الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 775 | مشاركات: 0 | 2024-03-31 12:58:08 |

إسرائيل تقترح على واشنطن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحفظ الأمن في غزة

مركبة عسكرية إسرائيلية قرب الحدود بين إسرائيل وغزة. 28 فبراير 2024 - REUTERS

 

عشتارتيفي كوم- الشرق/

 

اقترح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، خلال زيارته إلى واشنطن هذا الأسبوع، إمكانية إنشاء قوة عسكرية متعددة الجنسيات تضم قوات من دول عربية لتعزيز سيادة القانون والنظام في غزة، وتأمين قوافل المساعدات الإنسانية، حسب ما ذكر مسؤولان إسرائيليان بارزان لموقع "أكسيوس" الأميركي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتعرّض فيه إسرائيل لضغوط لتحسين توزيع المساعدات في غزة، التي تقول الأمم المتحدة إنها على "شفا المجاعة"، فيما يعتقد مسؤولون إسرائيليون أيضاً أن القوة متعددة الجنسيات يمكن أن تساعد على إنشاء نظام بديل لحكم حركة "حماس" في القطاع.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤول إسرائيلي رفيع لم يكشف عن هويته قوله، إن "اتخاذ خطوة من هذا القبيل سيؤدي إلى بناء هيئة حاكمة في القطاع غير حماس، وستعالج مشكلة إسرائيل المتزايدة مع الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالوضع الإنساني في غزة".

 

"قوة عربية لفترة انتقالية"

وأشار "أكسيوس" إلى أن جالانت طلب من الولايات المتحدة دعم هذه المبادرة سياسياً ومادياً، وليس بإرسال قوات أميركية إلى غزة، وذلك خلال اجتماعات مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان.

وأوضح المسؤولان الإسرائيليان أن المقترح الإسرائيلي يتضمن "تواجد قوة عربية في غزة لفترة انتقالية محددة، وتكون هذه القوة مسؤولة عن تأمين المرفأ البحري المؤقت الذي ستبنيه الولايات المتحدة قبالة الساحل، وتوفير الحراسة للقوافل الإنسانية لتصل المساعدات إلى السكان، دون أن تتعرّض للنهب، أو تكون تحت سيطرة حماس".

وناقش مسؤولون عسكريون ودفاعيون إسرائيليون المقترح خلال الأسابيع الأخيرة مع ممثلي 3 دول عربية، من بينها مصر. وتضمنت المناقشات زيارات أجراها مسؤولون إسرائيليون لهذه الدول، وفقاً لمسؤول إسرائيلي كبير.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "حدث تقدم في دعم هذه المبادرة، سواء من حيث استعداد إدارة (الرئيس الأميركي جو) بايدن لمناقشتها، أو من حيث قبول الدول العربية للفكرة".

وأشار المسؤولان الإسرائيليان إلى أنه من المتوقع أن يعقد جالانت ومسؤولون كبار بوزارة الدفاع الإسرائيلية محادثات لاحقة بشأن الاقتراح مع الولايات المتحدة، ومسؤولين عرب محتملين.

من جانبه، اعتبر مسؤول عربي من إحدى الدول التي طُرحت عليها الفكرة، لم يكشف الموقع عن هويته، أن جالانت على ما يبدو "أساء فهم الموقف العربي"، مضيفاً أن "الدول العربية ليست على استعداد لإرسال قوات لتأمين قوافل المساعدات في الوقت الحالي، لكنها قد تدرس إرسال قوات للمشاركة في قوة حفظ السلام بعد الحرب".

وأشار المسؤول إلى أنه حتى في هذه الحالة، "يجب أن تكون القوة تحت قيادة الولايات المتحدة، وأن يجري تشكيلها في سياق العمل من أجل حل الدولتين".

 

فرص ضئيلة

وقال مسؤول أميركي كبير للموقع إن فكرة تشكيل قوة متعددة الجنسيات طُرحت خلال المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع وزراء خارجية عدة دول عربية في القاهرة الأسبوع الماضي.

وأضاف المسؤول الأميركي أن "مصر هي البلد الرئيسي الذي يدرس الفكرة"، لافتاً إلى أن إرسال قوات عربية إلى غزة "يتطلّب دعوة رسمية من السلطة الفلسطينية، وأن يكون ذلك في السياق السياسي لحل الدولتين".

وأشاد المسؤول الأميركي بالفكرة، لكنه رجح أن فرص إحراز تقدم بشأنها على المدى القريب "ضئيلة نسبياً". وأوضح أن ذلك يعزى جزئياً إلى معارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تدخل السلطة الفلسطينية في غزة، وحل الدولتين.

ولفت موقع "أكسيوس" إلى أن وزارة الخارجية المصرية لم ترد على الفور بشأن طلب للتعليق على المقترح الإسرائيلي، ورد المسؤول الأميركي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6289 ثانية