البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      "مصدر مجهول" يرفع عدّاد الإصابات الجائحية في كوردستان      ميسي يعترف: كنت على وشك الرحيل عن برشلونة      دراسة أميركية: هذه مخاطر سحب الولايات المتحدة قواتها من العراق      البطريرك الراعي يشدد على ضرورة الأمانة والالتزام بالمحافظة على هوية لبنان ورسالته      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية
| مشاهدات : 726 | مشاركات: 0 | 2019-06-05 10:21:27 |

مقال عن قصيدة "مر شاما كومتا"

سالم كجوجا

 

 

أعزائي القراء:

إطلالة أخرى من خلال الفيديو الخامس.. تحياتي..

هذا الفيديو هو من ضمن سلسلة من الفيديوات عازم على نشرها، تتعلق بقصائد شعرية مختارة من ديوان "سورث بـﮔو لبي"، ووقع أختياري هذه المرة على قصيدة: مر شاما كومتا... 

قصيدة : مر شاما كومتا كُتبت في 2008/ أميركا( مرةّ شًمًا كومةًا)

بعض الأبيات مُقتبسة من قصيدة كتبتها في 1967/ جامعة الموصل، كنا نغنيها في سفراتنا الجامعية بلحن مُعّين.

بصوته العذب الرائع ساهم الفنان جنان ساوا بغناء مقطعين منها، فأضْفَتْ إضافته رونقاً جميلاً على القصيدة. شكراً جزيلاً للمشاركة الرائعة.

الطباعة، التنضيد، إخراج الفيديو .. كلها.. بجهودي الشخصية المتواضعة...فقد سعيتُ إلى الأفضل ضمن الإمكانات البسيطة المتيسرة أمامي في البيت، أما الموسيقى الخلفية فهي من إختياراتي بما تيسر من موسيقى مجانية في موقع اليوتيوب. ولابد من استشارةٍ بخصوص الكتابة بالسورث من أصدقاء مخلصين، فشكراً لصدرهم الرحب..

   كتبتُ الأبيات بالوزن الخماسي، بلغتنا الحبيبة بأحرفنا الجميلة، يُقابلها الأحرف العربية(الـﮔرشوني).. وأشرتُ إلى بعض الكلمات التي رأيتها صعبة بتوضيح مُختصر لمعانيها.

   إن الهدف من هذه القصائد، ليس للإستمتاع الشعري فقط، وإنما لإغناء السورث بنتاجات حية مستمرة.. فندعم بهذا مكانتها في قلوب أهلها أولاً، ثم إحياء تداول الكثير من الكلمات على ألسننا.

     أن تكون السورث في أفواهنا وأفواه أطفالنا هي إرادة راسخة يجب أن نغذيها في أنفسنا ونمنحها للآخرين منا، سيما وهي اللغة المتطورة عن كلام أهل بلاد النهرين(أكدية - آرامية)، ..عمرها آلافاً من السنين، تكلّم بها صناع الحضارة في بلاد النهرين: أصحاب نينوى وبابل ،..  ورغم المكائد والمصائب التي ألمت بأهلها على مدى تاريخ طويل،.. فلا زالت السورث في أفواهنا بسبب قوتها وصلابة إرادة أهلها.. فلا نريد لها أن تغيب من وجه الأرض..

وعليه أقول: "سورث بـﮔو لبي" : سورةٌ بجو لبيٌ.

           أعزائي القراء

من أجل الأستماع إلى القصيدة وقراءتها، إليكم الرابط الذي سيقودكم إليها خلال اليوتوب:

          https://youtu.be/vNOK1WtZTZg 

بالإمكان أيضاً الدخول إلى قناتي الخاصة، بمجرد أن تكتب أسمي في خانة البحث: سالم كجوجا أو بالإنكليزية  salim kachucha، فتُتاح لك الفرصة للإطلاع عى الفيديوات السابقة أيضاً.

 

    شكري واحترامي للقراء جميعاً

4حزيران2019

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7060 ثانية