الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 866 | مشاركات: 0 | 2024-04-02 11:31:27 |

الأهوار تتجاوز خطر الجفاف للموسم الحالي.. ماذا عن الوضع المائي في الصيف؟

 

عشتارتيفي كوم- السومرية/

 

تعتزم وزارة الموارد المائيَّة إكمال 16 مشروعاً حكومياً متلكئاً من أصل 26، إضافة إلى تنفيذ أخرى جديدة خلال 2024، منوهة بأنَّ الأهوار تجاوزت خطر الجفاف للموسم الحالي، بعد بلوغ نسب غمرها 50 بالمئة.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله إنَّ وزارته تعتزم تنفيذ وإتمام 16 مشروعاً حكومياً متلكئاً خلال العام الحالي، ضمن 26، كانت قد أنجزت في وقت سابق عشرة منها، فضلاً عن تنفيذ حزمة أخرى منها جديدة خلال 2024.

وأضاف أنَّ المشاريع المتلكئة كان قد أحيل البعض منها إلى مقاولين بذمتهم غرامات تأخيرية وستتم معالجتها ضمن القانون، بينما البعض الأخر يتضمن مشاريع لاستصلاح 100 ألف دونم من الأراضي بشكل سنوي، وضمن أقضية الحسينية في بغداد، وبني حسن في الديوانية، إضافة إلى مشروع آخر ضمن كربلاء المقدسة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وتابع عبد الله أنَّ المشاريع الأخرى تتضمن شبكات للمبازل الحقلية باعتماد الأنابيب المثقبة المغطاة في أيمن الزهراء (الكمالية) وقناة الحسينية في بغداد، إضافة إلى مشاريع مبازل مجمعة، وأخرى فرعية وتحويلها إلى أنابيب بدلاً من المكشوفة، فضلاً عن استصلاح الأراضي في المناطق الصحراوية باستخدام تقانات الري بالرش.

وبشأن نسب غمر الأهوار الجارية حالياً، أوضح أنها بلغت 30 إلى 50 بالمئة ضمن بعض المناطق وهي قابلة للزيادة وفق المعطيات المناخية من أجل توفير الاستقرار لمربي الجاموس وصيادي الأسماك والطيور، مشيراً إلى مساعي الوزارة الحثيثة للمحافظة على نسب غمر مقبولة خلال مواسم الشح، مؤكداً أنَّ وضع البلاد المائي خلال الموسم الصيفي المقبل، سيكون مطمئناً على خلفية التحسن المستمر لكمية الخزين بسبب غزارة الأمطار والسيول إضافة إلى ما سيجنيه العراق من ذوبان الثلوج خلال الشهرين المقبلين.

وبشأن الأعمال الجارية لتجفيف وإزالة بحيرات الأسماك غير المرخصة، أفاد وزير الموارد المائية بأنَّ عددها وصل حتى الآن إلى ثمانية آلاف، وملاكات الوزارة مستمرة بإزالة المتبقي منها حتى نهاية شهر تموز المقبل، وتحويل حصصها المائية إلى الأهوار لاسترداد الأسماك الطبيعية فيها، كاشفاً عن تجاوز الأهوار خطر الجفاف للموسم الحالي، ووزارته مسؤولة عن ديمومة تأمين المياه لها لاستدامتها.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5894 ثانية