بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      بحضور وفد أمريكي كبير أفتتاح مختبرات جديدة في الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يشارك في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الديمان – شمال لبنان      المجلس الشعبي يستقبل وفد المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية      احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"
| مشاهدات : 19291 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيهندوايا

بيهندوايا

اقدم ذكر لهذه القرية جاء في مخطوطة كان يمتلكها الشماس متيكا حداد كتبها القس اسحق من قرية (بعشيقة) حيث قال: إنه في القرن 12 الميلادي، ذهب رجل اعمى من بلد مركا ومرافقه راع صغير من قرية بيهندوايا واعلنا لرئيس الدير (الذي هو حاليا مرقد الشيخ عادي) عن قدوم الشيخ عادي الى الدير.

يتكون اسم القرية  بيهندوايا من مقطعين "بيث" التي تعني البيت و"هندوايا" اي الهندي فتصبح آل الهندي. تقع القرية غربي القوش بستة كيلومترات فيها نهر دائم الجريان غزير المياه وسهلها خصب جدا، كانت عامرة ببساتينها المثمرة ، وكان الناس يقصدونها من أماكن بعيدة لطحن الحبوب. سكنها منذ القدم أبناء القوش والقرى المسيحية المجاورة وكذلك المهاجرون الذين لاذوا بالفرار من بطش الدولة العثمانية قبل وأثناء الحرب العالمية الاولى.    

بعد صراع مع العشائر العربية التي سكنت في قرية بيهندوايا مؤخرا وزعمت بأنها لها اعيدت اليوم الى ابناء شعبنا واهلها بعد الجهود الحثثيثة التي بذلها الاستاذ سركيس آغاجان لذلك وبعدها قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 50 دارا حديثا لابناء شعبنا فيها كما تم بناء كنيسة وتأثيثها بالكامل بالاضافة الى بناء قاعة مع تأثيثها وزودت القرية بمولدة للكهرباء..

















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0547 ثانية