حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا      الرسامة الأسقفية للسفير البابوي الجديد في العراق ميتيا ليسكوفار      غبطة البطريرك يونان يزور أخاه غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين كبرويان متفقّداً الأضرار في بطريركيته إثر انفجار بيروت، الأشرفية – بيروت      عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيانا في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      مساعدة البابا فرنسيس لكنيسة لبنان      سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات      السفير الفاتيكاني في بيروت: رأيتُ كثيرًا من التضامن، ولبنان بحاجة لمساعدة دولية وعدالة      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يتفقد مسار العمل في مشروع بناء مدرسة ملثو      إصابة ثمانية من أعضاء مجلس محافظة أربيل بفيروس كورونا      برشلونة يتجاوز نابولي ويضرب موعداً نارياً مع بايرن ميونخ في ربع نهائي الأبطال      استطلاع: ثلث الأميركيين يرفضون الحصول على لقاح كورونا حتى لو كان مجانا      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة      غوارديولا عن صورته مع زيدان: قد نتناول العشاء معا      البطريرك ساكو: التَجلِّي هو دعوة لننظر الى المسيح الممجد أمام محننا والامنا      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم
| مشاهدات : 1290 | مشاركات: 0 | 2019-07-13 10:25:44 |

صحيفة إسبانية تبرز اكتشاف أول مخطوطة بردى مسيحية فى تاريخ مصر

 

عشتار تيفي كوم - اليوم السابع/

قالت صحيفة "تريبونا سالامانكا" الإسبانية إنه تم اكتشاف أقدم مخطوطة بردى مسيحية فى تاريخ مصر والعالم، مشيرة إلى أن هذه المخطوطة تظهر الحياة اليومية لعائلة مسيحية خلال عصر الإمبراطورية الرومانية فى مصر القديمة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن جامعة بازل السويسرية، اكتشفت مخطوطة البردى التى تعود لعام 230، وهى التى توضح عالم أول المسيحيين فى الإمبراطورية الرومانية والتى لم يتم تسجيلها فى أى مصدر تاريخى آخر.

وأوضحت أن المسيحيين الأوائل فى الإمبراطورية الرومانية يتم وصفهم بشكل عام على أنهم غريب الأطوار، وهددوا بالاضطهاد وعاشوا خارج المدن فى المناطق النائية.

 وقال سابين هوبنر، أستاذ التاريخ القديم بجامعة بازل، إن "المخطوطة مكتوبة بصيغة مسيحية بحتة نعرفها بمخطوطات العهد الجديد".

وأشار هوبنر إلى أن جامعة بازل تمتلك ورقة البردى تلك من أكثر من 100 عام، التى يتضح أنها رسالة من رجل يدعى أريانوس لشقيقه بولس، مكتوبة بمجموعة من الحروف الخاصة بمصر اليونانية الرومانية، يتحدث خلاله عن أموره اليومية ويسأل شقيقه عن أفضل صلصة سمك لتقديمها كهدية، وفى النهاية يكتب كلمة بمعنى "استودعك الله".

 وأكد أن "اسم بولس اسماً نادراً للغاية فى هذا الوقت، ويمكننا أن نستنتج أن الوالين المذكورين فى الرسالة كانوا مسيحيين".

 وتحتوى جامعة بازل على 65 وثيقة بخمس لغات من العصور البطالمة والرومانية والعصور القديمة، وتتكون معظم المجموعة من أوراق البردى الوثائقية، التى هى فى الأساس ذات أهمية اجتماعية وثقافية وينية وتاريخية، لأنها توثق الحياة اليومية للناس العاديين قبل 2000 عام.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7693 ثانية