انطلاق دورة المناهج والبرامج الكشفية في العراق التي تنظمها لجنة المناهج في الكشاف السرياني العالمي      قداسة البابا فرنسيس يهنيء البطريرك ساكو بعيد شفيعه      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يحضر حفل افتتاح السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن      مسرور بارزاني يؤكد إصرار والتزام الحكومة بحماية التعايش الذي يشهده إقليم كوردستان      برعاية وحضور رئيس وزراء إقليم كوردستان إنطلاق "السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن" في أربيل اليوم      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا مع نيافة الكردينال مايكل تشيرني رئيس دائرة خدمة التنمية البشرية المستدامة في الفاتيكان      قناة عشتار الفضائية تستقبل الاعلامي والكاتب عادل دنو القادم من استراليا في دهوك      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل حضرة السيّد أنور أتّو المشرف العام على برنامج اللغة الآشورية في المدارس المسيحية الآشورية المحدودة      بالصور.. الرسامة الكهنوتية للشماسين الإنجيليين مانويل فرنسيس وعمار عجاج- كنيسة مار توما الرسول في ساغسيل – فرنسا      الأدباء السريان في مدينة الشمس والشعر والنار      البنتاغون يرفض تحديد موعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق      أكثر من مليوني عراقي دخلوا مراكز محو الأمية منذ 2011      لمن تكون اليد العليا في المناظرة الرئاسية الثانية؟ دونالد ترامب أم كامالا هاريس؟      تصريحات لكريستيانو رونالدو عقب وصوله لـ 900 هدف.. ماذا عن ميسي؟      6 حلول يتغلب بها الشباب على تحديات سوق العمل      طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها      خطاب البابا إلى السلطات المدنية والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني في بابوا غينيا الجديدة      خمسة أعضاء بالكونغرس لبايدن: النفط الإيراني يباع باسم النفط العراقي      مركز أوروبي: صيف 2024 كان الأكثر حرارة على الإطلاق على الأرض      معهد واشنطن: إيران تحاول "تهدئة" قصة "شبكة جوحي".. وأجهزة استخبارات العراق في "مستنقع"
| مشاهدات : 1195 | مشاركات: 0 | 2024-06-09 12:39:47 |

تشخيص فصيلة دم نادرة في العراق

تعبيرية. فصائل دم

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

شُخّص في العراق فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف شخص.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية أن دراسة اكتشفت أول عينة دم من فصيلة (مومباي) وشددت على أهمية تأمين المزيد من المواد المختبرية لمصارف الدم لأنه في حال عدم تشخيص فصيلة الدم من هذه الفصائل النادرة قد يشكل ذلك خطراً حقيقياً على حياة الشخص المتلقي.

وكانت نتائج دراسة مشتركة بين مركز مصرف الدم العراقي ووحدة اختبارات الدم وقسم الشؤون التقنية في وزارة الصحة، قد أعلنت في مؤتمر إيران الطبي الخامس، وقال أحد الباحثين إن حامل فصيلة الدم المذكورة عراقي.

مسؤول قسم المختبرات في المركز الوطني لنقل الدم التابع لوزارة الصحة الاتحادية، ضرغام محمد الجبوري، أعلن لشبكة رووداو الإعلامية أن هذه هي المرة الأولى التي تشخص فيها الاختبارات فصيلة الدم هذه ومن المحتمل أن يوجد في العراق آخرون يحملون نفس فصيلة الدم.

وأضاف ضرغام الجبوري أن هناك اختبارات ضرورية لتشخصي صنف الدم هذا، وقد قمنا بإعلان هذه النتيجة في المؤتمر الطبي الخامس بإيران. 

مدير مديرية مصرف الدم بأربيل، د. صانع أبوبكر، كان من المشاركين في مؤتمر إيران، وقال لرووداو: تم إجراء فحوصات لعائلة الشخص المذكور لكن أياً منهم لم يكن يحمل فصيلة الدم مومباي.

وأشار د. صانع أبوبكر إلى أن تشخيص هذه الفصيلة من الدم في إقليم كوردستان عملية صعبة، وإن لم يكن هناك شخص بحاجة ماسة إلى فصيلة الدم هذه، لا تجرى فحوصات الكشف عن فصيلة الدم مومباي، لكونها فصسلة دم نادرة. 

وفي جانب آخر من تصريحاته لرووداو، قال د. صانع أبوبكر: حاملو فصيلة الدم (O-)  يحتمل أن تكون مومباي هي فصيلة دمهم، لكن هذا نادر جداً ويجب تشخيص فصيلة الدم هذه من خلال اختبارات خاصة.

وحسب معهد الصحة الوطني الأميركي، فإن فصيلة مومباي نادرة ويحملها شخص من بين كل 10 آلاف شخص، وقد سميت بهذا الاسم لأنها اكتشف أول مرة في مومباي الهندية.










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3956 ثانية