كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      البابا فرنسيس: أشجعكم على الذهاب إلى ضواحي المعرفة البشرية      المنتخب العراقي يتقدم 3 مراكز في تصنيف الفيفا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب      ما أبرز التغيرات التي تحدث عند الرجال عندما يصبحون آباءً؟      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد
| مشاهدات : 1180 | مشاركات: 0 | 2024-06-15 08:27:45 |

العراق يشارك في اللقاء الدولي الرابع لجوقات التّرتيل في الفاتيكان

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

بمناسبة الذكرى الاربعين لتأسيس جوقة ابرشية روما ، عقد دار الأوبرا الجديدة والمعهد البابوي للموسيقى المقدسة في الفاتيكان للفترة من 7 الى 9 حزيران 2024 المؤتمر ( الرابع الدولي الكورالي ) لجوقات التراتيل الذي دعت اليه ونظمته جوقة ابرشية روما ، وقد شارك في هذا المؤتمر جوقات الرعايا وجوقات الأبرشيات وفرق الترتيل والفرق الموسيقية ومدراء الجوقات والموسيقيين .

وقد مثل العراق في هذا المؤتمر الاخت الراهبة والمرتلة سارة عامر حنتوش  من الأخوات الراهبات الدومنيكيات للقديسة كاترينا السيانية ، والمرتلة في جوق كنيسة مار بهنام وسارة في بغديدي ( قره قوش ) نينوى - العراق  .

وقد قدمت الاخت الراهبة سارة في المؤتمر ترنيمة بالعربية تقول كلماتها : يا أبانا الحق إبنُكَ المَذبوح قربانَ فدى، فاقبل مَن ذاق ليبرّرَنا أهوالَ الرَدى.وترنيمة اخرى بالسريانية : ترنيمة سريانية: عال تَرعيك عيتو( على ابوابك أيتها الكنيسة يقف الحراس ) وقد نالت الترنيمتين عاصفة من التصفيق من قبل المؤتمر ، فيما كانت الأخت الراهبة تتوشح  بالعلم العراقي  .

هذا واستقبل قداسة البابا فرنسيس يوم السبت الثامن من حزيران 2024 المشاركين في المؤتمر الذي نظمته جوق ابرشية روما  ، ووجه الحبر الأعظم لضيوفه خطاباً توقف فيه عند أهمية التناغم والشركة والفرح.

استهل البابا كلمته متوقفا عند عفوية الأطفال لافتا إلى أنها تعبر أكثر من أفضل الخطابات، ودعا إلى الاعتناء بالأطفال لأنهم المستقبل والأمل، ويقدمون شهادة للعفوية والبراءة والوعد. ولهذا السبب أراد الرب يسوع أن يكون الأطفال قريبين منه قائلا "دعوا الأطفال يأتون إلي، فلمثل هؤلاء ملكوت الله". وشدد البابا في هذا السياق على ضرورة تعلم العفوية من الأطفال.

بعدها وجه البابا  كلمة شكر إلى المايسترو المونسنيور ماركو فريزينا على تنظيمه هذه المبادرة في الذكرى السنوية الأربعين لتأسيس جوقة أبرشية روما، لافتا إلى أن هذا الاحتفال يشجع الجميع على السير قدما ومتابعة الخدمة التي يقومون بها في روما وفي مناطق أخرى حول العالم.

أضاف البابا أن المؤتمر، الذي وصل إلى نسخته الرابعة، يضم جوقات التراتيل من الرعايا والأبرشيات وقد جاء ضيوفه إلى الفاتيكان ليتعمقوا في معنى الموسيقى التي تضع نفسها في خدمة الليتورجية، وقال إنه من الجميل أن يرى أعضاء الجوقات القادمين من بلدان مختلفة لكن يجمعهم الإيمان والشغف الموسيقي، لافتا إلى أنهم علامة قوية .

في سياق حديثه عن الفرح طلب البابا من ضيوفه أن يحافظوا على إرث الجمال والفن والروحانية الذي نالوه، وحذّر من مغبة أن تلوّث هذا الإرثَ المصالح والطموحات والحسد والانقسامات، التي يمكن أن تتغلغل إلى حياة كل جماعة وتفسدها. من هذا المنطلق شدد البابا على ضرورة الحفاظ على الدعوة الخاصة بكل فرد من خلال الصلاة والتأمل في كلمة الله وعيش مضمون الليتورجية في الحياة اليومية فتصبح الموسيقى ارتقاءً بالقلب نحو الله، الذي يجذب، ينير ويبدل كل الأشياء بواسطة محبته.

في ختام كلمته إلى المشاركين في مؤتمر جوقات التراتيل شكر البابا ضيوفه على حضورهم وعلى الخدمة التي يقدمونها للكنيسة ولعملية الكرازة بالإنجيل. وأكد للجميع أنه يرافقهم بواسطة الصلاة طالباً منهم أن يصلوا من أجله.

 















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5984 ثانية