مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يتحد بالصلاة من اجل سيادة المطران وردوني      متحدث: تركيا ستغطي الأيقونات المسيحية في آيا صوفيا خلال الصلاة      حجوزات بالآلاف لمغادرة لبنان.. غالبيتهم من المسيحيين!      دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      "الثاني أخطرها".. السليمانية تحدد ثلاثة محاور لمواجهة كورونا      هل يمكن الوقاية من مرض الزهايمر؟      راموس يقترب من تحقيق رقم استثنائي قبل انتهاء الموسم      الكاظمي: العراق صرف مليارات الدولارات وما زال بلا كهرباء.. وهذه هي الأسباب      المنتج المحلي يطيح بالمستورد.. قطاع الزراعة ينتعش في العراق مع إغلاق المنافذ الحدودية      مصر.. حكم قضائي يقضي بالمساواة بين الجنسين في ميراث المسيحيين      شفاء القمص مينا الاورشليمي رئيس طائفة الاقباط الارثوذكس في العراق من مرض فايروس كورونا      مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول      دراسة صادمة عن "مناعة كورونا".. هل يلهث العلماء وراء "وهم"؟      تفاصيل انتصار مانشستر سيتي في "معركة اللعب النظيف"
| مشاهدات : 19338 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

نهاوا

 نهاوا

تقع قرية نهاوا على بعد 9 كم الى الجنوب الشرقي من عقرة بالقرب من مدخل مضيق (كلي زنطا). ويعود التاريخ المسيحي فيها الى نهاية العقد السابع من القرن التاسع عشر كما يظهر من كتاب (رحلات الأنبا شموئيل جميل التبشيرية) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في أواخر القرن التاسع عشر الذي زارها مرتين في نهاية عام 1885 وبداية عام 1886م. وفي المرة الثانية مكث فيها قرابة اربعة اشهر ووجد فيها 17 بيتا قدموا اليها من منطقة الزيبار، ويكتب المصدر السابق اسم القرية نوآوا (هكذا) وهو كما يظهر اسم كردي وساتنادا الى ذلك يقترح البعض اسم (العيون او الينابيع التسعة) كمعنى لأسم القرية.

في العام 1889م يتم التدوين في قرية نوهاوان ولأول مرة، في سجل العماذ. الذي سيصبح لاحقاً سجل لكافة العماذات في المنطق التابعة لأبرشية عقرةبأستثناء مقر الابرشية. قدر الخوري يوسف تفنكجي عدد سكان قرية نوهاوا بـ 150 وذلك في عام 1911. اما في عام 1961 فقد كان عدد سكانها 80 نسمة حسب احصائية طلاب معهد مار يوحنا الحبيب.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحين بتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 36 دارا جديدا (نهاوا نصارى – نهاوا اسلام) وقامت ببناء كنيسة جديدة فيها بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.





































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3671 ثانية