تقرير مصور .. الخيكاني يزور ناحية برطلة ويلتقي بعدد من رجال الدين المسيحيين لبحث سبل دعم التعايش السلمي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد مار توما الرسول في كنيسة ام النور / عنكاوا      رسامة كاهنين جديدين في ابرشية مار توما الكلدانية في اميركا      بالصور .. بسبب الرياح، تساقط الاف القطع من عمارة غير مكتملة ذات 14 طابقا / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور راهبات الكلدان في بغداد      "مخلب النمر" التركية تهجّر آلاف المسيحيين من قراهم      البطريرك ساكو يستقبل مجموعة من الموظفين المسيحيين في وزارة الثقافة      الذكرى العاشرة لرسامة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية      مقترح البطريرك ساكو حول “اجتماع” لدراسة وضع المسيحيين العراقيين      تغطية الاتحاد الاشوري العالمي - فرع استراليا للاحتفال بيوم اشور في الأول من تموز 2020      سلطات اقليم كوردستان تعتقل تاجرا لمواد مخدرة      الصين تطلق تحذيرا من الدرجة الثالثة بعد ظهور "البكتيريا الأخطر" في تاريخ البشرية      إيران: مجمع نطنز النووي يتعرض لأضرار مادية جسيمة جراء "حادث" والأسباب سرية "لاعتبارات أمنية"      كورونا "موجود دائماً لكنه كان نائماً" وشيء ما أيقظه      أستراليا تتخذ "إجراء قاسيا غير مسبوق" لاحتواء تفشي كوفيد-19      للمرة الثانية... البابا فرنسيس يدعم قرار وقف إطلاق نار عالمي لتسهيل مكافحة جائحة كورونا      فيديو .. شهادة حية من المهندس وعازف الكمان المخضرم الاستاذ فؤاد ميشو عن رواد الموسيقى من ابناء شعبنا      تفاصيل قرارات "عمليات أربيل" بشأن الحظر والإغلاق والاستثناءات      الصحة العراقية تعلن إقرارها استخدام علاج كورونا الروسي: سيدرج ضمن البروتوكول      بوادر أزمة جديدة بين رونالدو ومدربه
| مشاهدات : 26366 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كويسنجق (كويا)



كويسنجق او تسمى غالبا( كويا ) المدينة الجميلة المشهورة فى كردستان العراق و تقع في نصف الطريق بين ثلاث محافظات كردستانية هى اربيل و السليمانية و كركوك , يحدها من الشمال جبل باواجى الشهير و من الشرق جبل هيبت السلطان و فى جنوبها و شرقها مفتوحة على سهل فسيح يدعى سهل كويسنجق.

 يرجع اصل مسيحيي كويسنجق تأريخيا الى قرى هيران و نازنين الواقعتين في ما تسمى  حاليا ب( دولي خوشناوتي ) والأكثرية نزحت من قرية( ارموطة) ، القرية المسيحية  المجاورة لكويسنجق .  

لقد انتشرت المسيحية في منطقة كويسنجق منذ قرون الأولى و هناك شواهد كثيرة تؤكد ذلك . فالمنطقة كانت مسكونة قديما بمسيحين كثيرين لغاية الفتوحات الاسلامية ، فعلى سبيل المثال و لا الحصر صرح ( مربينة قديشة ) الواقع على بعد 5 كيلومترات من كويسنجق و الذي يشير بجلاء الى ذلك , و كذلك هناك قرى  باسماءها المسيحية مثل قرية ( كليسة ) .
و لمسيحي كويسنجق تقاليدهم و شعائرهم الدينية الخاصة يمارسونها بكل حرية فى كنيستهم التي  كانت فى البدء كنيسة من غرفة واحدة فى نفس الموقع الحالي  و لكن فى 23/9/1923 انشاءت الكنيسة الحالية على طراز الكنائس الاخرى  في المنطقة  وكانت كنيسة كويسنجق قديما تتبع لابريشية كركوك الكاثوليكية لحد إنشاء ابرشية حدياب ( اربيل ) حيث اصبحت احدى خورنتها

وخلال حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان قامت لجنة شؤون المسيحيين وبتوجيه مباشر من الاستاذ سركيس آغاجان بترميم كنيسة مار يوسف في كويسنجق وتم تأثيثها وتجهيزها باجهزة التكييف وكافة المسلتلزمات الضرورية بالاضافة الى شراء مولدة للكنيسة بسعة (100 KV).

 



















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4868 ثانية