غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1077 | مشاركات: 0 | 2024-06-09 12:39:47 |

تشخيص فصيلة دم نادرة في العراق

تعبيرية. فصائل دم

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

شُخّص في العراق فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف شخص.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية أن دراسة اكتشفت أول عينة دم من فصيلة (مومباي) وشددت على أهمية تأمين المزيد من المواد المختبرية لمصارف الدم لأنه في حال عدم تشخيص فصيلة الدم من هذه الفصائل النادرة قد يشكل ذلك خطراً حقيقياً على حياة الشخص المتلقي.

وكانت نتائج دراسة مشتركة بين مركز مصرف الدم العراقي ووحدة اختبارات الدم وقسم الشؤون التقنية في وزارة الصحة، قد أعلنت في مؤتمر إيران الطبي الخامس، وقال أحد الباحثين إن حامل فصيلة الدم المذكورة عراقي.

مسؤول قسم المختبرات في المركز الوطني لنقل الدم التابع لوزارة الصحة الاتحادية، ضرغام محمد الجبوري، أعلن لشبكة رووداو الإعلامية أن هذه هي المرة الأولى التي تشخص فيها الاختبارات فصيلة الدم هذه ومن المحتمل أن يوجد في العراق آخرون يحملون نفس فصيلة الدم.

وأضاف ضرغام الجبوري أن هناك اختبارات ضرورية لتشخصي صنف الدم هذا، وقد قمنا بإعلان هذه النتيجة في المؤتمر الطبي الخامس بإيران. 

مدير مديرية مصرف الدم بأربيل، د. صانع أبوبكر، كان من المشاركين في مؤتمر إيران، وقال لرووداو: تم إجراء فحوصات لعائلة الشخص المذكور لكن أياً منهم لم يكن يحمل فصيلة الدم مومباي.

وأشار د. صانع أبوبكر إلى أن تشخيص هذه الفصيلة من الدم في إقليم كوردستان عملية صعبة، وإن لم يكن هناك شخص بحاجة ماسة إلى فصيلة الدم هذه، لا تجرى فحوصات الكشف عن فصيلة الدم مومباي، لكونها فصسلة دم نادرة. 

وفي جانب آخر من تصريحاته لرووداو، قال د. صانع أبوبكر: حاملو فصيلة الدم (O-)  يحتمل أن تكون مومباي هي فصيلة دمهم، لكن هذا نادر جداً ويجب تشخيص فصيلة الدم هذه من خلال اختبارات خاصة.

وحسب معهد الصحة الوطني الأميركي، فإن فصيلة مومباي نادرة ويحملها شخص من بين كل 10 آلاف شخص، وقد سميت بهذا الاسم لأنها اكتشف أول مرة في مومباي الهندية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7076 ثانية