المشرف التربوي للغة السريانية في تربية الحمدانية عصام ياكو يزور قناة عشتار الفضائية      بالصور... الحفل الختامي للقاء عنكاوا للشباب AYM "المسيح يحيا" لكنائس ابرشية اربيل الكلدانية / عنكاوا      بالصور .. لقاء عنكاوا للشباب AYM "المسيح يحيا" بيومه الثالث في كنائس ابرشية اربيل / عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أربيل الدولي لترؤّس رتبة تولية الأسقف الجديد لأبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان – العراق      بالصور.. وقائع اليوم الاول للمؤتمر الشبابي السادس لكنيسة المشرق الاشورية الذي عقد في ايران      وفد من السفارة الاميريكية برئاسة نائب السفير يزور البطريركية الكلدانية      اختتام مؤتمر"أديان من أجل السلام" بالدعوة إلى تعزيز السلام الإيجابي      السيد عماد ججو يستقبل المهنئين لمناسبة تثبيته مديرا عاما بالاصالة للدراسة السريانية      اختتام مهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى      بالصور... لقاء عينكاوا للشباب AYM( المسيح يحيا) بيومه الثاني في كنائس ابرشية اربيل /عينكاوا      بيان رئاسة إقليم كوردستان في ذكرى حملة الأنفال بهدينان      اتساع رقعة الحرائق في غابات الأمازون      تسجيل أول حالة وفاة بسبب السجائر الإلكترونية في الولايات المتحدة      المجاعة ستضرب العالم وارتفاع مستوى سطح البحر      العراق يبدأ عملية عسكرية جديدة في الانبار بدعم من التحالف الدولي      روسيا تبدأ بتطوير أسلحة على مبادئ فيزيائية جديدة      حرائق "رئة الأرض" تستعر.. وتحذير من الأسوأ      ليفربول يقترب من صفقة تاريخية لـ"تغيير ملابسه"      كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"      مرجع ديني عراقي يصدر فتوى بشأن وجود القوات الأمريكية ويأمر بمواجهتها
| مشاهدات : 679 | مشاركات: 0 | 2019-07-13 10:25:44 |

صحيفة إسبانية تبرز اكتشاف أول مخطوطة بردى مسيحية فى تاريخ مصر

 

عشتار تيفي كوم - اليوم السابع/

قالت صحيفة "تريبونا سالامانكا" الإسبانية إنه تم اكتشاف أقدم مخطوطة بردى مسيحية فى تاريخ مصر والعالم، مشيرة إلى أن هذه المخطوطة تظهر الحياة اليومية لعائلة مسيحية خلال عصر الإمبراطورية الرومانية فى مصر القديمة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن جامعة بازل السويسرية، اكتشفت مخطوطة البردى التى تعود لعام 230، وهى التى توضح عالم أول المسيحيين فى الإمبراطورية الرومانية والتى لم يتم تسجيلها فى أى مصدر تاريخى آخر.

وأوضحت أن المسيحيين الأوائل فى الإمبراطورية الرومانية يتم وصفهم بشكل عام على أنهم غريب الأطوار، وهددوا بالاضطهاد وعاشوا خارج المدن فى المناطق النائية.

 وقال سابين هوبنر، أستاذ التاريخ القديم بجامعة بازل، إن "المخطوطة مكتوبة بصيغة مسيحية بحتة نعرفها بمخطوطات العهد الجديد".

وأشار هوبنر إلى أن جامعة بازل تمتلك ورقة البردى تلك من أكثر من 100 عام، التى يتضح أنها رسالة من رجل يدعى أريانوس لشقيقه بولس، مكتوبة بمجموعة من الحروف الخاصة بمصر اليونانية الرومانية، يتحدث خلاله عن أموره اليومية ويسأل شقيقه عن أفضل صلصة سمك لتقديمها كهدية، وفى النهاية يكتب كلمة بمعنى "استودعك الله".

 وأكد أن "اسم بولس اسماً نادراً للغاية فى هذا الوقت، ويمكننا أن نستنتج أن الوالين المذكورين فى الرسالة كانوا مسيحيين".

 وتحتوى جامعة بازل على 65 وثيقة بخمس لغات من العصور البطالمة والرومانية والعصور القديمة، وتتكون معظم المجموعة من أوراق البردى الوثائقية، التى هى فى الأساس ذات أهمية اجتماعية وثقافية وينية وتاريخية، لأنها توثق الحياة اليومية للناس العاديين قبل 2000 عام.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7178 ثانية