كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا      مالية إقليم كوردستان تعلن إرسال قوائم رواتب شهر تموز إلى نظيرتها الاتحادية      افتتاح مشروع خط الربط الكهربائي العراقي – التركي      العطل التقني.. رحلة تعافي قد تمتد إلى أسابيع وتحذير استخباراتي من هجمات قرصنة      هل يحمل "أوزمبيك" سر شفاء الاكتئاب والخرف؟      هكذا توقع الذكاء الاصطناعي نجاح ويليامز في برشلونة      ترامب: سنبدأ أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الأمريكي      العراق في عمق الموجة الحرارية والدرجات العظمى ترتفع      بعد محاولة اغتياله.. رجل يتوعد ترامب ونائبه بالقتل      مفاجأة لذيذة من خبراء تغذية: الآيس كريم مذهل صحياً
| مشاهدات : 961 | مشاركات: 0 | 2024-07-01 12:37:23 |

صدور العدد (51) من مجلة بانيبال

 

صدر العدد الجديد من مجلة بانيبال والذي يحمل التسلسل (51) عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، بنسختين ورقية وإلكترونية، وجاء حافلاً بالموضوعات الغزيرة والأبحاث والدراسات المتنوعة.

وتصدر العدد (كلمة أولى) جاء فيها، أن مجلة “بانيبال” تواصل تقديم ثقافة التسامح وقبول الآخر والإلتزام بالكلمة الحرة بآفاق معاصرة تتجاوز الأطر التقليدية.

وبينت الأفتتاحية، أن غاية المديرية في إصدارها «البحث في أعماق تاريخنا، تراثنا، ثقافتنا القومية، فنوننا وما تضمه من كنوز معرفية، ننفض عنها غبار السنين الماضية ونقدمها أمام الباحثين والدارسين، كي يلموا بهذا الإرث العظيم».

وتضمن العدد الجديد، الجزء الثالث والأخير من تأريخ أبرشية كشكر للمطران حبيب هرمز راعي أبرشية بصرة الكلدانية، دراسات في اللغة السريانية وتراثها الحضاري والإنساني في ظل المتغيرات الحديثة بين الإندثار والإنتشار لأحمد محمود الشريدة، ودراسة لغة الجزيرة العربية قبل الإسلام بين السريانية واليمنية إستناداً إلى النقوش المكتشفة للأديب نزار حنا الديراني.

كما تناول العدد مقالات وقصائد متنوعة، فضلاً عن أهم أخبار ونشاطات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية خلال الفترة الماضية.

أما القسم السرياني فقد تناول الأديب أكد مراد فيه دراسة موضوع الهجرة من الوطن التي يتعرض لها شعبنا، فضلاً عن دراسة أخرى حول الأقليات للناشط في حقوق الأقليات ميخائيل بنيامين، فضلاً عن أشعار ونصوص ولقاءات باللغة الأم.

وفي القسم الكوردي، تناولت المجلة مقالاً عن رائد الصحافة العراقية روفائيل بطي للكاتب خليل عبدالله، ودراسة عن فن صناعة الفخاريات للكاتب لورنس نادر مخو، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأخبار والنشاطات.

وأخيراً تناول القسم الإنكليزي من المجلة، لقاءً مفصلاً مع البروفيسور سيباستيان بروك حول السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، والذي من المزمع إنعقاده في أيلول القادم بقضاء عنكاوا في أربيل.

جدير بالذكر، أن “بانيبال” مجلة فصلية ثقافية تصدر عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان بأربع لغات هي السريانية، العربية، الكوردية والإنكليزية، صاحب إمتيازها وزير الثقافة والشباب في حكومة الإقليم، ويرأس تحريرها كلدو رمزي أوغنا.

يمكنكم قراءة العدد الجديد من خلال الرابط أدناه:

https://mardutha.com/%d8%b5%d8%af%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9.../










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6654 ثانية