"مخلب النمر" التركية تهجّر آلاف المسيحيين من قراهم      البطريرك ساكو يستقبل مجموعة من الموظفين المسيحيين في وزارة الثقافة      الذكرى العاشرة لرسامة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية      مقترح البطريرك ساكو حول “اجتماع” لدراسة وضع المسيحيين العراقيين      تغطية الاتحاد الاشوري العالمي - فرع استراليا للاحتفال بيوم اشور في الأول من تموز 2020      منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال      المطران المنتخب فيليكس سعيد الشابي يوجه رسالة الى ابرشية زاخو الكلدانية      في بقعة منسية.. إيزيديون يبعثون الحياة في ”مار عوديشو“ المسيحية      کلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تهنئ محافظ دهوك الجديد      بالصور .. عنكاوا تطبق قرار منع التجوال 30/6/2020      عقب الخطوة "الأكثر جرأة".. تقرير أميركي يحذر الكاظمي من فصائل "متشبثة" بعناصرها      عدّاد "الفيروس القاتل" يرفع حصيلة ضحاياه في إقليم كوردستان      "الكنز الأحمر".. ماذا فعل البشر قبل 12 ألف عام؟      الأنبوب الضخم والكهف الأخضر.. ماذا يجري تحت ملعب ريال مدريد؟      "كورونا الجديد".. فيروس أسرع انتشارا وأقل عدوانية      البطريرك ساكو يترأس قداس عيد مار توما الرسول شفيع الكنيسة الكلدانية      طائرات تركية تقصف منطقتي شيلادزي وديرلوك      محاولات تحالف الفتح استجواب الكاظمي تولد ميّتة      "قنبلة الليغا".. ميسي أنهى التفاوض ويستعد للرحيل عن برشلونة      حديث عن آخر المراحل.. أخبار حزينة من أطباء الممثلة رجاء الجداوي
| مشاهدات : 18689 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

همزية


تقع قرية همزية في منطقة صبنا والى الشرق منها وهي تتبع قضاء العمادية، وتقع القرية في وسط قرى ابناء شعبنا وبصورة عامة تقع بين سلسلتي جبال (كارا) و(متينا)، والقرية موغلة في القدم والدليل على ذلك اسس كنائسها الباقية الى الآن، والمقبرة التي تحتوي شواهد قبور خلال حقب مختلفة وبلغ عدد عوائلها حسب الوثائق لدى اهل القرية في عام (1868م) عشرة عوائل وعدد الافراد (66) شخصاً وفي عام (1913م) وصل عدد الأشخاص في القرية الى (200).

قرية همزية معروفة بأحتوائها على اماكن تأريخية، حيث فيها نبع الماء الابيض والذي يقع شمال القرية وكذلك الكنيسة حيث حُول المكان الى منطقة سياحية، إذ فيها أسس كنيسة القديسة شموني والتي يرجع تأريخها الى عام (375م) أو (390م) وتمثل أماكن تأريخية وآثارية، ولهذا لقد سجل اسم هذه القرية في دائرة الآثار العراقية.

بلغ تعداد القرية (102) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد هجرها اهلها نتيجة لاحداث المنطقة بعد عام 1961.

وقد اعيد اليها الحياة مجددا بعد ان شملها الاستاذ سركيس آغاجان بحملة الاعمار التي قادها لبناء قرى ابناء شعبنا حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 15 دارا جديدا وزود اهالي القرية بمولدة للكهرباء.

 














































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2111 ثانية