منظمة خيروتا تنظم ورشة عمل لمدرسي مادة حقوق الإنسان      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار قوريلوس كوركيس ووفدًا من كنيسة مار يعقوب في الدوحة – قطر      غبطة البطريرك يونان يحضر أمسية مرتّلة لمدرستي الطاهرة الإبتدائية والثانوية في قره قوش      الكاردينال ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة السلام الدولية للإغاثة      محكمة مصرية تحدد 18 كانون الأول/ يناير موعدا للنظر في قضية اعتراف مصر بالإبادة الأرمنية      محاضرة لاتحاد النساء الاشوري / فرع أربيل بالتزامن مع الحملة الوطنية لمناهظة العنف ضد المرأة - عنكاوا      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يعلن عن الغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في كنيسة دير العذراء الطاهرة للراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانية – قره قوش، العراق      قداس بمناسبة تذكار القديسة بربارة الشهيدة في كنيسة مار ادي الرسول _كرمليس      منظمة خيروتا تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ثانوية شميرام السريانية      مسرور بارزاني: الفساد يدمر اقتصادنا ولن أقبل به من أي فرد      الجيش العراقي للمتظاهرين: قواتنا تحميكم لتحقيق مطالبكم المشروعة      تأهب أمني في بغداد.. وناشطو التحرير "سلاحنا السلمية"      أستراليا تستعد لحرائق «خطيرة للغاية»... ودعوات لإلغاء احتفالات رأس السنة      الولايات المتحدة تحضر لأكبر مناورة عسكرية لها في أوروبا منذ 25 عاما      يوم حقوق الإنسان      كوردستان تحظر التدخين في سيارات الأجرة وتحدد معايير للراديو      مقتل ناشط عراقي بارز بمنطقة توصف بأنها آمنة للغاية..      ماذا قال غوارديولا للاعبيه بعد الهزيمة أمام مانشستر يونايتد؟      البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي ويتحدث عن "نَعم" مريم وتواضعها
| مشاهدات : 19197 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ميـركي

ميركي

ميركي احدى القرى التابعة لدير مار متى، قديمة كقدمه،تقع في قاعدة السفح الغربي من جبل الفاف (جبل شيخ متي). تعود غالبية سكان ميركي اصلا الى مدينة تكريت، ممن هاجروا الى الموصل ومنها الى قرية قوب قرب الشيخان، التي عمرت بهم وازدهرت بقطاعها الزراعي حتى اواخر القرن 19 وكان اخر كاهن قد رسم لها سنة 1889، وقد هجرها اهلها الى المناطق المحيطة بجبل الفاف، ومن هذه المناطق ميركي.

لقد عانت ميركي عبر تاريخها من الاضطهادات بسبب عدم الاستقرار، فقد تعرضت للغزو والحرق عام 1863، وفي الستينات من هذا القرن دمرت واحرقت على يد فئات متمردة من المنطقة واحرقت معظم اشجار الزيتون مما حد بالسكان الى الهجرة. 

بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان تم بناء مدرسة للقرية مع تجهيزها بالآثاث وكافة المستلزمات وبناء مقبرة بالاضافة الى ترميم قاعة الكنيسة مع تأثيثها وترميم كنيسة مار زاكاي وتأثيثها وتزويدها بأجهزة التكييف كما تم تجهيز قاعة الانترنيت وتزويدها بالحاسبات اضافة الى شراء سيارتين لخدمة ابناء القرية والكنيسة وشراء مولدة للكنيسة واخرى للقرية وصيانة شبكة الكهرباء العام كما تم حفر بئر للمزرعة والمدرسة.    







































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3451 ثانية