذا أيضا يظهر في اللغة السريانية والحبشية وغير أن الاسم " الياس",لم يكن شائعا في الشرق المسيحي قبل الإسلام إلا أننا نجد الاسم في شعر عدي بن زيد والاسم دخل العربية عن طريق السريانية هذا على حد قول A.jefeery في مؤلفه القيم :{The foreign vocabulary of the Quran 1938 Baroda p37-68} صاحب الكشاف –الزمخشري في شرحه لسورة الأنعام 84  لم يتطرق للاسم البتة وكذلك الفخر الرازي وأما الزمخشري بتفسيره لسورة الصافات 123:"قرئ إلياس بكسر الهمزة والياس على لفظ الوصل وقيل هو إدريس النبي وقرا ابن مسعود أن إدريس في موضع الياس وقرئ إدريس وقيل هو الياس بن ياسين من ولد هرون أخي موسى". وصاحب التفسير الكبير,الفخر الرازي لا يختلف جوهريا عن سالفه الزمخشري. ابن كثير{قصص الأنبياء القاهرة 2003,ص 353-356 }:"إن الخضر والياس كانا اخوين"ويقص قصصا كثيرة من الأحاديث ينهيها:"وأهل الحديث متفقون على انه حديث منكر الإسناد سقيم المتن,يتبين فيه اثر الصنعة".

الاسم" إليا-إيليا" عبري هو وهو منحوت من لفظتين-אל-بمعنى اله و יה مختصرיהוה أي"יהוה" بمفاد الكائن الواجب الوجود,فيكون معنى الاسم"الله الكائن",أو "الله الرب",أو "الله القدير" وبحسب قول الربانيين-  רבנים- أن اسمه كان –يبرشت أو يبرشوع- عندما قدم على جبل الكرمل تلك المحرقة العجيبة التي تَنَسّمها الله برائحة الرضي فالتهمتها نار السماء وصرخ الشعب"هو الإله الرب هو الإله".

أطلق حينئذ على النبي هذا الاسم إشارة إلى صراخ الشعب فدعي إيلياء. وأجمل شيخو ما روته المراجع العربية بهذا الصدد قائلا:"ولهذا النبي العظيم عند العرب اسم آخر طالما اختلفوا في حقيقته نريد به اسم الخضر والعامة تقول ألخُضُر.وقد توفرت الآراء في صاحب هذا الاسم فمنهم من قال انه اخنوخ أو احنوخ بن يارد بن مهلئيل والأصح أن اخنوخ يدعى عند العرب باسم إدريس ومنهم من زعم انه ارميا النبي ولا سند لهم في زعمهم هذا وقال قوم أن الخضر هو اسم جرجس الشهيد وهو بعيد لان الخضر على قول العرب كان قبل السيد المسيح بعهد طويل أما القديس جرجس فمن شهداء القرن الرابع بعد السيد المسيح وعليه نرجح كون الخضر هو احد أسماء النبي إيليا وما يحملنا على ذلك قول قدماء الكتبة من مسلمين ونصارى.قال الطبري في تعريفه الخضر:اسم بليا بن بلكان فقوله بليا تصحيف يايا كما ورد في بعض النسخ ويليا كإيليا وفي تاريخ سعيد بن بطريق عند ذكره الأنبياء الذين تنبأوا على عهد يوشفاط ما نصه: وتنبأ في أيامه ميخا وإيليا وهو الخضر. وله قبل ذلك في ذكر فنحاس ما حرفه:واليهود يزعمون أن فنحاس الكاهن هو إيليا النبي الذي تسميه العرب الخضر,وكذلك للعرب أقوال في الخضر تنطبق مع ما ذكر القرآن الكريم عن إيليا كدعوته لبني إسرائيل وتصديه لملوكهم وبعض معجزاته وبالخصوص وجوده في الحياة .على أنهم قد رووا أيضا عن الخضر أمورا غريبة لا يمكن نسبتها إلى إيليا كاجتماع.

كفرياسيف_www.almohales.org











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8995 ثانية