غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1162 | مشاركات: 0 | 2024-05-20 10:27:02 |

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة - كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي في بيروت

 

عشتارتيفي كوم- بطريركية السريان الكاثوليك/

 

في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 19 أيّار 2024، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة عيد العنصرة، وهو حلول الروح القدس على التلاميذ في اليوم الخمسين بعد القيامة، وذلك في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت.

 

    عاون غبطتَه المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، بحضور ومشاركة الشمامسة وجمع من المؤمنين.

 

    وخلال القداس، أقام غبطته رتبة السجدة واستدعاء حلول الروح القدس، والتي تُقام في هذا العيد بحسب الطقس السرياني الأنطاكي. وخلالها جثا غبطته ثلاث مرّات مستلهماً حلول الروح القدس، ثمّ رشّ غبطته المؤمنين بالماء المبارَك علامةً لحضور الروح القدس.

 

    وفي موعظته بعد الرتبة، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن "عيد حلول الروح القدس على التلاميذ في العلّيّة، في اليوم الخمسين بعد قيامة الرب يسوع من بين الأموات، والذي هو عيد سيّدي كبير ومهمّ جداً في إيماننا المسيحي. ففي علم اللاهوت، ننسب إلى الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس، الروح القدس، موهبةَ الحقّ والتعزية والقوّة التي مُنِحَت للرسل يوم العنصرة".

 

    ولفت غبطته إلى أنّنا "سمعنا من سفر أعمال الرسل، هذا السفر الذي كتبه لوقا الإنجيلي، وهو من أنطاكية، عن هذا الحدث المهيب، حلول الروح القدس على التلاميذ، وكيف امتلأوا من هذا الروح، حتّى أنّ بطرس وقف وبشّر بالرب يسوع دون خوف. كما سمعنا من الإنجيل بحسب يوحنّا وَعْدَ الرب يسوع للتلاميذ أن يرسل إليهم الروح القدس المعزّي الذي سيثبّتهم ويشجّعهم ويعلّمهم كلّ شيء".

 

    ونوّه غبطته إلى أنّنا "كم نحتاج إلى الحقّ في أيّامنا هذه، والحقّ يتمثّل في ألا نكذب، وألا نحاول بطُرُق شتّى أن نبرّر أنفسنا بأساليب غير صحيحة وغير مقبولة. فالرب يسوع يوكّد لنا: "إنّ الحقّ يحرّركم"، ويسوع نفسه شهد أمام بيلاطس بأنّه جاء إلى العالم كي يشهد للحقّ. والنعمة التي نحتاجها أيضاً من الروح القدس هي التعزية، لا سيّما في هذه الأيّام الصعبة التي نعيشها، ليس فقط من جهة الأمور المادّية، بل أيضاً من حيث القلق والخوف على المستقبل، وبشكل خاص لدى الشبيبة والأجيال الطالعة".

 

    وأشار غبطته إلى أنّنا "نحتاج أيضاً إلى نعمة القوّة والشجاعة كي نبقى، مهما كانت ظروف حياتنا، متجذّرين هنا في أرضنا في هذا البلد لبنان الذي هو آية في الجمال والتنوُّع وقبول الآخر، وقد كان دائماً ملجأً لكلّ مُضطهَد، وكذلك في سائر بلداننا في الشرق الأوسط المعذَّب، وخاصّةً سوريا والعراق والأراضي المقدسة. ولكنّنا نحتاج اليوم إلى نعمة الروح القدس وقوّته، كي نقبل كلّ ما يحدث لنا في هذه الأوقات العصيبة".

 

    وختم غبطته موعظته متمنّياً "لكم جميعاً ولجميع أبناء الكنيسة وبناتها في كلّ مكان حول العالم، إكليروساً ومؤمنين، عيداً مباركاً. وليغمرْنا الروح القدس بمواهبه على الدوام، كي نتابع كلّنا مسيرتنا في طريق الحياة التي أعطانا إيّاها الرب. وقد قمنا خلال رتبة السجدة برشّ المؤمنين بالماء في عيد حلول الروح القدس، رمزاً إلى الحياة، لأنّ الروح القدس هو الحياة، وهو واهب الحياة".

 

    وفي نهاية القداس، منح غبطته المؤمنين البركة الرسولية، مستمطراً عليهم غزارة وغنى مواهب الروح القدس.














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6322 ثانية