المجلس الشعبي يقدم التهاني لقداسة البطريرك مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      افتتاح العام الدراسي لكلية بابل للفلسفة واللاهوت في عنكاوا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي في قرية هوريسك      باحث فرنسي: المسيحيون ليسوا أقلية في العراق ويجب التعامل معهم كعراقيين‏      قداس في مطرانية الكلدان في الموصل      تصاعد التمييز الديني ضد الأقليات في تركيا      تقديس كنيسة مار مرقس للسريان الارثوذكس في لينشوبينغ      وفد مسيحي لمسرور بارزاني: كوردستان المكان الوحيد في العراق الذي يعيش فيه المسيحيون بسلام      ابرشية زاخو للكلدان تحتفل بالمناولة الاولى لـ 242 من أبنائها      غبطة البطريرك يونان يزور أخاه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي      اقليم كوردستان يعلن عطلة رسمية      العراق يحقق أكثر من 6.5 مليار دولار من بيع النفط خلال الشهر الماضي      تقرير لـ"FBI" يرصد ارتفاعا بجرائم العنف في الولايات المتحدة خلال 2020      سريان برطلة ورواد برطلة الى نهائي بطولة مرحبا الكروية للفرق الشعبية      علماء يكتشفون 6 مجرات في الفضاء      فيديو: حيلة لاعب تنقذ فريقه من الهزيمة في الدقيقة الأخيرة      البابا فرنسيس يدعو إلى "عالم أكثر إدماجًا" في اليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين      الأميركية للتنمية الدولية تدعم برنامجاً للتنمية الزراعية في إقليم كوردستان      خسارة حزب ميركل.. الاشتراكيون الديمقراطيون يفوزون بالانتخابات الألمانية      العراق يدعو إيران للبدء بتنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالحدود
| مشاهدات : 1261 | مشاركات: 0 | 2019-03-16 11:04:56 |

كوردستان توجه طلباً لبغداد بذكرى قصف حلبجة: نتوقع منكم تنفيذ واجب قانوني وأخلاقي

 

عشتار تيفي كوم - شفق نيوز/

دعت حكومة إقليم كوردستان، اليوم السبت، في الذكرى السنوية الحادية والثلاثين لقصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية، الحكومة العراقية لتنفيذ واجبها القانوني والأخلاقي تجاه هذه المحافظة وسكانها.

وقال مجلس وزراء إقليم كوردستان في بيان ورد لشفق نيوز "تمر اليوم واحدة وثلاثون سنة على كارثة القصف الكيمياوي لحلبجة من قبل النظام العراقي السابق، الذي أدى إلى جانب استشهاد خمسة آلاف مواطن بريء، إلى جرح آلاف آخرين مازال أغلبهم يعاني من الآثار السلبية السيئة صحياً ونفسياً لتلك الكارثة. هذا إضافة إلى تشريد آلاف العوائل وتخريب بيئة تلك المنطقة الكوردستانية الجميلة الخلابة".

وأضاف أن "استذكار هذه الكارثة، وإلى جانب كونه احتراماً وتكريماً لضحايا شعبنا وتاريخنا الحافل بالنضال والتضحيات، تأكيد من جانب حكومة إقليم كوردستان على اهتمامها الجاد بحياة وبخدمة الضحايا وعوائل وذوي ضحايا الأسلحة الكيمياوية وتقديم المزيد من الخدمات لحلبجة العزيزة التي لا شك أنه مازال هناك الكثير  لنقدمه لها، والحكومة حريصة على خدمتها أكثر وتعتبر تقديم خدمات أفضل لمحافظة حلبجة وسكانها الأعزة واجباً هاماً ورئيساً من واجباتها".

وتابع البيان "نتوقع من الحكومة العراقية أن تنفذ واجبها القانوني والأخلاقي تجاه هذه المحافظة وسكانها وتوليهم كل الاهتمام، إلى جانب التعويض المادي والمعنوي لسكانها وبيئتها، كونها ضحية للدولة العراقية".

وأشار إلى أن "حلبجة الشهيدة رمز لآلام وتضحيات شعبنا، وإنها على نفس النحو رمز لصمودنا وحياتنا. إن الضحايا وأعزاءنا و الذين فقدناهم في هذه الكارثة التي تهز الوجدان، سيبقون في ذاكرتنا دائما وستبقى ذكراهم حية إلى الأبد في وجدان هذا الشعب"، متابعةً: "آلاف التحايا للأرواح الطاهرة البريئة لشهداء القصف الكيمياوي لحلبجة العزيزة وجميع شهداء كوردستان".

وتعرضت مدينة حلبجة في 16 آذار من عام 1988 لقصف كيماوي من قبل طائرات النظام العراقي السابق، ما أدى إلى مقتل حوالي خمسة آلاف مواطن وجرح أكثر من عشرة آلاف آخرين.

يشار الى ان حكومة اقليم كوردستان قررت في حزيران 2013 تحويل حلبجة إلى محافظة وإلحاق أقضية حلبجة وشاربازير وبينجوين وسيد صادق بها، وهي أقضية كانت مرتبطة إدارياً بمحافظة السليمانية.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5898 ثانية