قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفدا هنكاريا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل وفدًا من هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية مهنئين بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة اختتام العام الدراسي لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية – دير الشرفة      لقاءات ونشاطات لغبطة البطريرك مار أوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي مهنئًا بعيد القيامة      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة أديان      البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل التعازي عن روح الاب المرحوم د. متي البناء من السادة المسؤلين الحكوميين      سيادة المطران يلدو يحتفل بتذكار حافظة الزروع في بغداد      بيان بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتأسيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      الذكاء الاصطناعي و"داعش".. كيف تغيرت قواعد اللعبة؟      بينها بلدان عربيان.. 20 دولة شبابها أكثر تعاسة من مسنّيها      "عاشق التفاصيل الصغيرة" يؤكد توليه تدريب ليفربول      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في الجمعية العامة للّجنة الحبرية للآثار المقدسة      4 حالات اكتشفت حتى الآن.. تفاصيل مرض جديد أثار الرعب عالمياً      الخارجية الأميركية: نتواصل مع بغداد وأنقرة وأربيل لاستئناف صادرات نفط كوردستان      واشنطن ترى أمام يونامي عملاً يتعين تأديته وموسكو وبكين تؤيدان انهاء مهامها      علماء روس يبتكرون بروتينًا بديلًا للسكر      بريطانيا تمنع تعليم الجنس في المدارس قبل سن التاسعة      مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات
| مشاهدات : 990 | مشاركات: 0 | 2024-05-04 08:23:00 |

البابا فرنسيس يستقبل الرابطة الوطنية الإيطالية للتكوين والتحديث المهنيَّين ويشدد على ضرورة الاهتمام بالشباب

 

عشتار تيفي كوم - الفاتيكان نيوز/

استقبل البابا فرنسيس صباح الجمعة وفدا من الرابطة الوطنية الإيطالية للتكوين والتحديث المهنيَّين. وعقب ترحيبه بالجميع ذكَّر قداسته بمرور ٥٠ سنة على تأسيس الرابطة ثم شكر ضيوفه على ما يقدمون من خدمة تستلهم من العقيدة الاجتماعية للكنيسة، خدمة هي إسهام ذو أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع. وواصل مشيرا إلى كون هذا العمل تعبيرا عن الثراء الروحاني للكثير من معاهد الحياة المكرسة والتي تتضمن مواهبها خدمة الشباب من خلال التكوين المهني. وتحدث الأب الأقدس عن أن الخدمة التي تقدمها الرابطة لا تتميز فقط بجودة عالية وأساليب متقدمة ما يجعلها رائدة في مجال التكوين المهني، بل ويتميز العمل التكويني للرابطة بكونه متكاملا حيث لا يتم الاكتفاء بجودة الأدوات المستعملة والمناهج التكوينية بل هناك أيضا اهتمام خاص بالشبان الذين هم على هامش الحياة الاجتماعية والكنسية.

أراد البابا فرنسيس بعد ذلك التأمل في ثلاث كلمات تُميز عمل الرابطة حسبما ذكر، ألا وهي الشباب والتكوين والمهنة. وفي حديثه عن الشباب قال إنهم من بين الفئات الأكثر هشاشة في زمننا رغم ما لديهم من مواهب وإمكانيات. وأضاف أنه لا يقصد هنا فقط مَن لا يدرسون أو يعملون أو يتدربون بل أيضا الاختيارات الاجتماعية التي تُعرِّض الشباب للتردي. وتحدث قداسته بالتالي عن الشباب الكثيرين الذين يتركون مناطقهم الأصلية بحثا عن عمل في مناطق أخرى ولا يجدون غالبا فرصا تتماشى مع أحلامهم ويضطرون إلى القبول بالعمل في ظروف غير مضمونة وبأجور منخفضة. أشار البابا أيضا إلى من يعيشون في حالة من عدم الرضا بسبب الضعف الاجتماعي والاستغلال فيتركون العمل. وشدد الأب الأقدس بالتالي على ضرورة أن ندرك أمام مثل هذه الأوضاع أن عدم الحصول على التعليم والتكوين أمر مأساوي، وأضاف أن هناك حاجة إلى وضع تشريعات تدعم الاعتراف الاجتماعي بالشباب وأيضا إلى ضمان تغيير الأجيال بحيث تكون كفاءات مَن يخرجون من سوق العمل في متناول مَن يدخلونه. ويعني هذا حسبما قال الأب الأقدس أن يقاسم الكبار الشباب الأحلام والأمنيات ويدعموهم ويشجعوهم. ودعا البابا في هذا السياق ضيوفه إلى الاهتمام بالشباب والعناية بمن لم تتوفر لديهم فرص أو يأتون من أوضاع اجتماعية سيئة.

ثم انتقل البابا فرنسيس إلى الحديث عن الكلمة الثانية، أي التكوين والذي وصفه قداسته بنشاط لا غنى عنه من أجل خلق المستقبل. وتوقف البابا عند ما يشهده العمل من تغيرات وذلك أيضا جراء المستجدات التقنية والذكاء الاصطناعي. ودعا هنا إلى التنبه إلى خطرَين، الأول هو رهاب التكنولوجيا أي الخوف منها والذي يؤدي بالتالي إلى رفضها، أما الثاني فهو التكنوقراطية أي الوهم بأن بإمكان التكنولوجيا حل كل المشاكل. من الضروري بالأحرى استثمار الموارد والطاقات لأن التغيرات في مجال العمل تتطلب تكوينا متواصلا وإبداعيا في تحديث دائم. أشار قداسته أيضا إلى ضرورة منح كرامة لبعض الأعمال وخاصة اليدوية التي لا تلقى التقدير الاجتماعي المناسب حتى الآن. ثم لفت البابا فرنسيس الأنظار إلى أن المسيرات التكوينية تستدعي علاقات جيدة مع العائلات والشركات وأكد أهمية لا فقط الكفاءات الفنية بل أيضا الفضائل الإنسانية.

وفي حديثه عن الكلمة الثالثة، المهنة، قال البابا فرنسيس إن المهنة هي ما يُعرِّفنا، فنحن نقدم أنفسنا إلى الآخرين من خلال ما نقوم به من عمل. وذكَّر في هذا السياق بأن يسوع ذاته قد عُرف بأنه ابن النجار (راجع متى ١٣، ٥٥)، بل وحتى النجار (راجع مرقس ٦، ٣). وأضاف الأب الأقدس أننا اليوم نشهد ترديا في معنى العمل والذي هو عنصر أساسي في حياتنا وفي دعوتنا، فالعمل يُقرأ من وجهة نظر العائد، لا كتعبير عن الهوية وإسهام في الخير العام. من الضروري بالتالي أن تكون المسيرات التكوينية في صالح نمو شامل للشخص بأبعاده الروحية والثقافية وتلك المتعلقة بالعمل.

وفي ختام كلمته إلى وفد الرابطة الوطنية الإيطالية للتكوين والتحديث المهنيَّين شجع البابا فرنسيس ضيوفه على مواصلة الاهتمام بالشباب والتكوين والعمل، وشكرهم على إثباتهم من خلال نشاطهم أنه بالإمكان الجمع بين عمل الإنسان ودعوته. وأكد قداسته أن التكوين المهني الجيد يؤهل الأشخاص لممارسة عمل، إلا أنه يمَكنهم من جهة أخرى من اكتشاف معنى وجودهم في العالم وفي المجتمع.  










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6203 ثانية