‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الرابع بعد العنصرة في كنيسة القديس مار اسحق الأنطاكي في مدينة ستراسبورغ – فرنسا      صور لمنطقة سولاف في دهوك تُكما شويلا      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد      بضمنها بغداد.. 9 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً      اختبار دم يتنبأ بالإصابة بباركنسون قبل سنوات من ظهور الأعراض      البرتغال تقلب الطاولة على التشيك.. وتركيا تنتصر على جورجيا بعد مباراة قتالية في يورو 2024      فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي شاملة      تحذير أممي من "ختان الإناث" العابر للحدود      الكاردينال بارولين: الحوار هو السبيل الوحيد لسلام عادل في أوكرانيا      شرطة أربيل تصادر الدراجات النارية في "إمباير" و"دريم سيتي"      الولايات المتحدة تدرج فصيلاً عراقياً وأمينه العام على قائمة الإرهاب
| مشاهدات : 1165 | مشاركات: 0 | 2024-06-05 10:41:14 |

بعد 10 سنوات من التحرير.. مسيحيو العراق يحيون الذكرى الكئيبة لسقوط الموصل في أيدي داعش

 

عشتارتيفي كوم- persecution.org/

3 حزيران/ يونيو 2024

 

يصادف هذا الأسبوع الذكرى السنوية العاشرة لاستيلاء تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على الموصل، عاصمة محافظة نينوى، ثاني أكبر محافظة في العراق.

ومع تعافي المدينة وإعادة بنائها اليوم، تعيش حوالي 50 عائلة مسيحية فقط في المدينة التي كانت قبل عقدين فقط مليئة بمئات الآلاف من المسيحيين.

وفي حزيران/ يونيو 2014، اجتاح تنظيم داعش الموصل، واستولى بسرعة على المدينة من الجيش العراقي. كانت المدينة ذات يوم مكونة من نسيج غني للتعايش العرقي والديني، حيث عاشت فيها الأغلبية السنية إلى جانب المسلمين الشيعة والأيزيديين والمسيحيين.

مثل العديد من المدن في جميع أنحاء العراق، ابتليت الموصل بالعنف الطائفي خلال الحرب الأهلية العراقية في أعقاب الغزو الأمريكي للبلاد في عام 2003. وهاجمت مجموعات "القاعدة" على وجه التحديد الكنائس ومصالح المسيحيين وحافلات طلاب المسيحيين بتفجيرات مستهدفة.

بالنسبة للمجتمع المسيحي المحاصر والمضطهد في الموصل – وهو أحد أقدم المجتمعات المسيحية في العالم – فقد أدى دخول داعش الى المحافظة إلى إبادة جماعية. حيث فر آلاف المسيحيين إلى إقليم كوردستان العراق، وقام داعش بوضع علامة على ممتلكات المسيحيين بالحرف العربي "ن" أي (نصراني)، المستخدم كمصطلح ازدرائي للمسيحيين. واضطر المؤمنون المسيحيون إلى الاختيار بين الفرار وخسارة ممتلكاتهم أو الخضوع للجزية ولشريعة جماعة داعش المتطرفة.

وخلال حكم داعش، أصبحت الموصل العاصمة العراقية للدولة الإسلامية. ولا تزال أهوال أسواق العبودية والقمع الكبرى تلوح في الأفق فوق التاريخ المظلم للعقد الماضي. واعتبر المؤرخون معركة تحرير الموصل من داعش عام 2017 من أعنف المعارك الحضرية منذ الحرب العالمية الثانية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6104 ثانية