الاب ادي دانيال يحصل على شهادة البكلوريوس من جامعة موسكو اللاهوتية      بلاغ صادر عن الاحزاب الخمسة      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالرسامة الكهنوتية للشماس نينوس والشماس أندرو في كاتدرائية مار بطرس بمدينة فينيكس، أريزونا      غبطة البطريرك ساكو يستقبل د. عبدالله العلياوي مستشار رئيس الورزاء      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان يزور رعيته في دولة الدنمارك      قناة عشتار الفضائية تنعي ‏رحيل العازف والموسيقار ريني دانيال      حفل توقيع كتاب "توما توماس ، القائد والأنسان"/ ألقوش      خورنة مار بهنام وسارة في بغداد تحتفل بالتناول الاول      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار بطرس ومار بولس والرسل الإثني عشر      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      هل الإدمان مرض مزمن أم خيار شخصي؟.. دراسة تُجيب      الكاردينال بارولين: مفهوم "الحرب العادلة" بحاجة إلى إعادة النظر      الرئيس بارزاني يصل بغداد      وزير الكهرباء العراقي: وصول إنتاج الطاقة الى 27 الف ميغاواط لأول مرة      رئيس الوزراء المجري: بدأنا "مهمة السلام" حول أوكرانيا بزيارات إلى ألمانيا وفرنسا وإيطاليا      أول أوراق نقدية جديدة في اليابان منذ 20 عاماً تستخدم تقنية "الهولوغرام"      تركيا تهزم النمسا وتتأهل لربع نهائي "يورو 2024"      البابا يعلن قداسة "شهداء دمشق" في تشرين الأول المقبل      الرئيس مسعود بارزاني يزور بغداد      لفض النزاعات والحد منها .. الداخلية الاتحادية تصدر وثيقة "العهد العشائري"
| مشاهدات : 642 | مشاركات: 0 | 2024-07-01 12:37:23 |

صدور العدد (51) من مجلة بانيبال

 

صدر العدد الجديد من مجلة بانيبال والذي يحمل التسلسل (51) عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، بنسختين ورقية وإلكترونية، وجاء حافلاً بالموضوعات الغزيرة والأبحاث والدراسات المتنوعة.

وتصدر العدد (كلمة أولى) جاء فيها، أن مجلة “بانيبال” تواصل تقديم ثقافة التسامح وقبول الآخر والإلتزام بالكلمة الحرة بآفاق معاصرة تتجاوز الأطر التقليدية.

وبينت الأفتتاحية، أن غاية المديرية في إصدارها «البحث في أعماق تاريخنا، تراثنا، ثقافتنا القومية، فنوننا وما تضمه من كنوز معرفية، ننفض عنها غبار السنين الماضية ونقدمها أمام الباحثين والدارسين، كي يلموا بهذا الإرث العظيم».

وتضمن العدد الجديد، الجزء الثالث والأخير من تأريخ أبرشية كشكر للمطران حبيب هرمز راعي أبرشية بصرة الكلدانية، دراسات في اللغة السريانية وتراثها الحضاري والإنساني في ظل المتغيرات الحديثة بين الإندثار والإنتشار لأحمد محمود الشريدة، ودراسة لغة الجزيرة العربية قبل الإسلام بين السريانية واليمنية إستناداً إلى النقوش المكتشفة للأديب نزار حنا الديراني.

كما تناول العدد مقالات وقصائد متنوعة، فضلاً عن أهم أخبار ونشاطات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية خلال الفترة الماضية.

أما القسم السرياني فقد تناول الأديب أكد مراد فيه دراسة موضوع الهجرة من الوطن التي يتعرض لها شعبنا، فضلاً عن دراسة أخرى حول الأقليات للناشط في حقوق الأقليات ميخائيل بنيامين، فضلاً عن أشعار ونصوص ولقاءات باللغة الأم.

وفي القسم الكوردي، تناولت المجلة مقالاً عن رائد الصحافة العراقية روفائيل بطي للكاتب خليل عبدالله، ودراسة عن فن صناعة الفخاريات للكاتب لورنس نادر مخو، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأخبار والنشاطات.

وأخيراً تناول القسم الإنكليزي من المجلة، لقاءً مفصلاً مع البروفيسور سيباستيان بروك حول السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، والذي من المزمع إنعقاده في أيلول القادم بقضاء عنكاوا في أربيل.

جدير بالذكر، أن “بانيبال” مجلة فصلية ثقافية تصدر عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان بأربع لغات هي السريانية، العربية، الكوردية والإنكليزية، صاحب إمتيازها وزير الثقافة والشباب في حكومة الإقليم، ويرأس تحريرها كلدو رمزي أوغنا.

يمكنكم قراءة العدد الجديد من خلال الرابط أدناه:

https://mardutha.com/%d8%b5%d8%af%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9.../










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5952 ثانية