المجلس الشعبي يعزي بوفاة شقيقة فخامة الرئيس مسعود البارزاني      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يعزي الرئيس بارزاني بوفاة شقيقته      السيد عماد ججو يزور المدارس السريانية في ناحية برطلة      مناصرة لشهداء العرس، الادباء السريان ينشدون قصائدهم      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير      عشر سنوات على ترميم لوحة المسيح القائم القماشية في كنيسة القبر المقدس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية (ازخ) ‏      بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور مؤسسات تربوية ودينية في بعشيقة      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      أعراض كورونا طويلة الأمد.. دراسة جديدة تبحث عن مسببات المرض وسبل علاجه      اللجنة المشتركة لديواني الرقابة المالية في إقليم كوردستان والعراق تبدأ أعمالها      وزارة المالية تنفي وجود مشكلة في السيولة لتأمين رواتب الموظفين      تشكيل حكومة فلسطينية جديدة خلال أسبوع.. مصادر تكشف      الاتحاد الأوروبي يضغط على العراق لاستعادة المهاجرين      انفجارات قرب محطة زابوريجيا..والوكالة الذرية تحذر من "كارثة"      بيع ساعة "قنبلة هيروشيما الذرية" في مزاد      ألونسو يحطم رقم البايرن القياسي في فوز ليفركوزن على ماينز      التأمل الأول لزمن الصوم مع واعظ القصر الرسولي      إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر من استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم
| مشاهدات : 671 | مشاركات: 0 | 2024-02-10 07:55:42 |

باحثون يطورون طريقة سهلة لاستكشاف سرطان الجسم عن طريق اللعاب

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

طور مجموعة من الباحثين طريقة مستقبلية من خلال اللعاب كافية لاستكشاف الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.
وقم مجموعة من الباحثين في جامعة غوتنبرغ بتطوير طريقة فعالة لتفسير التغيرات في جزيئات السكر التي تحدث في الخلايا السرطانية، وذلك من خلال لعاب الفم، وذلك وفقا لدراسة نشرت في مجلة "ساينس تسك دايلي".
 
الغليكان هو نوع من هياكل جزيئات السكر المرتبطة بالبروتينات الموجودة في خلايا الإنسان، ومن المعروف منذ فترة أن التغيرات في بنية الغليكان يمكن أن تشير إلى التهاب أو مرض في الجسم. والآن، طور الباحثون في جامعة غوتنبرغ طريقة للتمييز بين الأنواع المختلفة من التغيرات الهيكلية، والتي قد توفر إجابة دقيقة لما سيتغير بالنسبة لمرض معين.

وذكر دانييل بوجار، المحاضر الأول في جامعة غوتنبرغ والمؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة، أنه "من خلال السماح لطريقتنا المطورة حديثًا، والمعززة بالذكاء الاصطناعي، بالعمل من خلال كميات كبيرة من البيانات، تمكنا من العثور على هذه الروابط، ولقد قمنا بتحليل بيانات من نحو 220 مريضًا يعانون من 11 سرطانًا تم تشخيصهم بشكل مختلف وحددنا الاختلافات في البنية التحتية للغليكان اعتمادًا على نوع السرطان."

 
هناك أيضًا مجموعات بحثية أخرى تدرس البنية التحتية للغليكان بحثًا عما يسمى بالمؤشرات الحيوية التي تصف الخطأ. يتضمن هذا غالبًا اختبارات إحصائية باستخدام التحليل الطيفي الكتلي لمعرفة ما إذا كان مستوى السكريات الفردية أعلى أو أقل بشكل ملحوظ في السرطان.
 
يستخدم فريق البحث التابع لدانييل بوجار طريقة جديدة تتضمن الذكاء الاصطناعي، الذي يأخذ هذه المشكلات في الاعتبار ويمكنه العثور على الأنماط في مجموعات البيانات التي يفشل فيها الآخرون.
 
وأضاف دانييل بوجا: "نريد تطوير طريقة تحليلية موثوقة وسريعة للكشف عن السرطان، وكذلك نوع السرطان، من خلال عينة الدم أو اللعاب، وأعتقد أننا قد نكون قادرين على إجراء اختبارات سريرية على عينات بشرية خلال 4 إلى 5 سنوات".
 









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6475 ثانية