العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية ليفو      الإحتفال بالذكرى ٧٠ لتكريس بازليك العذراء سيدة فاتيما وتكريس مذبح جديد للبابا يوحنا بولس الثاني      الجامعة الكاثوليكية في أربيل بذرة للأمل      رياحين " بيت يسوع الطفل " تطلق كلماتها للسلام والجمال      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول مكافحة الفساد الإداري والمالي      كلمة قداسة البطريرك مار أفرام الثاني في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه، في مقرّ السفارة الإيرانية في بيروت      الادباء السريان يكرمون الفنان شيرزاد نانه كلي      المطران يلدو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني بعنوان "قضايا مشرقية"/ بيروت      هل ساهم اعتقال حوضية حكومية "بالخطأ" بأزمة الوقود جنوب العراق؟      المرشح المستقل كينيدي يتهم ترامب وبايدن بانتهاك الحريات      مافيا الذكاء الاصطناعي تراقب خصوصياتنا.. منصة رقمية تحذر      أبرزها "خيانة لابورتا".. كشف أسباب طرد تشافي من برشلونة      البابا فرنسيس يستقبل اللجنة الدولية للعمل التربوي التابعة للرهبنة اليسوعية      حكومة إقليم كوردستان ترسل ثاني قائمة موظفين إلى المصرف العراقي للتجارة (TBI)      أمل جديد لأطفال مرضى سرطان الدماغ      الجيش الصيني يجري مناورات تحاكي تطويق تايوان والسيطرة عليها      حتى سيد السوشيل ميديا يحذر منها.. ماسك يكشف سراً خطيراً      داعش يستخدم الذكاء الاصطناعي.. والخبراء "قلقون"
| مشاهدات : 674 | مشاركات: 0 | 2023-09-16 12:21:48 |

السفير البريطاني: زيارة وفد حكومة إقليم كوردستان إلى بغداد خطوةٌ إيجابية

 

عشتار تيفي كوم - زاكروس عربية/

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني والسفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، اليوم السبت (16 أيلول 2023)، أن زيارة وفد حكومة الإقليم إلى بغداد والمباحثات التي عقدها هناك الخميس الماضي، تعدُّ "خطوةً إيجابية" لمعالجة المشاكل بين الإقليم والحكومة الاتحادية.

واستقبل مسرور بارزاني اليوم، السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، حيث بحثا خلال اللقاء القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، ولا سيّما ما يتعلق بتأمين الحقوق الدستورية لمواطني الإقليم.

وخلال الاجتماع، جرى التأكيد على أن "زيارة وفد حكومة إقليم كوردستان الرفيع إلى بغداد الأسبوع الماضي والمباحثات التي عقدها مع الرئاسات الثلاث والأطراف السياسية العراقية، بشأن تأمين الحقوق المالية للإقليم، تعدّ خطوة إيجابية في سبيل حل المشاكل العالقة بين الجانبين".

كما شهد اللقاء بحث أهمية حماية الأمن والاستقرار في إقليم كوردستان.

ووصل مسرور بارزاني الخميس الماضي، إلى العاصمة العراقية بغداد، على رأس وفد حكومة إقليم كوردستان، حيث عقد اجتماعات مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ورئيس الجمهورية، لطيف رشيد، ورئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، وعدد من القادة السياسيين ومنهم رئيس تحالف الوطنية، إياد علاوي، ورئيس تحالف السيادة، خميس الخنجر، ورئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، ورئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، ورئيس تحالف الفتح، هادي العامري، ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، والأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي.

الوفد الذي ترأسه مسرور بارزاني، تألف أيضاً من نائب رئيس حكومة الإقليم، قوباد طالباني، ووزير المالية والاقتصاد في الإقليم، آوات جناب نوري، ووزير الداخلية، ريبر أحمد، ورئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم، أوميد صباح، وسكرتير مجلس وزراء الإقليم، آمانج رحيم.

وبعد اختتام الزيارة، عقد مسرور بارزاني مؤتمراً صحفياً في مطار بغداد الدولي، أعلن فيه تقديم مقترحين إلى بغداد أحدهما بعيد المدى والآخر قصير المدى من أجل تأمين حقوق ومستحقات شعب كوردستان، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء الاتحادي سيجتمع الأحد المقبل "ونأمل زف بشرى خير وإصدار قرارات آنية لمعالجة المشاكل بأقرب وقت لكي يتمكن مواطنو كوردستان من استلام رواتبهم".

وقال مسرور بارزاني في المؤتمر الصحفي: "نحن وفد حكومة إقليم كوردستان جئنا إلى بغداد اليوم للدفاع عن الحقوق الدستورية والاستحقاقات المالية لشعب كوردستان، وللتوصل مع الحكومة الاتحادية إلى حلول للمشاكل العالقة حالياً".

وأضاف: "من هنا أشكر الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي لتأكيد دعمها لاستحصال حقوق ومستحقات شعب كوردستان والدفاع معاً بصف واحد وموقف واحد عن حقوق شعب كوردستان، وموقفهم هذا محل تقدير ونأمل أن نستطيع معاً تأمين جميع الحقوق والمستحقات".

وتابع: "أجرينا بدايةً مفاوضات مطولة ومكثفة مع رئيس الوزراء العراقي ومن ثم اجتمعنا مع رئيسي الجمهورية والبرلمان وكانت لدينا مباحثات مفصلة مع رؤساء الأحزاب والأطراف السياسية وعقدنا مجموعة اجتماعات حول هذه المسائل".

وتابع: "دعونا وحددنا آليات معالجة المشكلات، وقد طرحنا مقترحين أحدهما بعيد المدى والآخر قصير المدى لتأمين المستحقات المالية لأهالي كوردستان"، موضحاً أن "الحل بعيد المدى قد يحتاج إلى بعض التشريعات والتغييرات وتعديل عدد من القوانين وهذا ما سنعمل عليه أكثر سوية في وقت لاحق".

ومضى بالقول: "أما بالنسبة للحل الآني، فسيُعقد اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد، وقد طرحنا عدداً من المقترحات بهذا الخصوص والتي لاقت ترحيباً، حيث أن جميع الأطراف السياسية التي التقينا بها أبدت استعدادها لدعم مقترحنا وتأمين رواتب موظفي الإقليم".

وذكر مسرور بارزاني أنه "نأمل أن نزف بشرى خير، ونحن بانتظار جلسة مجلس الوزراء الأحد، ونأمل أن يترجم إبداء استعداد الدعم هذا إلى قرارات لمعالجة المشاكل بسرعة وأن يتمكن مواطنو كوردستان من استلام رواتبهم مثل بقية الموظفين الآخرين".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6987 ثانية