بلدة باطنايا تفتح قلبها لاستقبال طفل المغارة      قداس الأحد في كنيسة أم النور بعنكاوا لنيافة المطران مار يعقوب باباوي النائب البطريركي لشؤون الرهبان ولادارة إكليريكية مار أفرام السرياني اللاهوتية في معرة صيدنايا بسوريا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية هيزاوا      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي وزيرة التربية في بغداد      أستراليا تتجه نحو الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحضر أمسية تراتيل ميلادية في كنيسة مار عززئيل في بروكسل      غبطة البطريرك يونان يمنح الدرجات الشمّاسية الصغرى لطالب إكليريكي      النص الكامل لقرار مجلس الشيوخ S.Res.150 الخاص بالإبادة الأرمنية      بعد مساعي ثلاثة اعوام.. القسم السرياني في الكلية التربوية المفتوحة يباشر الدراسة      شبيبة كنيسة ماريوسف في الشيخان تقيم مهرجانها الأول وذلك تزامناً مع استقبال أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة      الإتشاح بالثوب الرهباني للاخت دينا سمير الدقاق      "الأحذية النباتية".. صرعة العالم الثورية في 2020      دوري أبطال أوروبا.. تفاصيل "الشكل الجديد" والاعتراضات لا تهم      البابا فرنسيس يتحدث في الأحد الثالث من زمن المجيء عن الفرح والوعي بوجود لحظات شك تتطلب الارتداد      بارزاني متحدثاً عن الإصلاح: "خطوة مهمة" لتقدم كوردستان وتطورها      العراق.. الحراك متواصل والرئاسة تنفي تسلم اسم مرشح لرئاسة الحكومة      قرعة دوري الأبطال.. "محظورات" ومواجهات نارية      رونالدينيو يصدم ميسي: ليس الأفضل في التاريخ      الصدر يأمر بغلق المؤسسات التابعة للتيار الصدري ويستثني سرايا السلام      يوماً بعد يوم كنوز نوتردام تظهر للعلن
| مشاهدات : 20200 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـلابروان

ملا بروان

تقع قرية ملا بروان على الجهة الغربية من نهر الخازر. ويعود تاريخ الوجود المسيحي في القرية الى حدود العام 1882 عندما سكنتها عدد من العوائل المسيحية القادمة من منطقة زيبار، وحسب معلومات الاب جان فييه ان سكان هذه المنطقة كانوا من السريان الارثوذكس، حتى أواسط القرن التاسع عشر، نزحوا من منطقة مركا. عندما زارها الأنبا شموئيل جميل في رحلته التبشيرية الى هذه المنطقة وجد فيها 12 عائلة.

ويورد القس (المطران) اسطيفان كحو في العام 1918، بعض المعلومات عن القرية، على الرغم من عدم زيارته لها إلا أنه التقى وفداً من القرية قام بزيارته في مدينة عقرة. وكانت تسكن القرية، في ذلك التاريخ، النسبة الكبرى من العوائل المسيحية (16) عائلة يبلغ عدد افرادها (74) شخصاً. اضطر أهالي القرية إلى تركها في بداية الستينات من القرن الماضي نتيجة الاظطرابات التي حدثت في المنطقة.

اعيدت الحياة الى قرية ملا بروان اليوم بعد ان شملت بالحملة التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العيا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 50 دارا جديدا لأبناء القرية وقامت بترميم وصب سقوف 21 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم الكنيسة بالكامل وقامت اللجنة ببناء قاعة وتأثيثها وتزويدها بكافة المستلزمات كما وتم بناء مدرسة للقرية مزودة بكافة المستلزمات بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.





































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5764 ثانية