‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الرابع بعد العنصرة في كنيسة القديس مار اسحق الأنطاكي في مدينة ستراسبورغ – فرنسا      صور لمنطقة سولاف في دهوك تُكما شويلا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب      ما أبرز التغيرات التي تحدث عند الرجال عندما يصبحون آباءً؟      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد      بضمنها بغداد.. 9 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً      اختبار دم يتنبأ بالإصابة بباركنسون قبل سنوات من ظهور الأعراض
| مشاهدات : 839 | مشاركات: 0 | 2024-06-09 12:39:47 |

تشخيص فصيلة دم نادرة في العراق

تعبيرية. فصائل دم

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

شُخّص في العراق فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف شخص.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية أن دراسة اكتشفت أول عينة دم من فصيلة (مومباي) وشددت على أهمية تأمين المزيد من المواد المختبرية لمصارف الدم لأنه في حال عدم تشخيص فصيلة الدم من هذه الفصائل النادرة قد يشكل ذلك خطراً حقيقياً على حياة الشخص المتلقي.

وكانت نتائج دراسة مشتركة بين مركز مصرف الدم العراقي ووحدة اختبارات الدم وقسم الشؤون التقنية في وزارة الصحة، قد أعلنت في مؤتمر إيران الطبي الخامس، وقال أحد الباحثين إن حامل فصيلة الدم المذكورة عراقي.

مسؤول قسم المختبرات في المركز الوطني لنقل الدم التابع لوزارة الصحة الاتحادية، ضرغام محمد الجبوري، أعلن لشبكة رووداو الإعلامية أن هذه هي المرة الأولى التي تشخص فيها الاختبارات فصيلة الدم هذه ومن المحتمل أن يوجد في العراق آخرون يحملون نفس فصيلة الدم.

وأضاف ضرغام الجبوري أن هناك اختبارات ضرورية لتشخصي صنف الدم هذا، وقد قمنا بإعلان هذه النتيجة في المؤتمر الطبي الخامس بإيران. 

مدير مديرية مصرف الدم بأربيل، د. صانع أبوبكر، كان من المشاركين في مؤتمر إيران، وقال لرووداو: تم إجراء فحوصات لعائلة الشخص المذكور لكن أياً منهم لم يكن يحمل فصيلة الدم مومباي.

وأشار د. صانع أبوبكر إلى أن تشخيص هذه الفصيلة من الدم في إقليم كوردستان عملية صعبة، وإن لم يكن هناك شخص بحاجة ماسة إلى فصيلة الدم هذه، لا تجرى فحوصات الكشف عن فصيلة الدم مومباي، لكونها فصسلة دم نادرة. 

وفي جانب آخر من تصريحاته لرووداو، قال د. صانع أبوبكر: حاملو فصيلة الدم (O-)  يحتمل أن تكون مومباي هي فصيلة دمهم، لكن هذا نادر جداً ويجب تشخيص فصيلة الدم هذه من خلال اختبارات خاصة.

وحسب معهد الصحة الوطني الأميركي، فإن فصيلة مومباي نادرة ويحملها شخص من بين كل 10 آلاف شخص، وقد سميت بهذا الاسم لأنها اكتشف أول مرة في مومباي الهندية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6605 ثانية