انطلاق دورة المناهج والبرامج الكشفية في العراق التي تنظمها لجنة المناهج في الكشاف السرياني العالمي      قداسة البابا فرنسيس يهنيء البطريرك ساكو بعيد شفيعه      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يحضر حفل افتتاح السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن      مسرور بارزاني يؤكد إصرار والتزام الحكومة بحماية التعايش الذي يشهده إقليم كوردستان      برعاية وحضور رئيس وزراء إقليم كوردستان إنطلاق "السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن" في أربيل اليوم      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا مع نيافة الكردينال مايكل تشيرني رئيس دائرة خدمة التنمية البشرية المستدامة في الفاتيكان      قناة عشتار الفضائية تستقبل الاعلامي والكاتب عادل دنو القادم من استراليا في دهوك      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل حضرة السيّد أنور أتّو المشرف العام على برنامج اللغة الآشورية في المدارس المسيحية الآشورية المحدودة      بالصور.. الرسامة الكهنوتية للشماسين الإنجيليين مانويل فرنسيس وعمار عجاج- كنيسة مار توما الرسول في ساغسيل – فرنسا      الأدباء السريان في مدينة الشمس والشعر والنار      البنتاغون يرفض تحديد موعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق      أكثر من مليوني عراقي دخلوا مراكز محو الأمية منذ 2011      لمن تكون اليد العليا في المناظرة الرئاسية الثانية؟ دونالد ترامب أم كامالا هاريس؟      تصريحات لكريستيانو رونالدو عقب وصوله لـ 900 هدف.. ماذا عن ميسي؟      6 حلول يتغلب بها الشباب على تحديات سوق العمل      طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها      خطاب البابا إلى السلطات المدنية والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني في بابوا غينيا الجديدة      خمسة أعضاء بالكونغرس لبايدن: النفط الإيراني يباع باسم النفط العراقي      مركز أوروبي: صيف 2024 كان الأكثر حرارة على الإطلاق على الأرض      معهد واشنطن: إيران تحاول "تهدئة" قصة "شبكة جوحي".. وأجهزة استخبارات العراق في "مستنقع"
| مشاهدات : 1561 | مشاركات: 0 | 2024-06-05 10:41:14 |

بعد 10 سنوات من التحرير.. مسيحيو العراق يحيون الذكرى الكئيبة لسقوط الموصل في أيدي داعش

 

عشتارتيفي كوم- persecution.org/

3 حزيران/ يونيو 2024

 

يصادف هذا الأسبوع الذكرى السنوية العاشرة لاستيلاء تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على الموصل، عاصمة محافظة نينوى، ثاني أكبر محافظة في العراق.

ومع تعافي المدينة وإعادة بنائها اليوم، تعيش حوالي 50 عائلة مسيحية فقط في المدينة التي كانت قبل عقدين فقط مليئة بمئات الآلاف من المسيحيين.

وفي حزيران/ يونيو 2014، اجتاح تنظيم داعش الموصل، واستولى بسرعة على المدينة من الجيش العراقي. كانت المدينة ذات يوم مكونة من نسيج غني للتعايش العرقي والديني، حيث عاشت فيها الأغلبية السنية إلى جانب المسلمين الشيعة والأيزيديين والمسيحيين.

مثل العديد من المدن في جميع أنحاء العراق، ابتليت الموصل بالعنف الطائفي خلال الحرب الأهلية العراقية في أعقاب الغزو الأمريكي للبلاد في عام 2003. وهاجمت مجموعات "القاعدة" على وجه التحديد الكنائس ومصالح المسيحيين وحافلات طلاب المسيحيين بتفجيرات مستهدفة.

بالنسبة للمجتمع المسيحي المحاصر والمضطهد في الموصل – وهو أحد أقدم المجتمعات المسيحية في العالم – فقد أدى دخول داعش الى المحافظة إلى إبادة جماعية. حيث فر آلاف المسيحيين إلى إقليم كوردستان العراق، وقام داعش بوضع علامة على ممتلكات المسيحيين بالحرف العربي "ن" أي (نصراني)، المستخدم كمصطلح ازدرائي للمسيحيين. واضطر المؤمنون المسيحيون إلى الاختيار بين الفرار وخسارة ممتلكاتهم أو الخضوع للجزية ولشريعة جماعة داعش المتطرفة.

وخلال حكم داعش، أصبحت الموصل العاصمة العراقية للدولة الإسلامية. ولا تزال أهوال أسواق العبودية والقمع الكبرى تلوح في الأفق فوق التاريخ المظلم للعقد الماضي. واعتبر المؤرخون معركة تحرير الموصل من داعش عام 2017 من أعنف المعارك الحضرية منذ الحرب العالمية الثانية.










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4786 ثانية