البابا لوفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين: لا وجود للشرق الأوسط بدون المسيحيين      الكاردينال بانياسكو: أحمل لمسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة للعودة إلى الأعماق      مؤتمر بلبنان حول دور الحوار الإسلامي المسيحي في بناء الثقة والسلم الأهلي      بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا      مساعدة أميركية جديدة لأقليات العراق من ضحايا داعش      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      مسرور البارزاني يدين تفجير كربلاء ويعزي أسر الضحايا      العراق.. مسرح عمليات داعش وفساد الميليشيات      سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران؟      غاريث بيل "يهين" ريال مدريد ويرفض التقاط صورة وهو يحمل راية النادي      أين كانت جنة عدن؟ هل هي في العراق ام في افريقيا؟!      البابا فرنسيس: صلّوا من أجل الأساقفة والكهنة      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي
| مشاهدات : 21746 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

اومرا (ديرشيش)

ديرشيش

تقع قرية دير شيش في ناحية دركار بالقرب من الحدود التركية وتبعد حوالي (40كم) من مركز مدينة زاخو. تمتاز القرية بطبيعتها الجبلية. ويمتهن اهلها زراعة الفاكهة والخضار ورعي الماشية

تشتهر القرية بمزارها المعروف محلياً وعالمياً وهو مزار مار اتقن الذي يؤمه كافة الناس من جميع الطوائف والاماكن، للزيارة والتبرك. ويعود تاريخه الى اوائل القرن الثامن الميلادي.

تأسست القرية مع بناء الدير المشهور (دير مار اتقين) حيث تجمعت حوله معظم البيوت. ثم انتقلت القرية الى مكانها الحالي حوالي سنة (1923). وقد بني في القرية كنيسة بأسم قلب يسوع الاقدس وتم افتتاحها سنة (1952).

دمرت القرية ورحل اهاليها في عام 1976، وفجرت دير مار اتقين عام (1987).

كان يسكن القرية في السابق حوالي (250) عائلة، وكان في القرية عدد من الاباء الكهنة من ابرزهم الاب عوديشو الامراوي، والاب شليمون، والاب عوديشو سليمان والاب هرمز الامراوي، اما عددهم اليوم فيبلغ حوالي (8) عوائل.

اما حديثاً فبجهود مركز هيزل وبدعم وأشراف الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (20) دارا، وبناء قاعة وتاثيثها، وفتح طريق رئيسي للقرية وطريق لدير مار اتقين، وتأسيس شبكة كهرباء مع كامل الخطوط، وجهزت القرية بمولدة.













































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 5.4313 ثانية