الصور الرسمية للمجمع السنهادوسي الثالث لكنيسة المشرق‏ الآشوريّة، برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس جمعية كهنة بزمّار البطريركية والأسقف المنتخَب معاوناً لأبرشية بيروت البطريركية للأرمن الكاثوليك      شبيبة الابرشية البطريركية لكنيسة المشرق الآشورية تستضيف وفداً من اعضاء منظمة اسيرو - فرع لندن‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل سيادة المطران ميتيا ‏ليسكوفار، السفير البابوي إلى العراق‏ بمناسبة انتهاء مهامه ‏      صلاة الرمش ليوم الثلاثاء من اسبوع الالام- كنيسة ام النور في عنكاوا      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي بأخيه صاحب الغبطة مار ‏أغناطيوس يوسف الثالث يونان في الصرح البطريركي بالأشرفيّة – لبنان      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي بأخيه صاحب الغبطة والنيافة ‏مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي ببكركي ‏‏– لبنان      الجمعية الوطنية الفرنسية تصوت على قرار يعترف بـ"إبادة" بحق الآشوريين-الكلدانيين      أوغنا في ضيافة دائرة الدراسات السريانية في بيروت      وزارة التربية الاتحادية تختتم المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية) في محافظة اربيل      الوكالة العالمية للمنشطات تفرض عقوبات على تونس      هجمات بيولوجية ونووية حتى.. مخاطر محدقة يخفيها الذكاء الاصطناعي      احذر.. هذا النوع من الوظائف يعرضك للإصابة بالخرف      كهرباء كوردستان تعلن استئناف ضخ الغاز من حقل كورمور إلى محطات التوليد      بيان من خمس نقاط.. كتلة الحزب الديمقراطي توضح موقف الحزب من انتخابات برلمان كوردستان      مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي      خبراء روس يبتكرون محولا كهربائيا يوفر الطاقة بشكل كبير      مجلس كنائس الشرق الأوسط يصدر الرزنامة المسكونيّة لشهر أيّار/ مايو 2024      استمرار الأمطار لأربعة أيام متواصلة.. حكومة إقليم كوردستان تطالب المواطنين بالحذر من الفيضانات المحتملة      اللواءان المشتركان من الجيش العراقي والبيشمركة يباشران مهامهما الأسبوع المقبل
| مشاهدات : 1151 | مشاركات: 0 | 2023-09-24 12:04:08 |

غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1%

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف الكاردينال لويس ساكو، أن نسبة المسحيين في العراق تراجعت من 4% إلى نحو 1%، مشيراً إلى مقتل 1200 مسيحي قتل خلال 15 سنة إثر أعمال العنف.  

وقال ساكو في رسالة منشورة على الموقع الرسمي للكنيسة الكلدانية، السبت (23 أيلول 2023)، إن "العراقيون المسيحيون تُنتهك حقوقهم الإنسانية والوطنية المشروعة".

وذكر أن المسيحيين في العراق يجري "إقصاؤهم من وظائفهم، والاستحواذ على مقدراتهم وأملاكهم، فضلاً عن التغيير الديموغرافي الممنهَج لبلداتهم في سهل نينوى أمام أنظار الدولة العراقية".  

وأكد مغادرة "مليون مسيحي للعراق بعد سقوط النظام، وبعد تهجير عناصر داعش لمسيحيي الموصل وبلدات سهل نينوى عام 2014، لأسباب أمنية (السلاح المنفلت) وسياسية (منطق الطائفية والمحاصصة الذي صب على العراق نار جهنم) واقتصادية (الفساد) واجتماعية (التطرف الديني وداعش)".  

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، استعرض إحصائيات بشأن المسيحيين وفقاً لتقرير منظمة حمورابي والحركة الديمقراطية الأشورية، مشيراً إلى أن نحو 1200 مسيحي قتل في حوادث عنف متعددة في عموم العراق في الفترة ين عام 2003 و 2018، بينهم 700 شخص تم قتلهم على الهوية".  

وذكر أنه "اُختطف عدد من رجال الدين في الموصل وفي بغداد واُستُشهِدَ عدد منهم، وأبرزهم المطران بولس فرج رحو، رئيس أساقفة الموصل للكلدان".  

وتابع: "فُجِّرت 85 كنيسة ودير في بغداد والموصل والبصرة من قِبَل المتطرفين ثم داعش، كما استولَت المافيات على 23 ألف بيت وعقار.

وتطرق إلى أن المرسوم الجمهوري رقم 147 الذي "سُحِبَ من الرئيس الأعلى للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم من دون مسوّغ قانوني أو أخلاقي ولا يمسَّ المصلحة الوطنية من قريب أو بعيد".  

واتهم ساكو بـ"إبعاد موظفين بارزين عن وظائفهم، وخُطِفَت الكوتا المسيحية في الانتخابات البرلمانية"، إضافة إلى "منع المشروبات الكحولية في حين أنها مسموحة في عدة بلدان عربية مسلمة".  

ولفت إلى أن المسيحيين "فقدوا الثقة بتحسن وضعهم، بسبب تلك الانتهاكات وتَبِعات قانون الأحوال الشخصية، وأسلمة القاصرين".

وأضاف: "تراجعت نسبة المسيحيين من 4% الى نحو 1%"، مرجحاً استمرار نزيف الهجرة ومغادرة الشباب بسبب إقصائهم من الوظائف لأسباب واهية".  

لويس ساكو، الذي نوه إلى أنه رجل دين لا يحمل أي طموح سياسي، أشار إلى أن "بيانات التعاطف والوعود لا تنفع شيئاً، منها،  إذا لم يتم إنصافهم على أرض الواقع".  

ورأى بأن حل هذه المسألة يكم في "التعامل مع المكونات العرقية والدينية المهمَّشة على مبدأ المساواة أمام القانون".  

الجمعة (15 أيلول 2023)، نشر موقع البطريركية الكلدانية، بياناً قالت فيه إن الحل بشأن التوتر الأخير الحاصل إثر سحب رئيس الجمهورية للمرسوم 147، يكمن في عودة الكاردينال لويس ساكو إلى العاصمة العراقية بغداد "معززاً مكرماً".

يشار إلى أن رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، قد أصدر مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5829 ثانية