كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا      مالية إقليم كوردستان تعلن إرسال قوائم رواتب شهر تموز إلى نظيرتها الاتحادية      افتتاح مشروع خط الربط الكهربائي العراقي – التركي      العطل التقني.. رحلة تعافي قد تمتد إلى أسابيع وتحذير استخباراتي من هجمات قرصنة      هل يحمل "أوزمبيك" سر شفاء الاكتئاب والخرف؟      هكذا توقع الذكاء الاصطناعي نجاح ويليامز في برشلونة      ترامب: سنبدأ أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الأمريكي      العراق في عمق الموجة الحرارية والدرجات العظمى ترتفع      بعد محاولة اغتياله.. رجل يتوعد ترامب ونائبه بالقتل      مفاجأة لذيذة من خبراء تغذية: الآيس كريم مذهل صحياً
| مشاهدات : 1244 | مشاركات: 0 | 2024-07-08 13:10:02 |

عيد نوسرديل (عيد الرشاش) في دهوك يحافظ على طقوسه المتوارثة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

مراسم صلاة عيد نوسرديل (عيد الرشاش) في كنيسة قرية دوري بمنطقة برواري بالا التابعة لقضاء العمادية بمحافظة دهوك، وكانت واحدة من تقاليد الآشوريين وانتقلت إلى المسيحية.

يقول اسقف كنيسة المشرق الاشورية في دهوك ونينوى، سيادة المطران مار أبرس يوخنا، لشبكة رووداو الإعلامية: "كانت الناس تحتفل بهذا العيد في القديم لكن بعد أن اعتنقوا المسيحية أضفي معنى ديني على العيد وأصبحت الفرحة بالعيد فرحتين".

يعرف هذا العيد بعيد الرشاش حيث يقوم الصبيان والبنات الصغار والكبار برش الماء على بعضهم البعض، وبعضهم لم يكتف بالماء، وعمدوا إلى غسل بعضهم البعض في الشارع، وبعضهم لم يكتف بالدلاء والأواني وخراطيم المياه فذهب إلى الجداول والأنهار.

يلدا زيندو  من أهالي قرية ديريشكي، تقول: "هذا عيد جميل للغاية ويختلف عن الأعياد الأخرى في أنه لا يقتصر على الحلويات والطعام بل هو عيد يتم فيه رش الماء، حيث نرش بعضنا البعض بالماء، والبعض لم يكتف باستخدام الدلاء فجئنا إلى الأنهار".

أما سويتلانا وهي من أهالي قرية ديريشكي أوضحت: "نحن نسميه أحد الرش بالماء ونشعر بالفرح والمرح ونقصد جميعاً قرانا حيث يوجد الماء وتجتمع الأهالي مع بعضها البعض، ونتعارف فيما بيننا في الطبيعة حيث يأتي الناس من مختلف مناطق البلد".

يحتفل المسيحيون في مناطق الكلدان والآشوريين والأرمن بهذا العيد، وأغلبهم يحتفل بالعيد في القرى حيث يجتمعون ويوجد الماء في الطبيعة.
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6199 ثانية