كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا      مالية إقليم كوردستان تعلن إرسال قوائم رواتب شهر تموز إلى نظيرتها الاتحادية      افتتاح مشروع خط الربط الكهربائي العراقي – التركي      العطل التقني.. رحلة تعافي قد تمتد إلى أسابيع وتحذير استخباراتي من هجمات قرصنة      هل يحمل "أوزمبيك" سر شفاء الاكتئاب والخرف؟      هكذا توقع الذكاء الاصطناعي نجاح ويليامز في برشلونة      ترامب: سنبدأ أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الأمريكي      العراق في عمق الموجة الحرارية والدرجات العظمى ترتفع      بعد محاولة اغتياله.. رجل يتوعد ترامب ونائبه بالقتل      مفاجأة لذيذة من خبراء تغذية: الآيس كريم مذهل صحياً
| مشاهدات : 1107 | مشاركات: 0 | 2024-07-09 11:25:19 |

الخارجية العراقية تسلّم وزارة الثقافة الآثار المهربة المستعادة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

سلمت وزارة الخارجية العراقية ثمانية صناديق تحتوي على 13 تمثالاً أثرياً وقطع تاريخية مسروقة، إلى وزارة الثقافة العراقية. 

القطع الأثرية المسروقة عادت من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية الى العراق "بلاد النهرين". 

وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك، قال: "تمتد الحضارة العراقية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب".

وأوضح الفكاك أن "كل قطعة من الأراضي العراقية لديها نصباً تذكارية تحتها، وكل مدينة لديها عدة مدن أخرى تحتها، ومهما تعمقنا نجد بقايا حضارة عراقية".

بدوره، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: "اليوم أسلم لوزير الثقافة ثمار الجهود المشتركة الكبيرة بين وزارتي الخارجية والثقافة والجهات الحكومية الأخرى، وتمثلت في تسليم عدد من القطع الأثرية العراقية المهمة التي تم استردادها من الخارج".

قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع اليونسكو بترميم هذه القطع التي يعود تاريخ بعضها إلى 3000 قبل الميلاد وإلى الحضارة السومرية.

من جانبها، قالت مدير عام المتاحف العراقية لمى ياس، لشبكة رووداو الاعلامية إن "أغلب القطع تعود إلى الحضارتين السومرية والبابلية، وهناك قطع من الموصل تعود إحداها إلى كنز النمرود، وقطعة أخرى من العاج تعود إلى الحضارة الآشورية في الموصل". 

واستدركت أنه "لغاية الان لا توجد فكرة كاملة عن الآثار، ومن المقرر أن تصل إلى المتحف العراقي حيث ستقوم اللجنة الفنية بفحصها ويتم تحديد تاريخها".

في العام الماضي، تمت إعادة 6000 قطعة أثرية تاريخية عراقية مسروقة إلى بغداد من المملكة المتحدة، بينما من المتوقع إعادة قطع أخرى إلى بغداد قريباً من سويسرا واليابان.

وفرة القطع الأثرية في العراق وقيمتها المالية العالية وسهولة نقلها إلى الخارج، هي أسباب استمرار تهريب القطع الأثرية في العراق، ففي عام 2021 وحده استعاد العراق 17 الف قطعة من أميركا، فيما بقيت الاف القطع في عدد من دول العالم، لم يتم استردادها.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6406 ثانية